ما هي عملية التصحيح ETTR في التصوير الفوتوغرافي؟ ولماذا يجب عليك فعلها؟

كيفية عملها وهل من الضروري فعلها لكل صورة؟

Exposing to the Right أو ETTR هو فكرة أنه ينبغي عليك زيادة تعديل تعريض صورك للضوء – أو العمل على يمين الرسم البياني الخاص بالصور.

وذلك بسبب الطريقة التقنية التي يسجلها جهاز استشعار الصور الرقمي. في مرحلة ما بعد المعالجة، يمكنك إعادة توازن الصورة. دعونا نتعمق بالشرح قليلاً.

لماذا يعمل ETTR:

عندما تلتقط صورة رقمية، يسقط الضوء على المستشعر ويخلق شحنة كهربائية في كل photosite.

كلما زاد عدد فوتونات الضوء الذي يضرب كل photosite ، كلما كانت الشحنة الكهربائية أقوى (وأكثر إشراقاً للبكسل في الصورة النهائية). يقوم المستشعر بتسجيل القيم عند كل photosite ومن ذلك يقوم بإنشاء الصورة.

المشكلة هي أن الصور الفوتوغرافية تستجيب للضوء بطريقة خطية. كمية الشحنة المتولدة في كل photosite تتناسب مع مقدار الضوء الذي يضربها.

نظراً لأن التوقف Stop هو مضاعفة أو خفض الضوء إلى النصف، فإن أعلى نقطة توقف يتم استخدام نصف القيم اللونية المنفصلة المتاحة.

تستخدم المحطة الثانية الأعلى نصف قيم الدرجات المتبقية (أو 25٪ من النغمات المنفصلة)، بينما يستخدم الثالث أعلى النصف التالي (أو 12.5٪ من النغمات المنفصلة)، وهكذا إلى الأسفل.

هذا يعني أن المناطق الأكثر سطوعاً في الصورة تستخدم الجزء الأكبر من بيانات صور RAW بينما يتم تسجيل المناطق المظلمة بمعلومات أقل بكثير.

هذا لا يهم كثيراً إذا كانت المستشعرات الرقمية مثالية، ولكنها ليست كذلك: فهي تسجل دائماً قدراً معيناً من الضوضاء أيضاً.

وهذه هي القضية. عندما يكون لديك الكثير من البيانات الجيدة والضوضاء المنخفضة، يكون لديك نسبة إشارة إلى نسبة الضوضاء جيدة.

عندما يكون لديك كمية صغيرة من البيانات، حتى مع نفس كمية الضجيج المنخفضة، سيكون لديك إشارة إلى نسبة الضوضاء أسوأ. هذا هو السبب في أن الضوضاء الرقمية أكثر عرضة للظهور في ظلال صورك.

عن طريق عملية التصحيح ETTR، يمكنك تسجيل أكبر قدر ممكن من الصورة في نطاق الدرجات اللونية الذي يحتوي على المزيد من البيانات. يمكنك بعد ذلك إعادة توازن كل شيء لاحقاً.

كيفية استخدام ETTR:

استخدام ETTR ليس مجرد مسألة تعديل تعريض كل صورة تقوم بتصويرها؛ تحتاج إلى وضع بعض التركيز والتفكير في ذلك. الأشياء الكبيرة التي تحتاج إلى تذكرها هي:

  • هذا يعمل فقط إذا قمت بتصوير RAW. لا تؤدي عملية التصحيح ETTR إلى أي شيء لصور JPEG نظراً لأنه يتم تحويلها تلقائياً من بيانات RAW بواسطة الكاميرا. لا يتم حفظ البيانات الإضافية التي نبحث عنها.
  • لا يعمل هذا إلا إذا لم تبرز النقاط البارزة. إذا تعاملت مع الأشياء كثيراً جداً، فستفقد بيانات أكثر مما تحفظ. لا يمكنك استعادة الضوء البارز في مهب اللون الأبيض.
  • يعمل هذا بشكل أفضل في قاعدة ISO للكاميرات. كما أن زيادة مستوى ISO بعيداً جداً، مع زيادة التعرض، يزيد أيضاً من كمية الضوضاء في جميع أنحاء الصورة.
  • يجب عليك إعادة معالجة صورك وتطوير ملف RAW بشكل صحيح. سوف تبدو سيئة بدون معالجة لاحقة.
  • يعتمد الرسم البياني في الكاميرا على تنسيق JPEG الأساسي. إنها ليست صورة دقيقة حقاً لما يحدث في البيانات، ولكن هذا أفضل ما لدينا دون تركيب جهاز كمبيوتر واستخدام بعض برامج الطرف الثالث.

مع كل ما قيل، دعنا ننظر إلى عملية التصحيح ETTR.

ابدأ بأخذ عرض منتظم ومتوازن للمشهد. حتى لو كان العمل في أولوية الوضع اليدوي أو الفتحة. هذا سيكون خط الأساس.

زيادة التعرض عن طريق التوقف، التقاط صورة أخرى، والتحقق من الرسم البياني على الكاميرا. إذا لم تبرز مقاطعك البارزة بعد، فقم بزيادة التعريض مرة أخرى وخذ لقطة أخرى.

بمجرد بدء تمييز المقاطع الهامة بشكل سيئ، قم بتقليل التعرض حتى تعثر على أعلى مستوى ممكن من التعرض يمكنك التقاطه دون اقتصاص شيء مهم.

مرحلة ما بعد تجهيز ملفات ETTR:

على عكس الصور التي يتم عرضها بشكل منتظم، تبدو ملفات ETTR ساطعة جداً خارج الكاميرا تماماً. تحتاج إلى فتحها في مطور RAW مثل Lightroom وتقليل التعرض قبل أن تكون قابلة للاستخدام. إليك إحدى لقطات ETTR الخاصة بي مباشرةً من الكاميرا.

وهنا بعد كمية صغيرة من المعالجة اللاحقة. لقد أجريت أيضاً بعض التعديلات البسيطة الأخرى.

كما ترون، على الرغم من أن السحابات مشرقة للغاية في الصورة الأولى، إلا أن جميع البيانات الرائعة متوفرة لي لاستخدامها.

إذا قمت بتصوير هذا العرض الخافت، لكنت قد فقدت البيانات في الظلال، وسيكون هناك المزيد من الضوضاء في الصورة النهائية. عملية التصحيح ETTR ليست شيئاً تحتاج إلى فعله لكل صورة.

عندما يكون لديك الوقت الكافي لصنع لقطة مثالية، فهي تقنية تستحق الدراسة نظراً لأنها تعظم مقدار البيانات في ملف RAW.

مقالات قد تعجبك:

ما هو التركيز التلقائي في الكاميرا ,وما هي أوضاعه المختلفة ؟
أفضل (ترايبود) حامل ثلاثي القوائم للكاميرا
كيفية التحكم عن بعد بكاميرا التصوير
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...