لم وكيف تؤذي الماء الأجهزة الإلكترونية؟

ما الذي يجب فعله عند تعرض جهاز ما للماء؟

ما الذي يجب فعله عند تعرض جهاز ما للماء؟

من المعروف أن الماء يسبب الضرر للإلكترونيات، ولكن لا تزال هناك بعض الأشياء التي قد لا تعرفها حول كيفية تسبب الماء بالضبط في إتلاف المكونات الإلكترونية وماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت من غير قصد عرّضتَ جهازاً إلكترونياً للماء.

ما الذي يحدث بالضبط؟

دعونا نستخدم هاتفك الذكي كمثال لكيفية القيام بأضرار المياه، ودعنا نقول لكم أنه بطريق الخطأ تم إسقاطه في بركة ماء وانتهى به الأمر إلى إتلاف الجهاز، مما أدى إلى خلل، وفي النهاية، فشل كلي. كيف قامت المياه بكل هذا الضرر؟

من المثير للاهتمام، أن المياه نفسها هي التي تسبب الأضرار، بل بالأحرى الشوائب والأيونات المجهرية في الماء.

يمكن أن تربط هذه الأيونات معاً لتشكل سلسلة، وإذا لعب الحظ دوره بما فيه الكفاية، يمكن لكلا طرفي تلك السلسلة إجراء اتصال بين نقطتي اتصال إلكترونيتين مختلفتين داخل الهاتف.

إذا تم تشغيل الهاتف، فسيؤدي ذلك إلى إرسال الكهرباء إلى المكان الذي ليس من المفترض أن تذهب إليه، مما يؤدي إلى تلف الجهاز لفترة قصيرة.

الماء النقي ليس موصلاً في الواقع:

المياه في حد ذاتها ليست بالضرورة عدواً للإلكترونيات. إنه ليس مثل صب الماء على قطعة من الورق وتدميرها تماماً. إنها مختلفة قليلاً مع الالكترونيات.

من الناحية الفنية، يمكنك إيقاف تشغيل هاتفك، واتركه يجف تماماً، ثم أعد تشغيله مرة أخرى، وسيعود للعمل وكأنما شيئاً لم يحث (بخلاف إذا تحولت علامات اكتشاف المياه أو الرطوبة إلى اللون الأحمر).

لا أوصي بعمل ذلك كتجربة، ولكنه سيعمل من الناحية الفنية. إنه في الأساس يحدث كما عندما تقوم بغسل محرك أقراص فلاش USB عن طريق الخطأ في غسالة الملابس، ولكنها تتوقف عن العمل على ما يرام.

كما ذكرنا سابقاً، إنها في الواقع الأيونات والأملاح في المياه هي التي تعمل كموصلات، وليس الماء نفسه.

لإثبات ذلك، في تجربة أخرى خذ الماء المقطر (والذي هو عبارة عن الماء النقي 100 ٪ دون أي شوائب أو أيونات) وصبّها على هاتفك أثناء تشغيله.

نظرياً، لا يمكن أن يحدث أي شيء سيئ، حيث ليس هناك أي أيونات لإنشاء مسار كهربائي والتسبب في دارة قصيرة.

مع ذلك، إذا قمت بوضعه في ماء الصنبور العادي حيث توجد الأيونات، فسيكون المستشعر بعد ذلك حساساً لها وسيصدر صوتاً.

هذا لن يعمل مع كل جهاز استشعار تسرب مياه، على الرغم من أن بعضها مصمم خصيصاً للكشف حتى عن الماء المقطر.

هذا لأن المياه ليست غير موصلة تماماً، ولكن توصيلها ليس مرتفعاً للغاية في معظم الحالات.

ابحث عن تآكل الماء:

حتى إذا كان هاتفك أو جهازك تعرض بشكل غير متوقع للماء ولا يزال يعمل، وضع الجهاز ليس واضحاً تماماً بعد، نظراً لأن تآكل الماء يمكن أن يسبب تلفاً له.

إنه القاتل الصامت، لأنه حتى لو كان هاتفك لا يزال يعمل مكشوفاً للماء، التآكل سوف يبدأ في الحدوث.

التآكل ليس أكثر من نتيجة تفاعل كيميائي بين المعدن على لوحة الدارة الكهربائية وأي شيء يتلامس معه (الماء والمعادن والشوائب في حالتنا هذه).

مثال رائع على ما تقوم به الآن مع سيارتك هو الصدأ، المعدن مع الماء والأكسجين لتشكيل أكسيد الحديد، الذي يحول ببطء إطار السيارة الصلب في سيارتك إلى مسحوق قشاري ومغبر.

شيء مشابه للدارات الموجودة داخل هاتفك بعد تعرضه للماء، لكنه في الغالب مجرد خدش شبيه بالقش يمكن تنظيفه بسهولة في أغلب الأحيان.

كيف يمكن إنقاذ هاتف من الأضرار الناجمة عن المياه:

طريقة سريعة وسهلة للغاية للقيام بذلك. أغلب المستخدمين يخافون ويحاولون إعادته للعمل مرة أخرى بأسرع وقت للتأكد من عدم إصابته بأذى، ولكن هذا هو عكس ما يجب عليك فعله تماماً.

قم بإزالة أي شيء من الهاتف يمكن إزالته، مثل الغطاء وبطاقة sim وغطاء البطارية والبطارية (إن أمكن). وهذا يمكن أن يسمح للماء بالخروج ويجعل عملية التجفيف أسهل.

هنا، افعل ما عليك القيام به لإخراج أكبر قدر ممكن من الماء خارج الجهاز – قم بضربه برفق، هزه في كل مكان، أي شيء.

مع ذلك، فإن أفضل خيار لك هو تفكيك هاتفك إن استطعت. بهذه الطريقة، سيكون لديك وقت أسهل لتجفيفه تماماً، بالإضافة إلى فرصة لتنظيف الداخل ببعض الكحول الآيزوبروبيل لغسل كل المعادن والشوائب التي تركها الماء خلفه والتي يمكن أن تسبب التآكل.

لا تهتم بالأرز (لا تنقعه بالرز!). إنه لا يعمل. إذا كان الأرز يمتص الماء بهذه الجودة، يجب أن تكون قادرا على طهيه فقط عن طريق تركه في الخارج في يوم رطب.

مقالات قد تعجبك:

الطريقة الصحيحة للف كابلات الشحن والبيانات لمنع تضررها
كيفية التنظيف الصحيح للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى
ما هي مستشعرات تسرب المياه؟ ولمَ يجب أن توجد في كل منزل؟
هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟
هل يجب شراء جهاز كشف الدخان الذكي؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...