برمجية Silver Sparrow الضارة أصابت عشرات الآلاف من حواسيب ماك

حتى تلك المزودة بشريحة M1

تقول شركة آبل Apple أن أجهزتها تتمع بحماية أمنية عالية تجعلها منيعة ضد البرمجيات الضارة، وصعبة الاختراق للغاية، سواء كانت حواسيب الماك أو هواتف الآيفون الخاصة بها.

يبدو أن الأمر ليس كما تروج له الشركة، حيث اكتشف باحثو الأمن في Malwarebytes و Red Canary برمجية ضارة (Malware) مختبئة ضمن ما يقرب من 30 ألف حاسب ماك Mac، وهي غير معروفة التأثير حتى الآن، ولكنها تحوي آلية تدمير ذاتي قد تزيل أي أثر لها على الحاسب

وأطلق الباحثون على هذه البرمجية الخبيثة الاسم Silver Sparrow وأصابت على وجه الدقة 29,139 حاسوب يعمل بنظام تشغيل macOS في 153 دولة اعتباراً من 17 فبراير/شباط الماضي، بما في ذلك حواسيب في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا.

ولكن على الرغم من العدد الكبير من الإصابات، إلا أن التفاصيل حول كيفية وصول هذه البرمجية الضارة وانتشارها لا تزال مجهولة.

ومن غير الواضح ما إذا كانت برمجية Silver Sparrow قد تم إخفاؤها داخل إعلانات ضارة أو تطبيقات مقرصنة أو برامج تحديث فلاش مزيفة أو بوسيلة أخرى، كما أن الهدف النهائي من هذه البرمجية الضارة غير واضح أيضاً.

وبمجرد أن تصيب Silver Sparrow نظاماً ما، فإنه ينتظر أوامر جديدة من مشغليه والتي لم تصل أبداً خلال الوقت الذي قام فيه الباحثون بتحليله.

ولكن لا ينبغي تفسير ذلك على أنها سلالة فاشلة من البرمجيات الخبيثة، كما يحذر مركز Red Canary، حيث أوضح أن هذه البرمجية قد تكون قادرة على اكتشاف الباحثين الذين يقومون بتحليل سلوكها وتتجنب ببساطة تلقي أي أوامر أو إحداث أي ضرر في هذه المرحلة.

ولم تقتصر الإصابات أجهزة ماك المعتمدة على معالجات إنتل Intel، بل تعدتها لتشمل أحدث أجهزة ماك والحاوية على شريحة M1 الخاصة بشركة Apple، مما يجعل برمجية Silver Sparrow ثاني سلالة برمجية ضارة يتم اكتشافها ويمكن أن تصيب الأجهزة المزودة بشريحة M1.

واحتوى تقرير Red Canary على مؤشرات الاختراق مثل الملفات ومسارات الملفات التي أنشأتها واستخدمتها البرامج الضارة، والتي يمكن استخدامها لاكتشاف الأنظمة المصابة.

مقالات قد تعجبك

العديد من هواتف سامسونج الرائدة والمتوسطة ستحصل على واجهة One UI 3.1
تطبيق يوتيوب على أندرويد يدعم تشغيل مقاطع فيديو بدقة 4K حتى لو كانت شاشة الهاتف بدقة أقل
واتساب أوضحت مصير الرافضين لتحديث الخصوصية الجديد
كيفية معرفة إن كان تطبيق يستخدم الكاميرا والميكروفون في أندرويد خفية
كيفية حساب مجموع المربعات لعدد من الخلايا في إكسل
كيفية التحقق فيما إذا تم التلاعب بالصورة أو تعديلها
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...