فيسبوك تَسبَّب في تعطل عدد كبير من تطبيقات الآيفون والآيباد

تفاصيل هذه المشكلة ورد فيسبوك عليها

تعذر الوصول إلى عدد من التطبيقات والخدمات الشائعة بما في ذلك سبوتيفي Spotify و Pinterest وتيندر Tinder يوم أمس على الأجهزة العاملة بنظام iOS وذلك بسبب مشكلة تم حلها لاحقاً.

حيث انتشرت تقارير واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي عن توقف التطبيقات بعد تشغيلها على أجهزة الآيفون iPhone والآيباد iPad.

أما عن سبب هذه المشكلة فيتمثل في مجموعة تطوير برامج فيسبوك Facebook ، أو ما تعرف باسم SDK ، والتي تستخدمها العديد من التطبيقات لإدارة تسجيلات دخول المستخدم.

ولا يتعين على المستخدمين استخدام فيسبوك Facebook لتسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات حتى يؤثر ذلك على برامجهم (ليس عليهم حتى تثبيته).

وقد أمكن حل هذه المشكلة من خلال استخدام VPN، ولم تظهر أي تقارير عن تعطل نفس التطبيقات على أندرويد Android.

وفي رده حول هذا الموضوع، اعترف فيسبوك أن برمجياته تسببت في مشاكل. وأضاف: “نحن على دراية بهذا الموضوع، ونحقق في زيادة الأخطاء في iOS SDK والتي تسببت في تعطل بعض التطبيقات”.

يذكر أن العديد من المطورين قد أبلغوا عبر موقع GitHub عن مشكلات في تطبيقاتهم وألقوا باللوم على فيسبوك Facebook أيضاً.

وبعد ساعات من ظهور هذه المشكلة، أبلغ معظم المستخدمين أن التطبيقات عادت للعمل مرة أخرى، حيث وضع فيسبوك Facebook علامة على المشكلة على أنها “تم حلها”.

وقال متحدث باسم فيسبوك لموقع زي فيرج: “في وقت سابق اليوم ، أدى تغيير الرمز إلى تعطل بعض تطبيقات iOS باستخدام Facebook SDK، لقد حددنا المشكلة بسرعة وتم حلها، نحن نعتذر عن أي شيء غير مناسب.”

وقد كان هناك ما يبرر إزعاج المطورين والمستخدمين،  حيث أن هذه ليست المرة الأولى التي يسبب فيها SDK لـ Facebook توقف عدداً كبيراً من التطبيقات.

حيث حدثت مشكلة شبه متطابقة في 6 أيار الماضي وأثرت على العشرات من الخدمات لعدة ساعات.

وفي تفسير لهذه المشكلة  قال مطور التطبيقات Guilherme Rambo في ذلك الوقت ، أن جذر المشكلة هو أن فيسبوك Facebook يشجع المطورين على دمج خدمات تسجيل الدخول في تطبيقاتهم من خلال تقديم رؤى قيمة حول استخدام التطبيق والإعلان في المقابل.

وأضاف Rambo: “يدفع فيسبوك Facebook حقاً المطورين إلى تثبيت SDK ، على الأرجح لأنهم يريدون البيانات الغنية جداً التي يمكنهم جمعها عن مستخدمي التطبيق”.

“ويتم تقديم SDK كوسيلة راحة لكل من المطورين وفرق التسويق ، حيث يمكن استخدامه أيضاً لتتبع تحويلات الإعلانات التي يتم عرضها عبر فيسبوك Facebook”.

وهذا يعني أنه عندما تكون هناك مشكلة في خدمات Facebook ، فإنها تؤثر على عدد كبير من التطبيقات الأخرى ، كما هو الحال اليوم.

ففي كل مرة يفتح فيها المستخدم تطبيقاً يستخدم SDK ، فإنه يجري اتصالاً بخوادم Facebook استعداداً لمصادقة أي تسجيلات دخول.

وهذا هو السبب في أن فتح تطبيق دون اتصال يمنع المشكلة.

مقالات قد تعجبك

إصدار جديد من سلسلة ألعاب Crash Bandicoot وصل الى الهواتف الذكية
بلاي ستيشن PlayStation 5 قد يقوم بتشغيل ألعاب PS1 و PS2 و PS3 عبر السحابة
تطبيق خرائط جوجل يختبر ميزة عرض إشارات المرور
كيفية اختيار حجم الرسائل التي يقوم آوت لوك بتحميلها على الكمبيوتر
كيفية التعبئة التلقائية لرقم البطاقة الائتمانية Credit Card بشكل آمن
ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...