فيسبوك أعادت تصميم مسنجر بشكل جديد ومبسّط

اختصار واجهة التطبيق إلى ثلاث نوافذ رئيسية

اختصار واجهة التطبيق إلى ثلاث نوافذ رئيسية

694

بدأت فيسبوك Facebook بإصدار النسخة المحدثة من تطبيق المراسلة الشهير الخاص بها مسنجر Messenger، حيث تحاول النسخة الجديدة التركيز على التصميم البسيط بدلاً من التصميم السابق المزدحم بالميزات.

لم يتم إزالة تلك الميزات في النسخة الجديدة، ولكن تم إخفاؤها بطريقة جيدة من أجل تبسيط الواجهة التي أصبحت تركّز على المحادثات أكثر من أي شيء آخر.

حيث اعترف David Breger مدير المنتجات في قسم التطبيق أن واجهة مسنجر لم تكن بسيطة وخاصةً في الفترة الأخيرة عندما ازدحمت بعلامات التبويب التي لا يستخدمها أحد تقريباً من مستخدمي التطبيق.

كما أضافت فيسبوك سابقاً العديد من الميزات التي لم يفهمها أحد، مثل خيار مشاركة صورة بشكل سريع عندما تقوم بإرسالها إلى أحد أصدقائك في محادثة ما.

أضف إلى ذلك ازدحام الواجهة بالرموز والنوافذ الكثيرة مثل الصور والفيديو والمكالمات الحديثة والدردشات والأصدقاء والألعاب وغيرها من الأشياء التي عقّدت الواجهة إلى درجة مزعجة.

بدأ تطبيق مسنجر بشكل بسيط، لكن القائمون عليه بدأوا باستنساخ الميزات الكثيرة من تطبيقات مشابهة مثل تطبيق سناب شات Snapchat وتطبيق WeChat الصيني.

شعرت إدارة التطبيق أن الأمر لم يعد بسيطاً، وفي آخر استطلاع لرأي مستخدمي التطبيق، فقد قال حوالي 70% منهم أن البساطة هي مطلبهم الأول في أي تحديث جديد لتصميم التطبيق.

وبالتالي فإن فيسبوك أخذت قراراً بإعادة هيكلة التصميم في محاولة لتحقيق مطلب مستخدمي مسنجر الذين يبلغ عددهم حوالي 1.3 مليار مستخدم حول العالم.

بدأ العمل على التصميم الجديد منذ بداية العام تقريباً، وبدأت ملامحه بالظهور منذ مؤتمر المطورين الخاص بالشركة الذي تم عقده في شهر أيار الماضي.

ومنذ يوم الأمس بدأت الشركة بإطلاق النسخة النهائية من التصميم التي من المفترض أن تصل إلى جميع المستخدمين خلال أيام أو أسابيع.

يركّز التصميم الجديد على المساحة البيضاء الواسعة للواجهة والخالية من تعقيدات النوافذ والرموز الكثيرة، وتم اختصار عدد النوافذ المعروضة إلى ثلاث نوافذ رئيسية أسفل واجهة التطبيق.

.النافذة الأولى مخصصة لعرض المحادثات التي قام المستخدم بإنشائها وبشكل بسيط وهادئ، وقد تم نقل رمز الكاميرا من الوسط إلى أعلى الواجهة لعرضه بشكل مصغّر.

في حين أن النافذة الثانية مخصصة للأصدقاء، وهي تعرض أسماء الأصدقاء النشطين في الوقت الحالي مع إشارة صغيرة بجانب الاسم لإرسال تحية لصديق ما، حيث ما زال مسنجر يركّز على تشجيع المستخدمين لإنشاء محادثات.

ويمكنك إخفاء حالتك النشطة من هذه النافذة أيضاً، لكن الأمر الذي لم نفهمه هو إعادة عرض ميزة القصص اليومية الخاصة بالأصدقاء في هذه النافذة رغم وجودها في النافذة السابقة!

النافذة الثالثة هي تجميع للميزات والرموز التي كانت تزدحم بها الواجهة السابقة والتي لم يستخدمها الكثير من الأشخاص، حيث تضم هذه النافذة قسم الاستكشاف.

يمكنك هنا استكشاف الألعاب التي قد ترغب بتجربتها، أو استكشاف الأنشطة التجارية التي يمكن أن تتابعها، فضلاً عن التطبيقات والخدمات الخاصة بالأبراج والرياضة والأخبار وغيرها.

يعيد التصميم الجديد البساطة التي يحتاجها المستخدم في كل تطبيق، ووعدت الشركة بإضافة ميزات جديدة تم المطالبة بها سابقاً مثل ميزة الوضع المظلم وميزة التراجع عن إرسال رسالة.

نأمل فقط أن لا تعود فيسبوك وتعمل على إضافة ميزات كثيرة لسنا بحاجة إليها، وحتى وإن حدث ذلك فلا نرغب برؤيتها في الواجهة الرئيسية في نافذة المحادثات كما حدث سابقاً.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك
كيفية إنشاء صورة مثالية لغلاف فيسبوك
لماذا تبدو الصور على فيسبوك سيئة؟ وكيفية تحسينها
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept