كيفية ترقية أو استبدال معظم مكونات الكمبيوتر – الجزء الأول

اتبع الخطوات وتمكن من تركيب كمبيوترك أو تحديثه بنفسك

0 385

يمكن أن تكون ترقية مكونات الكمبيوتر واستبدالها أمراً صعباً بعض الشيء، ولكنه شيء يمكن لأي شخص تعلم القيام به. دعنا نلقي نظرة على كيفية اختيار هذه الترقيات وتثبيتها.

لقد قمنا مع قليل من الجهد باستبدال كل جزء قد ترغب في ترقيته أو استبداله أو تحسينه لنقدمه لك جاهزاً من موقعك التقنية السورية.

بكل الأحوال، لا داعي للقلق! فقط اتبع الخطوات الموضحة في الأدلة التي سنقدمها لك، وستكون مبحراً مع جهاز الكمبيوتر الذي تمت ترقيته من قبلك في أسرع وقت.

ما هي الأدوات التي نحتاجها؟

يمكنك تفكيك جميع أجهزة سطح المكتب الحديثة باستخدام مفك براغي فيليبس Phillips القياسي. لا تحتاج بعض الأجزاء حتى إلى هذا المفك – تستخدم التصميمات الحديثة للكيس Case (علبة الكمبيوتر المكتبي) والمكونات الأخرى الكثير من القلاويظ والقطع البلاستيكية لإبقاء الأشياء بسيطة قدر الإمكان.

مع ذلك، قد ترغب في الحصول على بعض الأحجام المختلفة من مفك البراغي، فقط لتسهيل الوصول إلى براغي أصغر أو براغي التي يصعب الوصول إليها.

يجب أن يكون لديك مجموعة من رؤوس المفكات القابلة للتبديل. إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر محمول، فقد تحتاج إلى مجموعة من المفكات ذات الرؤوس السداسية أيضاً.

في أي وقت تريد أن تعمل به مع الإلكترونيات، ستحتاج إلى منطقة جافة جيدة الإضاءة. أي مكتب نظيف، أو طاولة مطبخ، أو طاولة عمل ستؤدي المطلوب، ولكن إذا كانت المساحة المتوفرة في منزلك منخفضة، فإن البلاط أو الأرضية الخشبية ستفي بالغرض.

إذا كنت تستطيع تجنب العمل على السجادة فقم بذلك ولا تعمل عليها، حتى إذا كنت تستخدم طاولة أو مكتباً: يمكن أن يؤدي العمل على السجادة إلى تلف المكونات.

إذا كنت تحتفظ بصناديق المكوّنات القديمة، أو لديك صناديق جديدة، فاستخدم الحقيبة الخاصة Anti-static bag. إنه مكان سهل لوضع المكونات دون إتلافها، خاصة تلك التي تحتوي على لوحات إلكترونية مكشوفة.

عند تفكيك أجهزة الكمبيوتر الشخصية، سيكون لديك الكثير من مسامير التثبيت. قبل البدء، خذ بعض الأطباق أو الأكواب من مطبخك واحتفظ بها في متناول يدك.

إنها طريقة رائعة للتأكد من أن البراغي لن تتدحرج وتضيع في مكان ما، وأن تحافظ على تصنيف البراغي ذات الأحجام والأسنان المختلفة في مجموعات مختلفة.

يمكن أن يكون ملتقط البراغي المغناطيسي سهلاً جداً لتلك الأوقات عند إسقاط المسمار في علبة الكمبيوتر ولا يمكن الوصول إليه بأصابعك.

إذا كنت تخطط لاستبدال وحدة تبريد CPU أو وحدة المعالجة المركزية (CPU) بالكامل، فتأكد من أن لديك معجون حراري. (يتم تضمين كمية صغيرة في بعض الأحيان مع المبرد الجديد بعد البيع مجاناً).

يتدفق الغبار إلى داخل جهاز الكمبيوتر بسرعة بسبب تدفق الهواء المستمر والمكونات المشحونة إيجابياً. إذا قمت بفتحه، يفضل أن تنظف الفلاتر باستخدام هواء مضغوط لتنظيف الأشياء. من الأفضل أن تفعل ذلك في الخارج إذا كنت تمتلك جهازاً مغبراً بشكل كبير.

إذا كنت مضطراً للعمل بالداخل، فإن هناك حيلة أخرى تتمثل في تشغيل المكنسة الكهربائية، ووضع الخرطوم بالقرب من جهاز الكمبيوتر، وتوجيهها نحو الغبار. لكن خذ حذرك، لا تحاول أبداً لمس المكونات بخرطوم الشفط.

إذا لم يكن لديك أي هواء مضغوط، فاستعمل قطعة قماش جافة، فقط كن حذرا من الأسلاك المتواجدة على الأجزاء الحادة من العلبة أو لوحات الدارات الإلكترونية.

أخيراً وليس آخراً، يفضل استخدام كاميرا هاتفك والتقط بعض الصور أثناء إزالة المكونات وفصل الكابلات. إن امتلاك شيء ما للرجوع إليه سيجعل الترقية أو إعادة التثبيت أسهل بكثير، وخاصة في المرة الأولى.

كيفية ترقية أو استبدال ذاكرة الوصول العشوائي RAM لحاسوبك

أسهل طريقة لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر هي ترقية ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به. تساهم زيادة الذاكرة في تسريع نظام التشغيل، مما يتيح تعدد المهام بشكل أفضل للتطبيقات مثل كروم Chrome وفوتوشوب Photoshop.

إن تبديل ذاكرة الوصول العشوائي على أجهزة سطح المكتب بسيط إلى حد ما، ما عليك سوى التأكد من أن لديك وحدات ذاكرة متوافقة مع اللوحة الأم.

على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، يكون الأمر أصعباً، هذا إذا كان الكمبيوتر المحمول لديك يتيح الوصول إلى ذاكرته أصلاً.

يستغرق تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي بضع دقائق فقط. إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، فاحرص على تخصيص 15 دقيقة أو نحو ذلك.

كيفية ترقية وتثبيت هارد جديد HDD أو SSD في حاسبك

إن أحد الترقيات الجيدة هو الانتقال إلى محرك أقراص ثابت أكبر أو محرك أقراص SSD. من الواضح أن قرص صلب أكبر يمنحك قدرة تخزين أكبر.

يمكن أن يوفر لك الانتقال من محرك الأقراص الصلبة التقليدي HDD إلى محرك أقراص الحالة الصلبة SSD زيادة سرعة النظام بأكمله.

حيث سيبدأ إقلاع جهاز الكمبيوتر بشكل أسرع، ويتم تثبيت التطبيقات والملفات الكبيرة بشكل أسرع أيضاً، وتقليل أوقات التحميل في معظم الألعاب. إنها حقاً واحدة من أفضل الترقيات التي يمكنك إجراؤها.

فيزيائياً، استبدال قرص صلب بسيط جداً. تحتوي أجهزة كمبيوتر سطح المكتب على منافذ مخصصة لمحركات التخزين، وهي تتصل باللوحة الأم وإمدادات الطاقة مع كابلات SATA قياسية.

إذا كان الكمبيوتر المحمول لديك يسمح بالوصول إلى فتحة محرك الأقراص، فذلك أسهل: قم بسحب الجهاز القديم وتوصيل الجهاز الجديد. ربما ستقضي مزيداً من الوقت في إعادة تثبيت نظام التشغيل، إذا كنت تستبدل محرك التخزين الأساسي.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتثبيت محرك أقراص ثابتة، فقم بتخصيص مدة 20 إلى 30 دقيقة لهذا العمل. ليس صعباً، ومع ذلك، إذا كنت تستبدل محرك الأقراص الوحيد (أو فقط الذي تم تثبيت نظام التشغيل عليه)، فستحتاج أيضاً إلى حساب الوقت الذي تحتاجه لإعادة تثبيت نظام التشغيل أو نقله.

كيفية ترقية وتثبيت بطاقة رسوميات جديدة في جهاز الكمبيوتر

يمكن أن يمنحك ترقية بطاقة الرسومات دفعة قوية (أو الانتقال إلى بطاقة رسومات منفصلة إذا كنت تستخدم بطاقة رسومات مضمنة في جهاز الكمبيوتر). إن اختيار البطاقة المناسبة -بناءً على التكلفة والحجم والتوافق- هو الجزء الصعب، أما التركيب المادي بسيط جداً.

بعد اختيار البطاقة، يكون تثبيتها أمراً سهلاً. كل ما تحتاجه هو إدخال البطاقة وتأمينها وتوصيلها بمصدر الطاقة.

إن استبدال بطاقة الرسومات أو تركيبها يتم بسرعة ووقت صغير نسبياً. إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك، فعليك تخصيص مدة نصف ساعة تقريباً.

مقالات قد تعجبك

كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
طرق مهمة لتسريع أداء Windows
الحواسيب المحمولة التي ستتضمن معالجات إنتل بـ 6 أنوية
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
كيفية اختيار كرت ذاكرة مناسب
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept