اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

الإعلان عن المعالج Snapdragon 8cx المخصص لحواسيب ويندوز

كوالكوم ستحاول المنافسة في سوق معالجات الحواسيب

يشير الرمز X إلى مفهوم القوّة القصوى، وهذا ما يريد قسم التسويق في شركة كوالكوم Qualcomm أن تفكّر به عند السماع باسم المعالج الجديد Snapdragon 8cx ذي الأنوية الثمانية.

إنه معالج جديد تماماً لأجهزة الحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows وبعض الأجهزة الهجينة أو القابلة للتحول.

إنه أكبر معالج قامت به الشركة على الإطلاق فيما يخص معالجات الحواسيب المحمولة، مع أقوى وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة الرسومات التي ابتكرتها شركة كوالكوم.

ويمثل المعالج الجديد أول شريحة مخصصة لمنصات الحواسيب المحمولة والمصنّعة بتقنية 7 نانومتر، وهو تفوّق على شركة إنتل Intel التي تكافح في هذا المجال.

من المهم أن تتذكر بأن ذلك لا يعني بالضرورة تفوقاً كبيراً في الأداء مقارنةً بمعالجات الحواسيب المحمولة من الشركات المنافسة مثل Intel و Nvidia و AMD، فنحن نتحدث هنا عن أجهزة حاسوب محمولة نحيفة، وليس عن منصات ألعاب صلبة.

وقالت الشركة في حدث الإعلان عن المعالج الجديد أنها تتوقع ظهور الحواسيب التي تحتوي بداخلها على معالج Snapdragon 8cx في النصف الثاني من العام القادم 2019.

عندما يتعلق الأمر بالرسوميات، قالت الشركة أن معالج الرسوميات الجديد Adreno 680 Extreme في Snapdragon8cx سيقدم أداء أفضل بمرتين من المعالج السابق Snapdragon 850.

وهو المعالج الخاص بالأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Windows والذي تم استخدامه مؤخراً في Samsung Galaxy Book 2 و Lenovo C630 WOS.

تتابع الشركة مقارنتها مع المعالج القديم وتقول أن معالجها الجديد أفضل في كفاءة الطاقة بنسبة 60%، ويمكنه دعم شاشتين خارجيتين بدقة 4K HDR في وقت واحد، بدلاً من شاشة واحدة فقط في المعالج الأقدم.

كما وتدّعي كوالكوم أن Snapdragon 850 لديه أداء يضاهي أداء معالج Intel U-series بقدرة 15 واط ،وهو نفس النوع الذي ستجده في معظم أجهزة Windows النحيلة والخفيفة.

يدعم Snapdragon 8cx ما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4x، مع عرض نطاق ترددي أكبر، بالإضافة إلى محركات الأقراص الصلبة NVMe الأكثر سرعة.

وبالطبع، نحن نتحدث عن أجهزة الحاسوب المحمولة التي من المحتمل أن تأتي مع إمكانية الاتصال الخلوي المضمنة، لكن للأسف فإن المعالج الجديد لا يدعم مودم X50 5G المخصص لشبكات الجيل الخامس.

ولكن هذه ليست خسارة كبيرة في الوقت الحالي، كما وقالت شركة كوالكوم أنها ستحصل على حل من أجل شبكات الجيل الخامس واتصالاتها في وقت لاحق.

حالياً، يتم تشغيل مودم X24 LTE الجديد من كوالكوم في المعالج الجديد للحصول على سرعات 2Gbps كحد أقصى (نظرياً).

وهذا هو نفس المودم الذي ستجده أيضاً في Snapdragon 855 المعالج الجديد المخصص للهواتف المحمولة والذي تم الإعلان عنه قبل أيام، لكن الفرق هنا أن كوالكوم ستقدّم نسخ من معالجها المخصص للهواتف مع مودم الجيل الخامس.

وأكدت كوالكوم على قدرة معالج Snapdragon 8cxعلى التوفير الكبير في استهلاك بطارية الجهاز، مع دعم الشحن السريع عبر USB-C باستخدام تقنية Qualcomm Quick Charge 4+.

ومن المتوقع أن تكلّف الأجهزة التي ستستعمل معالج كوالكوم الجديد أكثر من الأجهزة المزوّدة بمعالج Snapdragon 850 الأقدم، علماً أن الشركة أكّدت على استمرارها في إنتاج النموذج الأقدم إلى جانب النموذج الجديد.

مقالات قد تعجبك:

كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر
كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة
ما هو العنوان URL ؟ وما هي مكوناته؟
ما هي الملفات الاختبارية ؟ ولمَ عليك أن تتعرّف عليها؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...