أهم ما تم الإعلان عنه في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 2019

خدمات وأفكار جديدة ومفيدة ستصل للجميع قريباً

بدأ اليوم مؤتمر F8 الخاص بمطوري شبكة ومنصة فيسوك Facebook الاجتماعية، وقد ألقى الكلمة الافتتاحية مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة، وعنونها بجملة خصوصية المستقبل.

يأتي المؤتمر هذه الأيام بعد عام كامل ازدحم بالفضائح والأزمات والثغرات المتعلقة بالخصوصية، وبعد مجموعة من الاتهامات الموّجهة للشبكة بالمساعدة على التحريض وخطاب الكراهية.

ركّزت الشركة في مؤتمرها على تبديد هذه الاتهامات ووعدت بمستقبل للمنصة يكون التركيز فيه أولاً وأخيراً على سلامة وخصوصية المستخدمين.

كما وكشفت الشركة عن مجموعة من الميزات والإعلانات التي كانت منتظرة اليوم، وفيما يلي نظرة على أهم ما تم الإعلان عنه في مؤتمر فيسبوك.

التركيز على المجموعات والمناسبات والأصدقاء الجدد:

أعلنت فيسبوك في مؤتمرها عن تقليل الاهتمام بمنشورات الصفحة الرئيسية News Feed التي تجمع كل المشاركات من كل المجموعات والأصدقاء والصفحات التي يتابعها المستخدم.

حيث تريد فيسبوك أن يعيش المستخدم في تجربة جديدة تم إطلاق اسم FB5 عليها، وترتكز هذه التجربة على الاهتمام بالمنشورات الموجودة في المجموعات التي يتابعها المستخدم.

ستسلط فيسبوك الضوء على تلك المجموعات، وستعمل على إنشاء علامة تبويب مخصصة لاستكشاف المشاركات من المجموعات الجديدة التي انضممت إليها حديثاً.

من المفترض أن يساعد هذا التركيز الجديد على توسيع الدوائر الاجتماعية للمستخدمين في فيسبوك، كما تم إطلاق ميزة جديدة للقاء الأصدقاء الجدد باسم Meet New Friends والتي تقترح الأصدقاء بناءً على الأشياء المشتركة مثل أماكن الدراسة أو العمل.

كما سيتم اطلاع المستخدم على مجموعة الأحداث والمناسبات القريبة منه، وستصل التحديثات الجديدة على الفور لتطبيق فيسبوك على الأندرويد و iOS ولكنها ستحتاج إلى المزيد من الوقت كي تصل إلى موقع فيسبوك على سطح المكتب.

إخفاء عدد الإعجابات على منشورات إنستغرام:

تتمتع منصة إنستغرام Instagram لمشاركة الصور والفيديو والتابعة لفيسبوك بسمعة طيبة كواحدة من أكثر المنصات استخداماً وشعبيةً والأقل ازدحاماً بالمشاكل والثغرات بين منصات فيسبوك.

لكن المنافسة بين المستخدمين للحصول على أكبر عدد من الإعجابات ساهمت بدفع البعض إلى اعتماد منشورات أقل أهمية من غيرها، الأمر الذي قد يؤثّر على محتوى المنصة.

لذلك فقد أعلنت فيسبوك أنها تختبر حالياً إخفاء عدد الإعجابات الخاصة بالمنشورات، وإتاحة هذا العدد لصاحب المنشور فقط، الأمر الذي يساعد على دفع المستخدمين إلى التركيز على محتوى المنشور أكثر من شعبيته، وهي أخبار ليست جديدة بطبيعة الحال ولكنها أصبحت اليوم رسمية.

ستبدأ الشركة اختبار ميزة إخفاء عدد الإعجابات في كندا أولاً، ولكن إذا أثبتت نجاحها فقد نراها أيضاً في عدد من الدول الأخرى.

كما وأعلنت فيسبوك عن تحديث لواجهة الكاميرا في التطبيق وإنشاء وضع جديد بالاسم Create Mode لإضافة تأثيرات وفلاتر جديدة، بالإضافة للسماح للمستخدمين بشراء المنتجات من داخل التطبيق.

إعادة تصميم مسنجر للتركيز على الأصدقاء المقربين والأداء السريع:

بعد إنستغرام، انتقلت فيسبوك للحديث عن برنامج التراسل الشهير الخاص بالمنصة الأساسية والمعروف باسم فيسبوك مسنجر Facebook Messenger حيث تم إعادة تصميمه للتركيز على الأصدقاء المقربين.

سيشمل ذلك إضافة ما يسمى برسائل الحالة إلى جانب خيارات مشاركة الصور مع الأصدقاء المقربين الخاصين بالمستخدم والذين يثق بهم ويتواصل معهم دائماً.

وعلى منصة iOS الخاصة بأجهزة شركة آبل Apple، سيحصل التطبيق على إعادة تصميم شاملة ليصبح حجمه أقل من 30 ميجابايت، أي حوالي 20% من حجمه الحالي.

إلى جانب ذلك أعلنت الشركة عن قدوم نسخة من فيسبوك مسنجر للحواسيب التي تعمل بنظامي التشغيل ويندوز وماك، الأمر الذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى محادثات التطبيق من سطح المكتب.

نظارتا الواقع الافتراضي Quest و Rift S:

على عكس العام الماضي، لم نحصل فعلياً على نظارات واقع افتراضي VR جديدة في المؤتمر، ولكنه تم فتح باب الطلبات المسبقة المخصصة للنظارتين Oculus Quest و Oculus Rift S.

حيث تم استبدال كاميرات التتبع الخارجية بنظام تتبع داخلي سهل الاستخدام للغاية، وتبلغ تكلفة كل منها 399 دولار أمريكي، حيث سيتم الشحن في 21 أيار في 22 دولة.

بالنسبة لنظارة Quest فهي عبارة عن نظارة واقع افتراضي مريحة وذات أداء جيد، ولكن سعرها يمكن أن يكون أكثر من المتوقع، فيما يمكن اعتبار Rift S تحديثاً عن نظارة 2016 Rift.

تتبع واكتشاف المعجبين السريين:

قدّمت فيسبوك العام الماضي خدمة جديدة للمواعدة بين المستخدمين، وأعلنت المنصة اليوم أن الخدمة ستتوسع إلى 14 دولة أخرى ليست من بينها أي دولة عربية.

وبالإضافة لخدمة المواعدة، تم الإعلان عن ميزة المعجبين السريين أو Secret Crush والتي يمكن فهم عملها من اسمها حيث يمكن للمستخدم إنشاء قائمة للأشخاص المعجب بهم.

عندما تقوم بإضافة شخص ما إلى قائمة المعجبين فإنه لن يعرف بذلك إلا إذا قام هو الآخر بإضافتك إلى قائمة المعجبين الخاصة به.

في هذه الحالة سيقترح فيسبوك على الطرفين البدء بمواعدة نظراً لأن كل طرف هو معجب سري بالطرف الآخر، وستخبر المنصة كل من الطرفين بإضافة بعضهما البعض إلى تلك القوائم السرية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
كيفية تغيير كلمة مرور حساب جوجل Google وبريد جيميل Gmail
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...