آبل وجوجل حذفتا لعبة فورتنايت من متجريهما

السبب وتفاصيل حول ذلك

حظرت شركة آبل Apple لعبة فورتنيات Fortnite الشهيرة من متجر التطبيقات الخاص بها، وانتقمت الشركة المطورة للعبة Epic Games من خلال رفع دعوى قضائية ضد آبل، لكن ليس آبل وحدها من حظرت اللعبة حيث قامت جوجل أيضاً Google بحظر اللعبة Fortnite من متجر جوجل بلاي Google Play، وبسبب هذه الخطوة فلن يتمكن مستخدمي آيفون أو آيباد من تنزيل هذه اللعبة.

ولفهم السبب وراء ذلك، لطالما انتقدت Epic Games تخفيض الإيرادات الناتج عن أخذ آبل Apple نسبة معينة من كل معاملة تتم عبر التطبيقات التي توافق عليها، عولى وجه التحديد، تحصل آبل Apple على نسبة 30%. كما ينهج كل من ستيم Steam ومتجر بلاي Google Play نفس الخطوة.

لكن Epic تحاول تغيير هذا المعيار لفترة من الوقت. حيث أطلقت متجر الكمبيوتر الشخصي الخاص بها الذي يأخذ حصة أقل بكثير (12٪) ، كما عرضت لعبة Fortnite لنظام أندرويد Android عبر موقعها على الويب وذلك للتحايل على متجر Google Play.

كما قامت Epic وفي محاولتها المستمرة للالتفاف حول مشاركة الكثير من إيراداتها مع آبل Apple ، بإضافة خيار دفع منفصل يسمح للمستخدمين بدفع سعر مخفض مقابل أي شراء داخل اللعبة عن طريق دفع Epic مباشرة.

وقامت آبل Apple بتوضيح الموقف من ناحيتها حيث قالت أن شركة Epic مكنت ميزة في تطبيقها لم تتم مراجعتها، أو الموافقة عليها من قبل آبل Apple، وقد فعلوا ذلك بقصد صريح لانتهاك إرشادات App Store والتي وافقت عليها Epic فيما يتعلق بالمدفوعات داخل التطبيق التي تنطبق على كل مطور يبيع سلعاً أو خدمات رقمية.

وهذا ما اعتبر إهانة لشركة آبل Apple، لكن Epic لم تفعل ذلك بدون سبب، حيث تأتي هذه الخطوة في أعقاب رفض Apple السماح بتطبيقات الألعاب السحابية مثل Stadia و xCloud في متجر التطبيقات ، تحت ستار واجهات متاجر الألعاب وطلب آبل تقديم كل لعبة للمراجعة على حدة.

وأضافت آبل Apple أيضاً أنها ستكون على استعداد لإعادة فورتنايت Fortnite إذا توصلت إلى اتفاق مع Epic، لكن إجراءات Epic اللاحقة تجعل التسوية تبدو غير مرجحة.

ولم تقف Epic مكتوفة الأيدي حيال هذا الأمر حيث قامت برفع بدعوى قضائية، والتي اشتكت فيها من سيطرة آبل Apple على التطبيقات التي يمكن استخدامها على iOS وهو ما اعتبرته احتكار غير قانوني.

وبكلمات الشركة نفسها: “إن إزالة آبل Apple لـ Fortnite هو مثال آخر على استعراض آبل Apple لقوتها الهائلة من أجل فرض قيود غير معقولة والحفاظ بشكل غير قانوني على احتكارها بنسبة 100٪ لسوق معالجة الدفع داخل التطبيق لنظام iOS.”

وتجدر الإشارة أيضاً هنا إلى أن شركة آبل Apple ولنفس السبب قد دخلت في خلافات مع شركات عملاقة عدة ، وآخرها من أمثال مايكروسفت Microsoft وجوجل Google وفيسبوك Facebook، حيث حاولت الشركات الثلاثة وضع تطبيقاتهم الخاصة التي تركز على الألعاب على متجر التطبيقات، لكن آبل رفضت ذلك باستمرار.

حيث كان على فيسبوك Facebook بشكل أساسي أن تقوم بإزالة ميزة اللعب من تطبيق Facebook Gaming للحصول على موافقة آبل، كما قالت مايكروسوفت Microsoft ، عندما تم رفض تطبيق Xbox Gaming Pass الخاص بها ، أن Apple “تتعامل باستمرار مع تطبيقات الألعاب بشكل مختلف، وتطبق قواعد أكثر تساهلاً مع التطبيقات غير المخصصة للألعاب حتى عندما تتضمن محتوى تفاعلياً.” وهو ما استشهدت به Epic في الدعوى القضائية.

ولم تكن صفعة آبل هي الوحيدة التي تلقتها اللعبة، حيث قامت جوجل Google أيضاً بحظر فورتنايت Fortnite من متجرها، مستشهدة بنفس سبب Apple. ولكن مع ذلك لا يزال بإمكان مستخدمي أندرويد Android تنزيل Fortnite من موقع Epic الرسمي وتشغيلها.

مقالات قد تعجبك

شاومي ستكشف عن حاسوب محمول مخصص للألعاب
تيك توك بدأ في تقديم الأموال لصناع المحتوى المبدعين
مراجعة جهاز مايكروسوفت القابل للطي Surface Duo
كيفية استخدام ميزة التصفح المتخفي الجديدة في يوتيوب
كيف يمكن لأحد ما أن يسرق رقم هاتف محمول واستخدامه لسرقة الحسابات البنكية وحسابات المواقع
كيفية مسح سجل البحث في Bing
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...