ميزة حذف الرسالة في واتساب على iOS لا تعمل بالشكل الصحيح

رسالتك قد تبقى لدى المستلم حتى عندما تحذفها

حذّر باحث من أن ميزة الحذف لدى الجميع أو Delete for Everyone الخاصة بتطبيق المراسلة الشهير واتساب WhatsApp، والتي تهدف إلى السماح للأشخاص بحذف الملفات التي أرسلوها عن طريق الخطأ، تعمل على أجهزة الآيفون بشكل مختلف عن الطريقة التي تعمل بها على هواتف الأندرويد.

هذا التناقض قد يعرض خصوصية المرسلين للخطر من خلال ترك بعض ملفات الوسائط غير محذوفة على أجهزة الآيفون الخاصة بالمستلمين، حيث يعتقد المرسل بأن رسالة الوسائط التي أرسلها قد حُذفت ولكنها ليست كذلك إذا كان هاتف المستقبل يعمل على نظام iOS.

يحتوي واتساب على قاعدة جماهيرية واسعة تضم 1.5 مليار مستخدم في أكثر من 180 دولة، يستخدم معظم عملاء واتساب ميزة الحذف يومياً، بما في ذلك للمحادثات الجماعية مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو زملاء العمل.

في الآونة الأخيرة، نشر الباحث Shitesh Sachan تقريراً فيما يتعلق بعمل الميزة على التطبيق وذلك بالنسبة لنظام iOS، وقال أن الميزة تعمل بشكل مختلف عن طريقة عملها على نظام الأندرويد.

فعندما يقوم المرسل بحذف صورة أو مقطع فيديو تم إرسالها فإن الصورة تختفي لدى المستقبل من المحادثة ومن مستعرض الوسائط أيضاً المعروف باسم الاستديو بحيث لا يبقى لتلك الصورة أثراً، وهذا إذا كان هاتف المستقبل يعمل على نظام الأندرويد.

بالنسبة للحالة التي يكون فيها هاتف المستقبل هو هاتف آيفون أو جهاز لوحي مع نظام iOS فإن الصورة تُحذف من المحادثة ولكنها تبقى في وسائط الجهاز في الحالة التي يكون فيها المستقبل قد فعّل خاصية Save to Camera Roll.

قد يؤدي الاختلاف في السلوك بين النظامين إلى تعريض المستخدمين للخطر، على سبيل المثال قد لا يعلم مستخدمو الأندرويد الذين اعتادوا على حذف الرسالة بشكل كامل لديهم بأن نظرائهم على أجهزة الآيفون قد لا يزال لديهم الملف المرسل عن طريق الخطأ بعد تخزينه محلياً على أجهزتهم.

بعد نشر التقرير، ردّ متحدث باسم واتساب وقال أن هذه المشكلة لا تتعلق بالخصوصية والأمان كما يروّج لها الباحث الأمني، واعتبر المتحدث بأن الغرض من الوظيفة هو حذف الرسالة المرسلة بشكل خاطئ من المحادثة على التطبيق، ولا شأن لها بحذف الوسائط من داخل الجهاز.

بجميع الأحوال، في الحالة التي تقوم بها بحذف صورة مرسلة عن طريق الخطأ إلى شخص يمتلك هاتف آيفون، فيجب أن تعرف أن الصورة قد تبقى لدى ذاكرى الآيفون الداخلية وما زال المستقبل بإمكانه استخدامها.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إصلاح مشكلة العين الحمراء في الصور باستخدام الفوتوشوب
كيفية معرفة إجمالي وقت العمل على مستند وورد
ميزات في نظام ماك macOS يجب على ويندوز إضافتها
كيفيّة إدخال أو تغيير بطاقات SIM في هواتف أندرويد
كيفيّة استرجاع كلمة مرور حساب Steam في حالة نسيانها
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...