جوجل ستسمح لمستخدمي هواتف الأندرويد باختيار محرك البحث

محرك البحث جوجل لم يعد الخيار الافتراضي في أوروبا

نعلم جميعاً بأن محرك البحث جوجل هو الخيار الافتراضي للبحث بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد الذي تطوّره شركة جوجل Google، وذلك في مربع البحث الخاص بواجهة الهاتف وفي متصفح كروم Chrome.

حيث ترى جوجل وبما أنها صاحبة نظام التشغيل بأن لها الحق أن تفرض وجود محرك البحث الخاص بها على هواتف المستخدمين، وهو بطبيعة الحال الخيار المفضّل لدى الأغلبية.

لكن هذا الكلام لم يقنع الاتحاد الأوروبي، حيث رأى الاتحاد في هذا الأمر احتكاراً للمنافسة من قبل جوجل، وقد سانده في ذلك محركات البحث الأخرى التي وجدت نفسها أضعف بكثير من جوجل.

اضطرت جوجل للتنازل عن احتكارها، وستبدأ منذ العام القادم بعرض واجهة تسمح للمستخدم باختيار محرك البحث الافتراضي الذي يرغب به على هاتف الأندرويد، وهذا الكلام في أوروبا فقط.

ظهور محركات بحث أخرى في واجهة الاختيار وإمكانية اختيارها كمحرك بحث افتراضي من قبل بعض المستخدمين لن تكون مجانية بالطبع.

حيث سيدفع محرك البحث المضاف إلى القائمة والذي تم اختياره مبالغ مالية إلى جوجل مقابل اعتماده وعمله على هواتف الأندرويد.

هذا الأمر يحد من قدرة محركات البحث الصغيرة على إمكانية الدخول في قائمة الاختيارات نظراً لعدم تمكّنها من الدفع لجوجل، في حين أن محركات البحث الكبيرة مثل Yahoo ستكون متواجدة بالتأكيد.

بقيت مشكلة اختيار محركات البحث التي ستظهر في قائمة الاختيار، حيث لا يمكن لجوجل إضافة عشرات محركات البحث ووضع المستخدم في حيرة كبيرة من أمره.

من أجل ذلك ستتبع جوجل آلية لاستقبال العروض من قبل محركات البحث، حيث ستتقدم محركات البحث بعروضها مع المبلغ المالي الذي يمكن دفعه مقابل كل مستخدم سيختارها.

ستختار جوجل في نهاية المطاف عدد محدود جداً من محركات البحث التي تقدّمت بعروضها كما في المزاد، علماً أن الشركة لم تحدد سقف أو حد أدنى للمبلغ المالي المدفوع، كما أن عدد محركات البحث المشتركة في سيبقى سرياً.

هذا الأمر لن يكون عاماً على جميع دول الاتحاد، بل أن الأمر متعلق بكل دولة أوروبية على حدى، بحيث يتم السماح لمحركات البحث الصغيرة بالمنافسة في دولتها فقط.

على سبيل المثال، أعلن محرك البحث Qwant أنه سيدخل المنافسة ليكون من بين محركات البحث الذي سيتم اختيارها في القائمة النهائية وذلك لمستخدمي الأندرويد في فرنسا فقط.

فترة تقديم عروض محركات البحث ستنتهي في الثالث عشر من أيلول القادم، وفي نهاية شهر تشرين الأول سيتم الإعلان عن أسماء محركات البحث التي تم اختيارها لتظهر إلى جانب محرك البحث جوجل، وذلك في كل دول على حدى.

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين Junk Email و Clutter و Focused Inbox في آوت لوك؟
لماذا تظهر بعض الصور في الكاميرا بوميض أسود اللون؟
متى يجب عليك ألا تستخدم برنامج فوتوشوب؟
ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟
كيفية صنع مقاطع فيديو جيدة من أجل يوتيوب؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...