مايكروسوفت حذرت من وجود ثغرة أمنية خطيرة عمرها 17 عاماً

وصف الثغرة الموجودة في Windows DNS Server

حذرت شركة Microsoft من وجود ثغرة أمنية خطيرة في Windows DNS Server تبلغ من العمر 17 عاماً والتي صنفتها الشركة على أنها Wormable (قابلة للانتشار بين خوادم DNS الضعيفة دون تفاعل المستخدم).

يمكن أن يسمح هذا الخلل للمهاجمين بإنشاء برامج ضارة خاصة تقوم بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد على خوادم ويندوز Windows وإنشاء استعلامات DNS ضارة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى اختراق البنية التحتية للشركة.

يوضح MecheleGruhn مدير برنامج الأمان الرئيسي في مايكروسوفت Microsoft ذلك بالقول:

من المحتمل أن تنتشر الثغرات عبر البرامج الضارة بين أجهزة الكمبيوتر الضعيفة دون تفاعل المستخدم. يعد Windows DNS Server مكوناً أساسياً للشبكات. بينما لا يُعرف حالياً مدى استغلال هذه الثغرة الأمنية في الهجمات النشطة، من الضروري أن يقوم العملاء بتطبيق تحديثات ويندوز Windows لمعالجة هذه الثغرة الأمنية في أقرب وقت ممكن.

اكتشف الباحثون في Check Point العيب الأمني ​​في Windows DNS وأبلغوا شركة مايكروسوفت Microsoft بذلك في شهر أيار.

إذا تُركت هذه الثغرة دون إصلاح، فستظل خوادم ويندوز Windows عرضة للهجمات، على الرغم من أن مايكروسوفت Microsoft تلاحظ أنها لم تجد أدلة على أن هذا الخلل تم استغلاله حتى الآن.

يتوفر تصحيح لإصلاح الثغرة عبر جميع الإصدارات المدعومة من Windows Server اليوم، ولكن السباق مستمر لمسؤولي النظام لتصحيح الخوادم بأسرع ما يمكن قبل أن يقوم الفاعلون الضارون بإنشاء برامج ضارة بناءً على هذا الخلل.

يحذر Omri Herscovici، قائد فريق أبحاث الثغرات في Check Point:

يعد اختراق خادم DNS أمراً خطيراً للغاية. لا يوجد سوى عدد قليل من أنواع الثغرات الأمنية هذه. كل مؤسسة -كبيرة أو صغيرة- تستخدم بنية مايكروسوفت Microsoft التحتية، معرضة لمخاطر أمنية كبيرة، إذا تُركت دون إصلاح. الخطر سيكون خرق كامل لشبكة الشركة بأكملها. هذه الثغرة موجودة في كود مايكروسوفت Microsoft لأكثر من 17 عاماً؛ لذا إذا وجدناها، فليس من المستحيل افتراض أن شخصاً آخر قد وجدها بالفعل أيضاً.

لا يتأثر نظام Windows 10 والإصدارات الأخرى من نظام ويندوز Windows بالخلل، لأنه يؤثر فقط على Microsoft DNS Server Server.

أطلقت مايكروسوفت Microsoft أيضاً حلاً قائماً على التسجيل للحماية من العيب إذا كان المسؤولون غير قادرين على تصحيح الخوادم بسرعة.

قامت مايكروسوفت Microsoft بإعطاء هذه الثغرة الأمنية أعلى درجة للمخاطر وتبلغ 10 نقاط في نظام تسجيل نقاط الضعف الشائعة (CVSS)، مما يؤكد مدى خطورة المشكلة.

للمقارنة، تم تصنيف نقاط الضعف التي استغلها هجوم WannaCry عند 8.5 على CVSS. حذرت مايكروسوفت Microsoft من ثغرات WannaCry في ويندوز Windows من قبل، لكن الباحثين يحثون المسؤولين على الاستجابة لأحدث المطالبات لتثبيت آخر تحديثات مايكروسوفت Microsoft في أقرب وقت ممكن.

مقالات قد تعجبك:

ون بلس ستطلق أول سماعات أذن لاسلكية لها في حدث إطلاق هاتف ون بلس Nord
استبدال المصطلحات البرمجية المتعلقة بالعنصرية كـ Blacklist و Master المستخدمة في نواة لينكس
الرئيس ترامب اعترف أن بلاده شنت هجوماً إلكترونياً عام 2018 على وكالة أبحاث روسية
كيفية صنع مقاطع فيديو جيدة من أجل يوتيوب؟
كيفية استخدام مدير مقاطع الفيديو في يوتيوب
كيفية بث الألعاب مباشرةً على يوتيوب؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...