جوجل ما زالت تدفع مليارات الدولارات لآبل

سبب دفعها هذه المبالغ ورأي المحللين والمنظمين بالأمر

تفحص الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة صفقة طويلة الأمد بين آبل Apple وجوجل Google حول محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري Safari الخاص بهاتف آيفون iPhone المحمول.

ووفقاً لتقرير محدث تم إعداده من قبل هيئة المنافسة والأسواق التابعة لحكومة المملكة المتحدة، فإن جوجل Google تدفع لشركة آبل Apple نسبة كبيرة من أصل 1.5 مليار دولار كل عام في المملكة المتحدة وحدها لما يسمى بالوظائف الافتراضية.

بعبارة أخرى، تقوم جوجل Google بالدفع لشركة ما لجعل محرك البحث الخاص بها (محرك بحث جوجل) هو محرك البحث الافتراضي في متصفح أو منصة أخرى.

يقول التقرير إن الصفقة تخلق حاجزا كبيراً أمام الدخول والتوسع بالنسبة إلى منافسي جوجل Google. كما يقترح التقرير أيضاً إما الحد من قدرة آبل Apple على استثمار مثل هذه الصفقات أو منح المستخدمين خياراً لمحرك البحث عند عملية إعداد المتصفحات.

لسنوات، اعتمد متصفح سفاري Safari للجوّال على محرك بحث جوجل Google، جاعلاً هاتف آيفون iPhone مصدراً كبيراً للأرباح عن طريق إعلانات جوجل Google للجوال ويمنح جوجل Google ميزة تنافسية كبيرة في سوق المنافسة.

في عام 2014، كشفت وثائق المحكمة عن دفع مليار دولار من قبل جوجل Google لضمان مركزها كمحرك بحث افتراضي على سفاري Safari للجوال في الولايات المتحدة.

ويقدر المحللون أن المبلغ قد زاد خلال السنوات منذ ذلك الحين، حيث تستفيد آبل Apple بشكل كبير من هذا، وتقدر 9 مليارات دولار سنوياً من مثل هذه الصفقات، على الرغم من أن الشركة لم تكشف أبداً عن أرقام ملموسة.

ويخشى المنظمون الآن من أن هذه الصفقة الضخمة في المملكة المتحدة قد تخنق المنافسة، حيث كانت هذه الصفقة في العام الماضي أعلى بنسبة 50 في المائة مما دفعته جوجل Google مقابل التوظيف الأمريكي قبل أكثر من ست سنوات لمنطقة أكثر سكاناً بكثير.

قد لا يكون منافسو جوجل Google -على الرغم من قلتهم مثل Bing من مايكروسوفت و DuckDuckGo- في وضع يسمح لهم بدفع هذا المبلغ الكبير مقابل وضع محركات بحثهم بشكل افتراضي على متصفح آيفون iPhone.

إليك مقتطف من التقرير، الموجود في الصفحة 13، فيما يتعلق بالصفقة:

تفاوضت جوجل Google من أجل اتفاقيات مع آبل Apple ومع العديد من أكبر الشركات المصنعة للهواتف المحمولة، والتي بموجبها تدفع حصة من عائدات إعلانات البحث لهؤلاء الشركاء مقابل جعل محرك بحث جوجل Google افتراضياً على الجهاز.

إن حجم هذه المدفوعات مدهش ويوضح القيمة التي تضعها جوجل Google لجعل محرك البحث الخاص بها افتراضياً.

في عام 2019، دفعت جوجل Google حوالي 1.5 مليار دولار مقابل الوظائف الافتراضية في المملكة المتحدة وحدها، والتي تم دفع معظمها لشركة آبل Apple ليكون محرك بحث جوجل هو الافتراضي على متصفح سفاري Safari.

أشارت محركات البحث المنافسة لـ جوجل Google إلى هذه المدفوعات الافتراضية باعتبارها واحدة من أهم العوامل التي تمنع المنافسة في سوق البحث.

يدخل المستهلكون في المقام الأول إلى الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة، والتي تمثل أكثر من ثلثي عمليات البحث العامة، وهي حصة نمت بشكل كبير في السنوات الأخيرة ومن المرجح أن تستمر في النمو في المستقبل.

ينظر المنظمون في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل متزايد إلى الشركات التقنية الكبرى بشأن مخاوف من أن حجم وقوة شركات Silicon Valley تجعلها أقوى من أي المنافسة، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي كان أكثر صرامة بكثير فيما يتعلق بفرض مثل هذه القواعد والغرامات.

لقد اتخذ الاتحاد الأوروبي بحق شركة جوجل Google العديد من الغرامات التي تقدر بمليارات الدولارات خلال العقد الماضي، وينظر المنظمون الآن في آبل Apple بشأن إدارتها لمتجر App Store والرسوم التي تفرضها على المطورين.

مقالات قد تعجبك:

تسريبات رسمية لهاتف جالاكسي نوت 20 ألترا Galaxy Note 20 Ultra
واتساب أعلن عن مجموعة جديدة من الميزات التي ستصل قريباً
تصميم جديد لقائمة ابدأ وتحديث لواجهة التنقل بين التطبيقات
كم من الوقت يمكن أن يعيش فايروس كورونا (كوفيد-19) على الهاتف الذكي؟
كيفية قفل الملفات الشخصية في Netflix (نتفليكس) برمز PIN
كيفية نسخ الصور ومقاطع الفيديو من حساب فيسبوك إلى صور حساب جوجل
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...