فيسبوك قد تدفع مليارات الدولارات بسبب ميزة التعرف على الوجوه

رفع دعوى قضائية جماعية والشركة دافعت عن نفسها

واجهت فيسبوك Facebook دعوى قضائية جماعية بشأن بيانات التعرف على الوجه، مما قد يعرّض الشركة إلى دفع غرامات مالية ضخمة بسبب مسائل الخصوصية.

في عام 2015، تمت مقاضاة فيسبوك بموجب قانون خصوصية المعلومات الحيوية في ولاية إلينوي، والذي يتطلب من الشركات وضع سياسة عامة قبل جمع وتخزين البيانات الحيوية، بما في ذلك مسح الوجوه، وتحديد كيفية تخزين البيانات.

وكانت فيسبوك قد استخدمت هذه التقنية في ميزة Tag Suggestions والتي تقترح على المستخدم أن يقوم بعمل إشارة إلى أصدقائه الذين يظهرون في الصور المرفوعة.

رفع المدعون هذه الدعوى الجماعية، بحجة أن فيسبوك قد فشلت في تلبية متطلبات القانون، وعندما صدقت محكمة ابتدائية على الدعوى على أنها دعوى جماعية استأنفت فيسبوك قائلةً إن المدعين فشلوا في إظهار دلائل ملموسة وأن المحكمة الابتدائية تجاوزت سلطتها من خلال التصديق على الفصل.

وقفت محكمة الاستئناف ضد فيسبوك، وقالت أن تطوير قالب للوجه باستخدام تقنية التعرف على الوجه دون موافقة يغزو الشؤون الخاصة للفرد ومصالحه .

يسمح قانون إلينوي بدفع 1000 دولار إلى 5000 دولار لكل مخالفة، وهذا يتوقف على شدة الانتهاك، وكما ذكرت رويترز، يمكن أن يشمل الفصل ملايين مستخدمي فيسبوك، مما يعني أن الشركة قد تضطر يوماً ما إلى دفع مليارات الدولارات كتعويضات.

وقال متحدث باسم فيسبوك في بيان:

نعتزم البحث عن مزيد من المراجعة للقرار، لقد كشفنا دائماً عن استخدامنا لتقنية التعرف على الوجوه وأنه يمكن للناس تشغيلها أو إيقاف تشغيلها في أي وقت.

دعمت مجموعات الحريات المدنية الدعوى، وهتف اتحاد الحريات المدنية الأمريكي بالحكم، وقالNathan Freed Wessler محامي فريق اتحاد الحريات المدنية الأمريكي في بيان أن هذا القرار هو اعتراف قوي بمخاطر الاستخدام غير المقيد لتكنولوجيا مراقبة الوجه.

مقالات قد تعجبك:

كيفيّة التقاط صور أفضل باستخدام وضع التتابع Burst Mode
كيفيّة إدخال أو تغيير بطاقات SIM في هواتف أندرويد
ميزات في نظام ماك macOS يجب على ويندوز إضافتها
ما هي ميزة حماية المجلدات في ون درايف OneDrive؟ وكيف يمكن تفعيلها؟
كيفية إصلاح مشكلة العين الحمراء في الصور باستخدام الفوتوشوب
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...