مراجعة هاتفي سوني Xperia 1 III و Xperia 5 III

المواصفات والسعر وموعد التوافر

أعلنت شركة سوني Sony عن هاتفين جديدين هما هاتف Xperia 1 III وهاتف Xperia 5 III، حيث ركزت الشركة في هذه الهواتف على الكاميرا بشكل رئيسي.

وتروج سوني لهذه الهواتف على أنها “أولى الهواتف الذكية في العالم مزود بعدسة تقريب متغيرة مقترنة بمستشعر ثنائي PD” وإدخال تحسينات على نظام التركيز التلقائي السريع والدقيق بالفعل.

يحتوي كل هاتف على المواصفات الأساسية التي تتوقعها في هاتف أندرويد Android من الفئة العليا: ثلاث كاميرات في الخلف، ومعالج Snapdragon 888، ودعم شبكات الجيل الخامس 5G.

ويحافظ كلا الهاتفين أيضاً على لغة تصميم إكسبيريا Xperia التي اعتمدت عليها Sony منذ Xperia 1، حيث تكون هذه الهواتف طويلة وضيقة، مع الكثير من الأسود اللامع والمنحنيات الصغيرة في جميع الزوايا، مما يمنحها مظهراً متناغماً.

مع وجود كاميرات متطابقة في الغالب، فإن الشاشات هي التي تميز Xperia 1 III و Xperia 5 III عن بعضهما البعض.

يستخدم هاتف Xperia 1 III الأكبر حجماً شاشة OLED بدقة 4K مقاس 6.5 بوصة مع نسبة عرض إلى ارتفاع سينمائية تبلغ 21:9، وتدعم معدل تحديث 120 هرتز وعرض محتوى HDR.

ينتقل Xperia 5 III إلى شاشة OLED أصغر مقاس 6.1 بوصة بدقة Full HD مع نفس نسبة العرض إلى الارتفاع 21:9 ومكتملة مرة أخرى بدعم HDR، مع دعم معدل تحديث 120 هرتز أيضاً.

يتم تشغيل كلا الهاتفين بواسطة مجموعة شرائح Snapdragon 888 الرئيسية مع Xperia 1 III الذي يحتوي على 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت من سعة التخزين.

أما هاتف Xperia 5 III يتضمن إصدارين 8GB/128GB و 8G /256GB، كما يحتوي كلا الهاتفين على فتحات هجينة لبطاقتي SIM بحيث يمكنك بسهولة توسيع مساحة التخزين من خلال بطاقة microSD إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

البطارية هي نفسها في الهاتفين وهي بسعة 4,500 مللي أمبير مع دعم لشحن سريع يصل إلى 30 وات (50٪ في 30 دقيقة) واعدة بعمر طويل يصل إلى 3 سنوات.

يتيمز هاتف Xperia 1 III بدعم الشحن اللاسلكي وهي ميزة مفقودة في هاتف Xperia 5 III.

يتميز كلا الجهازين بمكبرات صوت ستريو قوية، وميزة تقليل ضبابية الحركة 240 هرتز في الألعاب المدعومة، حيث يساعد رفع جاما المنخفض على الرؤية في الظلال، بينما يساعدك موازن الصوت على سماع الطلقات النارية وخطوات الأقدام بشكل أفضل.

بذلت Sony أيضاً جهداً إضافياً لتحسين الإدخال عبر الميكروفون أثناء الدردشة الصوتية مثل إزالة ضوضاء الخلفية وتنقية الكلام.

يوفر الهاتفان ميزة تسجيل الألعاب أيضاً بمعدل يصل إلى 1080 بكسل ب 120 إطار في الثانية، وهناك ميزة واحدة رائعة تدعوها سوني Rewind. وهي مشابهة لميزة التسجيل المميز لـ Nvidia، حيث تسجل باستمرار آخر 30 ثانية أثناء اللعب.

الاختلاف الرئيسي الأخير بين Xperia 1 III و Xperia 5 III هو حماية الشاشة، حيث يستخدم الأول زجاج Gorilla Glass Victus للجزء الأمامي وزجاج Gorilla Glass 6 للظهر بينما يستقر الهاتف الثاني على حماية Gorilla Glass 6 في الأمام والخلف.

كلا الهاتفين حاصلان على تصنيف IP65/68 للحماية من الغبار والماء.

وكما تحدثنا فإن الأمر المميز في هذه الهواتف هو الكاميرا الخلفية حيث يحتوي الهاتفان على كاميرا مقربة متغيرة فريدة يمكنها التبديل بين 70 ملم و 105 ملم، وهو ما يعادل تقريب بصري 2.9x و 4.4x.

تستخدم هذه الكاميرا مستشعر سوني Sony بدقة 12 ميجابكسل 1/2.9 بوصة بفتحة f/2.3 أو f/2.8 اعتمادًا على البعد البؤري الذي تستخدمه وتثبيت الصورة البصري.

يمكن أن يصل التكبير الرقمي عبر هذه العدسة الآن إلى ما يعادل 300 مم، مقارنة بـ 200 مم في Xperia 1 II و 5 II و Sony.

تكون العدسة الرئيسية واسعة بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.7، أما العدسة الثالثة هي عدسة واسعة المدى (124 درجة) بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة  f/2.2 وتدعم Dual Pixel PDAF.

الاختلاف الوحيد في قسم الكاميرا بين الهاتفين الجديدين هو الكاميرا ثلاثية الأبعاد ToF، وهي حصرية لهاتف Xperia 1 III.

هذا يعني أيضاً أنه الوحيد الذي يدعم تتبع الضبط البؤري التلقائي للعين في الوقت الفعلي، على الرغم من أن Xperia 5 III لا يزال يتمتع بالتركيز البؤري التلقائي بالعين في الوقت الحقيقي.

للحصول على الأداء الأمثل لتلك الكاميرات الثمينة، وضعت سوني عدسات ZEISS مع طلاء، كما أضافت ميزات مثل خاصية الضبط البؤري التلقائي بالعين في الوقت الحقيقي ، والتثبيت البصري والتسجيل بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية.

الكاميرا الأمامية لم تتغير عن إصدار العام الماضي حيث تستخدم نفس مستشعر 8 ميجابكسل.

طكت تدعي سوني وجود بعض الأداء المحسن في الإضاءة المنخفضة في بعض المواقف، على الرغم من أن التركيز الرئيسي قد انصب على ميزات مثل التركيز التلقائي وسرعة التصوير.

يمكن لهذه الهواتف التقاط صور تصل إلى 20 إطار في الثانية مع قراءات التركيز/التعرض بمعدل 60 إطار في الثانية.

عملت سوني أيضاً Sony على دمج تطبيق الكاميرا الاحترافي مع تطبيق الكاميرا الرئيسي، فهناك الوضع “الأساسي” مثل أي هاتف ذكي، ولكن أصبح الوصول إلى الوضع الاحترافي أسرع الآن، والذي يتمتع بواجهة مشابهة لواجهة كاميرات Sony.

سيتم شحن كلا الهاتفين بنظام Android 11، ولكن حتى الآن لا يوجد التزام واضح بتحديثات البرامج المستقبلية.

الألوان المتاحة لـ Xperia 1 III هي الأسود والرمادي والأرجواني، بينما ألوان Xperia 5 III هي الأسود والأخضر والوردي فقط.، تقول سوني إن كلا الهاتفين سيكونان متاحين في بداية هذا الصيف مع تأكيد الأسعار لاحقًا.

مقالات قد تعجبك

مراجعة حاسوب مايكروسوفت المحمول Surface Laptop 4
تطبيق صور جوجل على أندرويد يحصل على أدوات جديدة لتحرير الفيديو
آبل أعلنت رسمياً عن موعد حدثها القادم Spring Loaded
ما هي المعلومات والبيانات التي يعرفها ويخزنها فيسبوك عنك؟
كيفية تنظيف وتطهير فأرة الحاسب ولوحة المفاتيح
كيفية قفل الملفات الشخصية في Netflix (نتفليكس) برمز PIN

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...