برامج لتنظيف الملفات بديلة عن برنامج CCleaner

حلول أفضل وأسرع من CCleaner

حلول أفضل وأسرع من CCleaner

أصبح CCleaner أسوأ. تعمل أداة تنظيف النظام الشائعة دائماً في الخلفية، مما يزعجك ويبلغ عن البيانات المجهولة مرة أخرى إلى خوادم الشركة. لا نوصي بالترقية إلى CCleaner 5.45. إليك ما يجب عليك استخدامه بدلاً من ذلك.

لم نعد معجبين بشركة CCleaner منذ فترة حتى الآن. CCleaner يدعوك لتشغيله لأن الاشتراك المدفوع يمكن أن يدير نفسه تلقائياً وقد تم اختراق CCleaner حتى لاحتواء البرامج الضارة.

قم بتحرير المساحة:

يحتوي ويندوز Windows على أداة تنظيف القرص المضمنة، وهو يعمل بشكل جيد. لقد قامت مايكروسوفت Microsoft بتحسينه، وهو يعمل بشكل أفضل في أحدث إصدارات Windows 10.

تزيل هذه الأداة الملفات المؤقتة، وعمليات تثبيت ويندوز Windows السابقة، وملفات السجلات، وتحديثات ويندوز Windows القديمة، والصور المصغرة، وملفات ذاكرة التخزين المؤقت المتعددة الأخرى.

إذا لم تشغله مطلقاً، يمكنك على الأرجح تحرير بضع غيغابايت من المساحة عن طريق القيام بذلك. لا نوصي باستخدام بديل CCleaner لأن ويندوز Windows يمكنه بالفعل القيام بعمل رائع في تحرير مساحة.

للوصول إلى أداة Free Up Space على Windows 10 ، توجه إلى الإعدادات (عن طريق النقر على زر المسنن على يمين قائمة ابدأ) ثم اختر النظام.

ثم اختر مساحة التخزين من الخيارات على الجهة اليمنى (ستجدها بعد التمرير لأسفل قليلاً).

الآن، قم بالنقر على تحرير مساحة الآن تحت التبويب استشعار سعة التخزين.

سيقوم ويندوز Windows بالبحث تلقائياً عن الملفات التي يمكنك حذفها. تحقق من الملفات التي تريد حذفها وانقر فوق إزالة الملفات للتخلص منها.

تحذير: إذا قمت بتحديد سلة المحذوفات، سيقوم ويندوز Windows أيضاً بإفراغ سلة المحذوفات.

تأكد من أنك لا تريد استرداد أي ملفات محذوفة من سلة المحذوفات قبل التحقق من هذا الخيار.

في Windows 7 ، يمكنك تشغيل أداة تنظيف القرص الكلاسيكية من قائمة Start ابدأ لحذف هذه الملفات.

لا تزال أداة تنظيف القرص المكتبي الكلاسيكية مضمنة في Windows 10 ، ولكن الواجهة الجديدة في الإعدادات تقوم بنفس الشيء وتعمل أسرع قليلاً.

انقر على الرابط التالي لمعرفة كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز.

إدارة برامج بدء التشغيل:

يمكن لـ CCleaner إدارة برامج بدء التشغيل، ولكن Windows 10 يحتوي على هذه الميزة المدمجة.

للوصول إلى مدير بدء تشغيل Windows 10 ، توجه إلى الإعدادات (زر المسنن على يمين قائمة ابدأ كما أشرنا من قبل) ثم التطبيقات.

ثم بدء التشغيل.

يمكنك معرفة عدد تطبيقات التأثير في عملية بدء التشغيل وتشغيل برامج بدء التشغيل أو إيقافها من هنا.

يمكنك أيضاً تشغيل مدير المهام، والنقر على علامة التبويب بدء التشغيل، وإدارة برامج بدء التشغيل من هنا.

يعمل هذا تماماً مثل الواجهة في تطبيق الإعدادات، ولكنه متاح أيضاً على نظام التشغيل Windows 8. في Windows 7 ، ستحتاج إلى شيء مثل MSConfig لإدارة برامج بدء التشغيل.

مسح بيانات تصفح الويب:

لست بحاجة إلى برنامج تابع لجهة خارجية لمسح سجل المتصفح وملفات تعريف الارتباط وملفات ذاكرة التخزين المؤقت. يمكن للمتصفح التعامل مع هذا لك.

في الواقع، لا ينبغي عليك حتى إزالة بيانات التصفح في المقام الأول. ما عليك سوى استخدام وضع التصفح الخاص كلما رغبت في الوصول إلى موقع حساس دون حفظ أي سجل على جهاز الكمبيوتر.

إذا كنت لا تريد أبداً أن يقوم متصفحك بحفظ أي بيانات خاصة، فيمكنك جعل المتصفح يبدأ دائماً في وضع الاستعراض الخاص.

هذا أفضل من مسح بيانات التصفح في CCleaner ، لأنه يمنع أن يتم إنشاء البيانات في المقام الأول.

لإلغاء بيانات التصفح من حين لآخر، يمكنك استخدام أداة مسح بيانات التصفح المدمجة في متصفح الويب الذي تختاره. لدى المتصفحات الآن أدوات سهلة يمكنها التعامل مع هذا بنقرات قليلة.

لا نوصي دائماً بإزالة بيانات التصفح أو تشغيلها دائماً في وضع التصفح الخاص. سيكون عليك مواصلة تسجيل الدخول إلى مواقع الويب التي تستخدمها في كل مرة تفتح فيها متصفحك، حيث لن يتم الاحتفاظ بملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر.

سيؤدي حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت إلى إبطاء تصفح الويب أيضاً. ولكن إذا كنت ترغب في مسح هذه البيانات على أي حال، فسوف يقوم بتغطيتها المتصفح من جديد.

العثور على ملفات إهدار المساحة على جهاز الكمبيوتر:

لملاحقة ما يستهلك مساحة بالفعل على جهاز الكمبيوتر، قم بتثبيت محلل مساحة قرص مثل WinDirStat.

تقوم هذه الأداة بفحص محرك الأقراص الثابت وتعرض لك تمثيلاً رسومياً لما يستخدم المساحة على الكمبيوتر، وفرز المجلدات والملفات من تلك التي تستخدم المساحة الأكبر إلى الأقل.

يعمل هذا مثل أداة محلل الأقراص في CCleaner ، ولكن مع واجهة أفضل تجعل من السهل رؤية ما يستخدم المساحة.

إذا كانت لديك ملفات كبيرة مختبئة في مكان ما على جهاز الكمبيوتر، فستجدها باستخدام هذه الأداة ويمكنك إزالتها يدوياً.

إذا كانت الملفات المطلوبة جزءً من برنامج ما، فيجب إزالة تثبيت البرنامج من جهاز الكمبيوتر لإزالته.

إذا كانت ملفات مؤقتة أو ذاكرة تخزين مؤقت أو ملفات بيانات، فربما يمكنك حذفها. قد ترغب في إجراء بحث على الويب عن اسم الملفات أو المجلد الموجود بها قبل حذفها – فقط لتأكيد أنك لا تحذف أي شيء مهم.

بعض البرامج لا تضيع مساحة. على سبيل المثال، تستخدم برامج تشغيل الرسومات في NVIDIA حوالي 1 غيغابايت من المساحة على جهاز الكمبيوتر لتثبيت برامج التشغيل القديمة.

لحسن الحظ ، أخبرتنا NVIDIA أنها تحذف الآن إصدارات برامج التشغيل الأقدم تلقائياً، لذلك لا يجب أن يزداد حجم هذا المجلد باستمرار. قد تحتاج إلى حذف مجلدات مثل هذا المجلد يدوياً إذا كنت مضطراً بشدة للمساحة.

تشفير القرص الصلب لحذف المسارات:

إذا كنت تستخدم CCleaner لحذف بيانات الاستخدام و حذف المسارات، فإليك خياراً أفضل: تشفير محرك أقراص النظام.

سيحتاج أي شخص يحصل على إمكانية الوصول إلى جهاز الكمبيوتر إلى كلمة المرور لفك تشفير القرص الثابت وعرض الملفات، لذلك هذه طريقة أفضل بكثير من حذف المسارات في بعض الأحيان.

سيحمي أي ملفات خاصة قمت بتخزينها على جهاز الكمبيوتر أيضاً.

فيما يلي كيفية تمكين تشفير القرص بالكامل على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 على التشفير، بينما يحتاج البعض الآخر إلى Windows 10 Professional لتمكين BitLocker.

إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر مشفراً ولا تريد أن تدفع مقابل Windows 10 Pro ، فيمكنك استخدام VeraCrypt بدلاً من ذلك.

تنطبق معظم النصائح السابقة على Windows 7. يمكنك الترقية إلى Windows 7 Ultimate لاستخدام BitLocker أو تثبيت VeraCrypt للتشفير المجاني.

مع تشفير محرك الأقراص الثابتة، لا داعي للقلق بشأن محو بياناتك الخاصة كثيراً – عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر، سيتم تشفير محرك الأقراص الثابت وسيحتاج الأشخاص إلى مفتاحك لإقلاعه والوصول إلى بياناتك.

كيفية تنزيل نسخة قديمة من CCleaner:

إذا كنت تصر على استخدام CCleaner ، فقد تحتاج إلى تثبيت نسخة قديمة منه. هذه ليست بالضرورة أفضل فكرة – يمكن أن تواجه الإصدارات القديمة من CCleaner مشاكل مع الإصدارات الأحدث من البرامج ونظام التشغيل ويندوز Windows. قد يقومون بإزالة الملفات الهامة وتسبب مشاكل أو ملفات ذاكرة التخزين المؤقت المفقودة وعدم تحرير مساحة كافية. إصدارات جديدة من CCleaner في بعض الأحيان إصلاح هذه القضايا.

إذا كنت تريد إصداراً قديماً من CCleaner ، فسيتعين عليك تنزيله من موقع ويب آخر. الإصدار 5.45 من CCleaner يفرض مراقبة نشطة، لذلك قد تحتاج إلى تنزيل الإصدار 5.44 من موقع ويب مثل UptoDown.

لمنع CCleaner من البحث عن التحديثات، قم بتشغيل CCleaner وانقر فوق Options > Monitoring. ألغِ تحديد الخيار Inform me of updates to CCleaner هنا.

يمكنك أيضاً تعطيل مراقبة النظام من Options > Monitoring ، وإلغاء تنشيط التحليلات من Options > Privacy.

مرة أخرى، هذا هو الحل على المدى القصير. CCleaner قد تتوقف عن العمل إذا كنت تستخدم نسخة قديمة لسنوات.

يحتوي CCleaner على عدد قليل من الأدوات التي لا تحتاجها أيضاً. على سبيل المثال، لا تحتاج إلى منظف السجل.

على الرغم من احتمال وجود بعض الإدخالات القديمة في السجل، فإنها تشغل مساحة صغيرة ولا تعمل على إبطاء جهاز الكمبيوتر.

لأي شيء غير CCleaner ، يمكنك العثور على بديل CCleaner. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على قائمة بالبرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر، فيمكنك رؤية قائمة بالتطبيقات المثبتة باستخدام أمر ويندوز Windows واحد.

للعثور على الملفات المكررة على جهاز الكمبيوتر، يمكنك تثبيت مكتشف الملفات المكررة. لأي شيء آخر، يمكنك العثور على أداة ويندوز Windows المضمنة أو أحد التطبيقات المجانية التي لا تزعجك وتراقبك.

مقالات قد تعجبك:

هل من الآمن حذف كل شيء في أداة تنظيف القرص؟
6 طرق سريعة لتنظيف مساحة القرص في Windows 10
كيفية التنظيف الصحيح للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى
مراجعة برنامج IOTransfer أفضل مدير لملفات آيفون وآيباد من خلال الكمبيوتر
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...