تسريب الكود المصدري لويندوز XP عبر الإنترنت

بالإضافة لتسريب الكود المصدري لنظام Windows Server 2003

تسربت الكود البرمجي المصدري لنظامي التشغيل ويندوز إكس بي Windows XP وويندوز سيرفر Windows Server 2003 التابعين لمايكروسوفت عبر الإنترنت.

حيث تم نشر ملفات تورينت Torrent تحوي الكود المصدري لنظامي التشغيل على مواقع مختلفة لمشاركة هذا الأسبوع،وهي المرة الأولى التي يتم فيها تسريب التعليمات البرمجية المصدر لنظام التشغيل ويندوز إكس بي Windows XP بشكل عام، على الرغم من أن الملفات المسربة تدعي أن هذا الرمز قد تمت مشاركته بشكل خاص لسنوات.

من ناحيتها قالت مايكروسوفت أن الشركة “تحقق في الأمر”.

ومن غير المحتمل أن يشكل هذا التسريب أي تهديد كبير للشركات التي لا تزال تعمل بنظام تشغيل ويندوز إكس بي Windows XP، حيث أنهت مايكروسفت Microsoft دعمها لنظام التشغيل Windows XP في عام 2014، على الرغم من أن الشركة استجابت لهجوم البرامج الضارة WannaCry من خلال تحديث استثنائي لنظام Windows XP في عام 2017.

في حين أن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها رمز مصدر Windows XP للعلن، إلا أن مايكروسوفت Microsoft تقوم بتشغيل برنامج أمان حكومي خاص (GSP) يسمح للحكومات والمنظمات بالتحكم في الوصول إلى التعليمات البرمجية المصدر والمحتويات التقنية الأخرى.

ولم يكن هذا التسريب هو الأول من نوعه حيث تم تسريب ما لا يقل عن 1 جيجابايت من التعليمات البرمجية المصدرية المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز Windows 10 منذ بضع سنوات.

كما واجهت مايكروسوفت Microsoft سلسلة من التسريبات للتعليمات البرمجية المصدرية الخاصة بأجهزة إكس بوك Xbox هذا العام، حيث ظهر الكود البرمجي المصدري الأصلي لـ Xbox و Windows NT 3.5 عبر الإنترنت في شهر أيار الماضي، بعد أسابيع فقط من سرقة شفرة مصدر الرسوميات الخاصة بجهاز Xbox Series X وتسريبها عبر الإنترنت.

ليس من الواضح مقدار التعليمات البرمجية المصدرية لنظام التشغيل Windows XP المضمنة في هذا التسريب، ولكن أحد خبراء ويندوز Windows قد عثر بالفعل على مفاتيح توقيع الجذر لشهادة مستخدم NetMeeting من Microsoft.

وتشير أجزاء من كود المصدر المسرب أيضاً إلى أنظمة تشغيل Microsoft Windows CE و MS-DOS ومواد مايكروسوفت Microsoft الأخرى، والغريب أن الملفات تتضمن أيضاً إشارات إلى نظريات مؤامرة بيل جيتس، في محاولة واضحة لنشر معلومات مضللة.

مقالات قد تعجبك

شركة Vivo أعلنت عن هاتف V20 SE بثلاث كاميرات خلفية ودعم الشحن السريع
أمازون أعلنت عن أجهزة Echo و Echo Dot و Echo Show 10
أمازون أطلقت خدمة الألعاب السحابية الخاصة بها Luna
تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...