فيسبوك توعّدت المجموعات التي تنشر أخباراً كاذبة بعقوبات جديدة

مجموعة تحديثات لمحاربة انتشار الأخبار المضللة

أعلنت شبكة ومنصة فيسبوك Facebook الاجتماعية يوم الأمس عن مجموعة من التحديثات التي تهدف إلى تقليل مستوى وصول منشورات الأخبار الكاذبة والمضللة إلى الصفحة الرئيسية للمستخدم.

وكان المستهدف هذه المرة هو المجموعات على فيسبوك وليس الصفحات أو الحسابات، حيث توعّدت إدارة الموقع المجموعات التي تنشر أخباراً غير صحيحة بمجموعة من العقوبات.

تتمثل تلك العقوبات بخفض مستوى وصول منشورات تلك المجموعات إلى الصفحة الرئيسية للمستخدم، الأمر الذي يعني أن التفاعل على تلك المجموعات سيصبح في أدنى مستوياته.

وعلى ما يبدو فإنه تحديث هام بسبب استخدام العديد من المجموعات لنشر الأخبار الكاذبة والمضللة حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية سابقاً في عام 2016 على سبيل المثال.

بحسب بيان فيسبوك، فإن آلية اختيار المجموعات التي تستحق ظهور منشوراتها في الصفحة الرئيسية لم تعد تعتمد بشكل أساسي على شهرة المجموعة وعدد أعضائها أو كمية التفاعل الذي تمتلكه، وإنما سيتم الاعتماد على مدى صحة وثقة المنشورات التي يتم نشرها.

يبدو الأمر مشابه إلى حد ما للطريقة التي تميل بها جوجل Google إلى ترتيب نتائج البحث في محرك البحث الخاص بها، فإذا كان هناك ارتباط بين موقع ويب ومواقع أخرى فإن النظام يبدأ في معرفة أنه مصدر موثوق به.

سيساعد هذا الأمر على معرفة ما إذا كان الناشر على مجموعات فيسبوك ينشر أخباراً صحيحة وموثوقة، أم أنه يعتمد فقط على شهرة المجموعة وقوة تفاعلها لنشر الأخبار الكاذبة.

بالإضافة إلى ما سبق، ستبدأ فيسبوك بالتحقق من صحة بعض الأخبار والقصص والتي يتم نشرها على المنصة، وستكون البداية من الولايات المتحدة حيث سيتم الاعتماد على وكالة Associated Press للتحقق من صحة مقاطع الفيديو المنشورة.

وستعتمد فيسبوك على ما يسمى بمؤشرات الثقة من أجل تقدير صحة المنشورات التي يتم تداولها، وهي جزء من خطة كاملة تدعى مشروع الثقة The Trust Project لتحديد صحة الأخبار على فيسبوك.

من ضمن التحديثات الجديدة على المنصة وتحديداً على تطبيق التراسل الخاص بها فيسبوك مسنجر Facebook Messenger، سيتم وضع إشارة على الرسائل المعاد توجيهها لإعلام المستخدمين بذلك، بشكل مشابه لما هو موجود حالياً على واتساب.

هنالك ميزات إضافية ستصل تدريجياً خلال الفترة القادمة مثل أداة حظر جديدة على تطبيق مسنجر وجلب إشارات التحقق الزرقاء إلى أسماء الحسابات على التطبيق.

كما سيتم السماح للمستخدمين بإزالة المشاركات والتعليقات التي قاموا بنشرها في مجموعة ما حتى بعد قيامهم بمغادرة المجموعة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
كيفية إضافة منافذ USB-C إلى حواسيب ويندوز
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
برامج لتنظيف الملفات بديلة عن برنامج CCleaner

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...