باحثون تمكنوا من تصنيع جهاز الألعاب Game Boy يعمل بدون بطاريات

أطلقوا عليه الاسم Engage

418

لعل الكثيرين لا يعرفون جهاز غيم بوي Game Boy الأصلي الذي كان يعتبر في وقته منصة ألعاب محمولة، حيث أمكن من خلاله لعب عشرات الألعاب مثل Tetris و Super Mario Land وغيرها، ولمدة تتراوح من 10 إلى 15 ساعة وذلك عبر أربع بطاريات AA بسيطة.

الجديد في الموضوع أن باحثون تمكنواً من إعادة إحياء هذا الجهاز وبدون الحاجة إلى البطاريات، حيث طور فريق من الباحثين مكون من علماء كمبيوتر من جامعة نورث وسترن Northwestern في إلينوي، وجامعة دلفت للتكنولوجيا Delft University of Technology في هولندا جهاز Game Boy لا يستخدم بطاريات على الإطلاق.

وبدلاً من ذلك، كل ما تحتاجه للعب من خلال هذا الجهاز، الذي أطلق عليه اسم Engage، لساعات طويلة هو القليل ضوء الشمس وضغط على زر، حيث توفر الألواح الشمسية المتصلة بالجزء الأمامي من الجهاز المصدر الأساسي للطاقة، مع الضغط على الزر للمساعدة في توليد طاقة إضافية.

هذا الجهاز الجدي قادر نظرياً على استخدامه للعب أي لعبة صُممت من أجل Game Boy الأصلي، كما أنه يحتوي على فتحة على ظهره إذا كنت تريد إدخال خرطوشة لعبة أصلية.

ويوجد بعض العيوب الرئيسية ضمن الجهاز فمثلاً، تستطيع اللعب لمدة 10 ثوانٍ متتالية فقط دون انقطاع قبل أن يحتاج إلى الإغلاق لمدة ثانية واحدة تقريباً.

كما أنه لا يمكن له تشغيل أي أصوات، ولكن ومع ذلك يمكن ممارسة الألعاب بشكل مستمر بفضل إطار عمل مبتكر لتخزين بيانات حالة النظام على الذاكرة والذي يسمح لك بالمتابعة من حيث توقفت تماماً، حتى لو فقدت الطاقة أثناء محاولتك تحقيق قفزة مثالية مثلاً في لعبة سوبر ماريو Super Mario Land . على الرغم من أن هذا ليس مثالياً، إلا أنه يتيح لك ممارسة الألعاب ذات الوتيرة البطيئة بسهولة نسبية.

وبحسب الباحثين فإن جهاز Engage هو إثبات للمفهوم، وإظهار أنه من الممكن إنشاء جهاز تفاعلي لا يحتاج إلى بطاريات، وهو ليس سوى خطوة أولى، حيث سيستغرق الأمر الكثير من العمل قبل أن يتم تعميم التجربة على أجهزة إلكترونية أكثر تطوراً، إلا أنها تبقى خطوة مهمة إلى الأمام في هذا المجال.

وقال جوشيا هيستر، أحد علماء الكمبيوتر الذين عملوا في المشروع : “لم يكن هذا ممكناً حتى قبل أربع أو خمس سنوات”.

ويخطط فريق Engage لمواصلة العمل من أجل تطوير الجهاز، وذلك بعد أن يتم تقديم النتائج التي توصلوا إليها في مؤتمر UbiComp في 15 سبتمبر/ أيلول.

مقالات قد تعجبك

تسريب مواصفات أحدث هاتف اقتصادي من Motorola
مراجعة هاتف Poco X3 NFC
شركة LG أكّدت أن Wing هو اسم هاتفها القادم
كيفية إنشاء أو تحميل نغمات رنين مجانية
لم وكيف تؤذي الماء الأجهزة الإلكترونية؟
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept