سامسونج أعلنت عن المعالج الجديد Exynos 990

سيصل مع هواتف الشركة الرائدة العام المقبل

بعد شهرين فقط من إعلانها عن Exynos 980، أعلنت شركة سامسونج Samsung عن معالج جديد للهواتف المحمولة وهو Exynos 990.

تم تصميم المعالج الجديد على أساس عملية 7nm من سامسونج، ويتضمن المعالج الرسومي GPU Mali-G77 الذي يزيد من الأداء الرسومي أو كفاءة الطاقة مقارنة مع المعالج السابق بنسبة تصل إلى 20 في المئة.

وكذلك وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة التي ينبغي أن تكون أسرع بنسبة 20 في المئة من المعالج السابق، حيث تأتي مع نواتين مصممتين من الشركة نفسها ونواتين Cortex-A76 للأداء العالي و 4 أنوية Cortex-A55 للأداء الأقل.

على الرغم أنه من الغريب أن يتم الإعلان عن اثنين من المعالجات بهذه السرعة من سامسونج، إلا أنه يبدو المعالج Exynos 990 يستهدف سوقاً مختلفاً قليلاً.

حيث أنه من الملاحظ افتقار المعالج الجديد إلى مودم 5G مدمج كالموجود في المعالج 980، مما يعني أنه سيكون أكثر ملاءمة لأجهزة 4G.

ومع ذلك يمكن استخدام المعالج الجديد في الأجهزة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس من خلال إقرانه بمودم منفصل مثل 5G Exynos Modem 5123 الذي تم الإعلان عنه مؤخراً.

يحتوي Exynos 990 أيضاً على دعم للشاشات بمعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، بالإضافة إلى ست كاميرات بحد أقصى مع دقة تصل إلى 108 ميجابكسل مثل مستشعر ISOCELL Bright HMX الذي أعلنت عنه الشركة سابقاً.

وفي الوقت نفسه، يُعد المودم 512G Exynos Modem 5123 مودماً جديداً من الجيل الخامس تم تصميمه أيضاً باستخدام عملية 7nm.

وهو يدعم كلا النوعين من شبكات 5G وsub-6GHz وشبكات mmWave، حيث كانت الأخيرة مفقودة من دعم معالج Exynos 980 السابق مع مودم 5G المدمج معه.

عند الاتصال بشبكة 5G، تقول سامسونج إن Exynos Modem 5123 يدعم سرعة تنزيل قصوى تصل إلى 5.1 جيجابت في الثانية على شبكات sub-6GHz و 7.35 جيجابت في الثانية على شبكات mmWave.

لا تذكر شركة سامسونج الهواتف التي ستستعمل الرقائق الجديدة، ولكن مع توقع بدء الإنتاج الضخم في وقت لاحق من هذا العام، هناك تكهنات بأن المعالج الجديد سيشق طريقه نحو هاتف Galaxy S11.

ومع ذلك فإن بعض هواتف Galaxy S11 ستأتي مع شريحة كوالكوم Qualcomm الرائدة للعام القادم، وخاصةً الهواتف التي ستُباع في كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قياس المسافات باستخدام كاميرا آيفون
لماذا ترتفع درجة حرارة الهاتف الذكي؟ وما الذي يجب فعله؟
ما هي ميزة التخزين المحسّن في أجهزة ماك؟و كيف يمكن الاستفادة منها ؟
ما هو حجم الرام التي يحتاجها جهاز أندرويد
كيفية القص والنسخ واللصق باحترافية في وورد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...