الصين على وشك تجاوز الولايات المتحدة كأفضل صانع للتكنولوجيا أداءً في العالم

إحصائيات لأداء قطاعات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم في عام 2020

يقترب قطاع التكنولوجيا في الصين من تجاوز الولايات المتحدة لتصبح صانع التكنولوجيا الأفضل أداءً في العالم في عام 2020.

ارتفعت التكنولوجيا الأمريكية، ممثلة بـ QQQ على الرسم البياني أدناه، بنسبة 14% على أساس السنة حتى إغلاق السوق يوم الاثنين. بينما عاد الصندوق المالي المعادل في الصين CQQQ، إلى 13% في عام 2020 بفارق واحد بالمائة فقط.

أما بالنسبة لبقية العالم: فقد حقق قطاع التكنولوجيا في أوروبا أداءً جيداً نسبياً، مرتفعاً بنسبة 5%. كما تواجه شركات التكنولوجيا القادمة من الأسواق الناشئة أوقاتاً عصيبة، حيث انخفضت بنسبة 17% بشكل عام لكنها ما زالت تتعافى (ببطء).

مؤشرات ETFs: كيفية قياس وتقييم صناعة التكنولوجيا:

يعد صندوق المؤشرات المتداولة (ETFs) طريقة سهلة للاستثمار في صناعة معينة. تتم إدارة بعض صناديق المؤشرات المتداولة بنشاط، مما يعني أن البشر الفعليين يشترون ويبيعون السندات التجارية الأساسية، ويستخدم البعض الآخر خوارزميات لتتبع فهرس متطابق.

على سبيل المثال Invesco QQQ: إنها أكبر مؤسسة ETF تكنولوجيّة في العالم مع أكثر من 116 مليار دولار من الأصول تحت الإدارة.

تقوم QQQ بتوسيع استثماراتها إلى NASDAQ 100 (NDX)، وهو مؤشر ثقيل للتكنولوجيا يخصص الوزن وفقاً للقيمة السوقية للشركة.

تعكس أهم أسهم QQQ مؤشرات NDX: حيث تمثل آبل Apple ومايكروسوفت Microsoft وأمازون Amazon معاً أكثر من 30% من استثمارات QQQ، والتي تتناسب مع القيمة السوقية لها وتتعلق ببقية المؤشر.

لذا، تماماً مثلما يوضح صعود وهبوط NDX صحة التكنولوجيا الأمريكية بشكل عام، وكذلك أداء السوق لـ QQQ من Invesco.

فيما يلي أهم الأسهم في الصين وأوروبا وخارجها:

استخدمت تكنولوجيا Hard Fork صندوق المؤشرات المتداولة (CQQQ) للصين من Invesco لتمثيل قطاع التكنولوجيا المزدهر في الصين.

على غرار نظيره الأمريكي، يقوم CQQQ بتعيين نماذج أعماله لمؤشر  FTSE China Incl A 25% Technology Capped Index، الذي يتكون من أفضل شركات التكنولوجيا (القابلة للاستثمار العام) في الصين.

أكبر أسهم CQQQ هي في شركات Tencent و Meituan Dianping و Baidu. مثل QQQ، تكون محفظتها المالية ثقيلة للغاية بسبب حجم أكبر شركات التكنولوجيا التي تمتلكها، والتي تشكل أكثر من 25% من الموارد المالية.

في أوروبا ، يتبع EXV3 من iShares مؤشر STOXX Europe 600 Technology (SX8P)، وهو معيار لقطاع التكنولوجيا الأوروبي الأوسع. ونظراً لقطاع الصناعة الصغير نسبياً، فإن EXV3 أكثر ثقلاً من نظرائه الأمريكي والصيني.

تعمل أنصاف النواقل على تضخيم المورد العالمي لصناعة أنصاف النواقل ASML، والبرنامج الأساسي لبرمجيات المؤسسات SAP، وعملاق الإنترنت Prosus الذي يمثل 48% من إجمالي محفظته المالية.

بالنسبة لبقية العالم، تتبع شركة EXMC من iShares مؤشر MSCI المرجّح للأسواق الناشئة (باستثناء الصين). كما تستثمر شركة EXMC في كبرى شركات التكنولوجيا من أكثر من 20 دولة بما في ذلك الهند وماليزيا والفلبين وروسيا والإمارات العربية المتحدة.

تسمح EXMC لنفسها بالقدرة على تخصيص جزء من أصولها لبعض الاستثمارات الأخرى. على هذا النحو، فإن أكبر حيازات EXMC هي صندوق مؤشرات متداولة ETF تتعامل بشكل خاص في الشركات الهندية الكبرى بغض النظر عن الصناعة (13.45%)، شركة تايوان لصناعة أنصاف النواقل (7.52%)، سامسونج الكورية الجنوبية (5.95%).

وفي حين تستحوذ الصين والولايات المتحدة على المركز الأول، من المحتمل أن تركز قطاعات التكنولوجيا الناشئة في العالم على مجرد كسر رقم هذا العام (على الأقل يتجهون في الاتجاه الصحيح).

مقالات قد تعجبك:

جوجل ما زالت تدفع مليارات الدولارات لآبل
فيسبوك وإنستغرام سيذكران المستخدمين بارتداء كمامات الوجه
أمريكا ستضع جدران حماية افتراضية على حدودها
كيفية تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب باستخدام موقع Snappea
هل يجب شراء جهاز كشف الدخان الذكي؟
كيفية اختيار وتذكر كلمة سر قوية صعبة الاختراق
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...