كيفية اختيار كرت ذاكرة مناسب

شرح كامل عن كروت الذاكرة , سرعاتها و سعاتها

0 857

تستخدم كروت الذاكرة SD Cards في الكاميرات الرقمية-مشغلات الموسيقى-الهواتف الذكية-الأجهزة اللوحية وحتى في الحواسيب المحمولة. ولكنها ليست متماثلة, فأنت ستجد فئات سرعة مختلفة و أحجام متعددة و سعات تخزينية متنوعة للأخذ بعين الاعتبار.

بعض الأجهزة مثل الكاميرات قد تتطلب كرت ذاكرة لمساحة تخزينها الأساسية, وأجهزة أخرى مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى الحواسيب قد توفر القدرة على استخدام كرت ذاكرة لزيادة مساحة التخزين أو لجعلها محمولة, على كل حال الأجهزة المختلفة تتطلب أنواع مختلفة من كروت الذاكرة, تجد في هذه المقالة الأختلافات التي عليك أخذها في عين الاعتبار عند اختيار كرت الذاكرة المناسب لجهازك.

فئات السرعة :

لا توفر كل الكروت السرعة نفسها, وهذا يهم بعض المهام أكثر من غيرها, فعلى سبيل المثال إذا كنت مصور محترف (فوتوغرافر) تلتقط صور سريعة ومتتابعة على كاميرا احترافية وتحفظهم بصيغة خام (RAW) عالية الدقة, فأنت ستريد أسرع كرت ذاكرة يمكنك الحصول عليه لتتمكن كاميرتك من حفظ الصور بأسرع وقت ممكن, وكرت ذاكرة سريع مهم أيضاً إذا أردت تسجيل فيديوهات عالية الدقة HD وحفظهم على الكرت مباشرةً, أما إذا كنت تأخذ بعض الصور فقط على كاميرا عادية أو تريد تخزين بعض الملفات على كرت ذاكرة و توصله بجهازك الذكي فالسرعة ليست بذات الأهمية.

يستخدم المصنعون “فئات السرعة” لقياس سرعة كرت الذاكرة, ,توفر جمعية SD التي تحدد معايير كروت الذاكرة توجيهات ولكنها لا تحدد بالضبط السرعات المرتبطة بهذه الفئات.

هناك أربع فئات سرعة مختلفة, 10 و 6 و 4 و 2, الفئة 10 هي الاسرع و مناسبة لتسجيل الفيديو بدقة Full HD 1080P والتسجيل المتتابع  بدقة HD 720P, الفئة 2 هي الأبطأ و مناسبة لتسجيل الفيديو بدقة SD 480P, والفئات 4 و 6 تعتبر مناسبة لتسجيل الفيديو بدقة HD 720P.

وهناك أيصاً فئتين فائقتي السرعة UHS وهما 1 و 3 ولكنهم أكثر تكلفة ومصممتين للاستخدام الاحترافي و للأجهزة التي تدعم UHC .

الفئة 4 أو 6 ممتازة للاستخدام الاعتيادي بكاميرا رقمية أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي, الفئة 10 مثالية لتصوير الفيديوهات عالية الدقة أو التقاط الصور الخام, الفئة 2 أصبحت بطيئة بشكل غير محتمل هذه الأيام حتى للمستخدم العادي لذا عليك تجنبها إلا للكاميرات الرقمية الرخيصة, فحتى هاتف ذكي رخيص يستطيع تسجيل فيديو بدقة HD.

يتم تحديد فئة سرعة كرت ذاكرة على الكرت نفسه, فقط ألقي نظرة على الشعار المطبوع عليه, وسترى الفئة  أيضاً على قائمة المتجر الإلكتروني وعلى العلبة عند شراؤها. على سبيل المثال في الصورة أدناه الكرت في المنتصف من الفئة 4 بينما الكرتان الآخران من الفئة 6.

إذا كنت لا ترى رمز فئة السرعة فلديك إذاً كرت من الفئة 0, والكروت من هذه الفئة تم تصميمها و إنتاجها قبل صدور نظام فئات السرعة, وقد يكون أبطأ من كرت من الفئة 2 حتى.

الحجم :

تأتي كروت الذاكرة بأحجام مختلفة, فسوف تجد ثلاثة قياسات: Standard (قياسي) و Mini (أصغر) و Micro (الأصغر).

الكروت القياسية هي الأكبر على الرغم من أنها لا تزال صغيرة للغاية, قياسها 32×24×2.1 ميليمتراً وتزن 2 غرام فقط, معظم الكاميرات الرقمية العادية للبيع اليوم لا تزال تستخدم الكروت القياسية, لديها التصميم المألوف المقصوص عند الزاوية.

الكروت الـMini أصغر من الكروت القياسية وقياسها 21.5×20×1.4 ميليمتر, ووزنها 0.8 غرام,  وهذا الحجم هو الأقل شيوعاً اليوم, فقد تم تصميمها صغيرة بشكل خاص للاستخدام بالهواتف المحمولة, ولكن لدينا الآن حجم أصغر حتى-الكروت الـMicro- فهي ليست شائعة جداً.

الكروت الـMicro هي أصغر قياس من كروت الذاكرة, قياسها 15×11×1 ميليمتر و وزنها 0.25 غرام فقط.  هذه الكروت مستخدمة في معظم الهواتف الخليوية والأجهزة الذكية التي تدعم إدخال كرت ذاكرة, وهي مستخدمة أيضاً في العديد من الأجهزة الأخرى مثل الأجهزة اللوحية.

اختيار حجم هو حقاً مجرد اختيار ما يناسب جهازك, فلن تدخل كروت الذاكرة إلا في مداخلها المطابقة, لذا لا يمكنك أن توصل كرت Micro بمدخل كرت قياسي, ومع ذلك يمكنك شراء محولات تتيح لك توصيل كرت من قياس أصغر في مدخل من قياس أكبر, يمكنك أن ترى في الصورة أدناه محولة تسمح لك أن تستخدم كرت Micro في مدخل قياسي.

السعة :

مثل محركات الأقراص المحمولة “الفلاشات” و محركات الأقراص الصلبة “الهاردات” و وسائط التخزين الأخرى, الكروت المختلفة يمكن أن يكون لها كميات مختلفة من المساحة التخزينية.

ولكن الاختلافات لا تتوقف عند ذلك الحد, بل هناك معايير للسعات, المعيار الأول (SDSC) يمتد بين 1MB و 2GB (وبعض الأحيان 4GB مع أنه ليس قياسي) وتم أنشاء المعيار (SDHC) لاحقاً ويسمح بكروت بين 2GB و 32GB بالسعة وهناك معيار أحدث (SDXC) ويسمح بكروت بين 32GB و 2TB بالسعة.

لتستخدم كرت بمعيار SDHC أو SDXC عليك أن تتأكد أن جهازك يدعمه, وعند هذه النقطة فإن الغالبية العظمى من الأجهزة تدعم SDHC , وفي الواقع كرت الذاكرة الذي تملكه على الأرجح بمعيار SDHC فالمعيار SDXC أحدث وأقل شيوعاً.

عند شراء كرت ذاكرة عليك شراء كرت بحجم مناسب وبسعة تخزينية وفئة سرعة تلبيان احتياجاتك, وتحقق ما يدعمه جهازك و ضع بعين الاعتبار السرعة والسعة التي ستحتاجها حقاً.