طرق مهمة لتسريع أداء Windows

ليس من المفترض أن يتحول نظام ويندوز windows الخاص بك لنظام بطيء مع الوقت، لكن هذا ما يحدث في عالم الواقع ، لذلك يجب أن ندرس الأسباب وراء هذا البطء ، وأن نحاول الوصول لحل لهذه المشكلة التي تؤرق معظم مستخدمي نظام ويندوز .

الطريقة الأولى : التعرف على البرامج التي تستهلك سرعة الجهاز :

بعض البرامج تقوم باستهلاك ذاكرة الجهاز بشكل كبير، ويمكن القول أن بعض البرامج تستهلك ما يقترب أحياناً من 99% من سرعة الجهاز، الأمر الذي يتسبب في بطء الجهاز وتعرض نظام ويندوز لبطء شديد.
للتعرف على البرامج التي تستهلك سرعة الجهاز رجاء الضغط على Ctrl+Shift+Escape للوصول إلى إدارة المهام Task Manager ومن ثم يمكن الضغط على تبويب المعالج CPU أو القرص Disk لترتيب البرامج وفقاً للأكثر استهلاكاً لمعالج جهازك أو لقرص تخزينه ، وبالتالي فإن إغلاق هذه البرامج يساعد على تسريع الجهاز.

الطريقة الثانية : أغلق البرامج المفتوحة في System Tray

العديد من البرامج التي تفتح في قائمة البرامج الجانبية في جانب شريط المهام قد تسبب بطء الجهاز، لذلك قم بإغلاق هذه البرمجيات أو على الأقل البرامج التي لا تحتاجها منها ، هذه الخطوات ستعمل على تسريع جهاز الكمبيوتر الذي تقوم باستخدامه.

الطريقة الثالثة : إيقاف البرامج التي تعمل تلقائياً عند تشغيل ويندوز Windows :

من أفضل الوسائل التي يمكن استعمالها لتسريع جهاز الكمبيوتر وخاصة عملية إقلاعه هي إيقاف البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند فتح النظام .
في البداية قم بالضغط على أزرار Ctrl+Shift+Escape لفتح إدارة المهام Task Manager ثم اختر تبويب بدء التشغيل أو Startup والذي يعرض البرامج التي تفتح مع بداية فتح النظام قم بإلغاء تفعيل تلك البرامج أو على الأقل ما لا تحتاجه منها، حيث أن تقليل هذه البرامج إلى الحد الأدنى من البرامج التي تحتاجها بشكل يومي يعمل بشكل كبير على تسريع جهاز الكمبيوتر.

الطريقة الرابعة : تقليل حركة الرسوميات :

بعض الخصائص في ويندوز تحوي حركات رسومية والتي تجعل من النظام أجمل، لكن هذه الرسوميات والتحركات على الشاشة قد تبطئ نظام ويندوز، لذلك ايقافها سيعمل على تسريع النظام لديك.
لإلغاء تلك الحركات قم بالضغط على مفتاحي Windows + X ثم اختر النظام أو System ثم اضغط على إعدادات النظام المتقدمة Advanced System Settings .
ثم اضغط زر إعدادات Settings تحت جزء الأداة Performance حينها يمكنك الضغط على تعديل لأفضل أداء أو Adjust for best performance وذلك لإيقاف جميع تلك الحركات .

الطريقة الخامسة : خفف العبء عن متصفح الإنترنت لديك :

إذا كنت تتصفح الإنترنت بكثرة من خلال جهازك، قد يفيدك تخفيف العبء عن كاهل متصفحك، مما يزيد من سرعة الجهاز الذي تستعمله.
قم بالدخول على قسم الإضافات Extensions أو Add-ons في المتصفح، وامسح الإضافات التي لا تستخدمها كثيراً ، هذه الخطوة مفيدة جداً لتسريع الجهاز الذي تقوم باستعماله، خاصة إذا كنت من متصفحي الإنترنت لساعات طويلة.

الطريقة الخامسة : افحص جهازك من الفيروسات وبرامج التجسس

تعتبر الفيروسات وبرامج التجسس من أهم أسباب بطء الجهاز الخاص بك، واستخدام مكافح فيروسات ومكافح برامج تجسس جيد يجنبك الكثير من المشكلات وأهمها مشكلات بطء الجهاز. قمنا بتوفير مقالة أفضل مضاد فيروسات لـ Windows 10 لتسهيل الاختيار لك .

الطريقة السادسة : حرر بعض المساحة من على القرص الصلب :

من المؤكد أنه كلما كان القرص الصلب ممتلئ كلما كان جهازك أبطأ، لذلك يجب عليك فحص جهازك كل فترة والتأكد من أن الملفات الموجودة عليه هي فقط التي تحتاجها، يمكنك أيضاً استخدام الأقراص الصلبة الخارجية لعمل نسخة احتياطية من ملفاتك، مما يوفر وجود الكثير من الملفات على جهازك، وبالتالي يوفر سرعة الجهاز . كنا قد ذكرنا سابقاً 6 طرق سريعة لتنظيف مساحة القرص في Windows 10

الطريقة السابعة : إلغاء تجزئة القرص الصلب :

وهي وسيلة وأداة هامة وفعالة لزيادة سرعة الجهاز ويمكن تشغيلها من خلال إدخال النص dfrgui.exe في قائمة تشغيل Run والتي يمكن إظهارها بالضغط على مفتاحي Windows+R .
وعلى الرغم من الوقت الطويل الذي قد تتطلبه هذه الخدمة، لكن من الممكن أن تقدم تسريع للأداء ورفع لأداء الجهاز بشكل عام.

الطريقة الثامنة : مسح البرامج الغير مستخدمة

إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها يعتبر من الأمور الهامة لتسريع الجهاز الذي تستخدمه، فعلى سبيل المثال سيفيدك جداً مسح برنامج Java إذا كنت لا تستخدمه بشكل مباشر.

الطريقة الأخيرة : إعادة تنصيب ويندوز Windows !


إذا لم تفلح كل الطرق السابقة، أو لم تقم بتسريع الجهاز بالشكل الذي تراه مناسباً ، قد تكون مضطراً في النهاية لإعادة تثبيت الويندوز من جديد !
يمكنك معرفة كيف تقوم بتثبيت Windows 10 على حاسبك الشخصي من المقال .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...