ما هو الاختلاف وما الأفضل بين الدقتين Full HD 1080p و Quad HD 1440p

مزايا كل دقة وكيفية تحديد الأفضل لك

1٬193

سواء كنت تعمل أو تلعب على جهاز كمبيوتر، فأنت تريد دائماً الحصول على أفضل تجربة من حيث جودة الصورة ودقتها. في هذه المقالة، سنقارن بين دقتين شائعتين للشاشة، وهما 1080 بكسل و 1440 بكسل.

تاريخ موجز لدقة الشاشة:

إلى جانب حجم الشاشة الفعلي ونوعها، تعد دقة الشاشة أحد العوامل التي تحدد جودة الشاشة. لذلك، من المهم أن تفهم ما يدور حوله الأمر عند التسوق لشراء شاشة جديدة.

تحدَّد دقة الشاشة عن طريق عرضها بواحدة البكسل. يتم قياسها بشكل عام من حيث العرض والارتفاع. على سبيل المثال، تبلغ أبعاد الشاشة ذات الدقة 720 بكسل 1280×720 بكسل، مما يمنحك إجمالي 921,600 بكسل موزعة على الشاشة.

في الماضي، كانت دقة الشاشة تقع عادةً بين التعريف القياسي (SD) والدقة العالية (HD). يشير SD إلى دقة فيديو أقل من 720 بكسل. لقد أتاح التقدم التكنولوجي إمكانية الوصول إلى مستوى HD، ومهد الطريق لجودة أعلى مثل Full HD و Quad HD.

أصبحت الدقة Full HD، أو التي يشار إليها بشكل أكثر شيوعاً باسم 1080 بكسل، هي المعيار الصناعي لمعظم أجهزة الشاشة، بما في ذلك الشاشات والهواتف الذكية وأجهزة التلفاز.

اسم كبير آخر في الصناعة هو Quad HD، والمعروف أيضاً باسم 1440p. تشتهر هذه الشاشة بدقة متطورة تبلغ 2560×1440 بكسل.

وهذا بدوره يجعلها الشاشة المثالية للألعاب والمهام الأخرى التي تتطلب ارتفاعاً في الطلب على عرض الرسومات ومعالجتها.

الاختلافات بين 1440p و 1080p:

عند الحديث عن دقة الشاشة، يشير عدد وحدات البكسل بشكل عام إلى جودة صورة أعلى.

مع هذه الفكرة، ستكون دقة 1440 بكسل دائماً متقدمة جداً عن 1080 بكسل فيما يتعلق بما تعرضه الشاشة. ومع ذلك، هناك جوانب أخرى ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار قبل الحصول على شاشة جديدة.

عند شراء شاشة عالية الجودة، ستحتاج إلى مراعاة ميزانيتك وأداء جهاز الكمبيوتر. توقع أن تكون 1080 بكسل أقل تكلفة وتقوم بمهمة توفير مخرجات صور عالية الجودة لمعظم عملك الرقمي.

ولكن، إذا كنت على استعداد لدفع مبالغ إضافية للحصول على تجربة أكثر شمولاً، فلن تخيب دقة 1440p ظنك وقد تتجاوز توقعاتك.

الآن بعد أن عرفت ما الفرق بين دقتي للشاشة، دعنا نتعمق أكثر في فوائدها لمساعدتك في تحديد أيهما أفضل لاحتياجاتك.

مزايا دقة الشاشة 1080 بكسل:

اليوم، تم تحسين معظم برامج التصنيع للحصول على دقة شاشة 1080 بكسل على الأقل. لهذا السبب، ستكون راضياً في معظم الأوقات عن أدائها وستستمتع أيضاً بالمزايا التالية.

  • سوف تستخدم طاقة وقوة حاسوبية أقل. نظراً لأن 1080p تستخدم بكسلات أقل من 1440 بكسل، يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر قادراً على التعامل معها بمعدل أسرع مع استهلاك أقل للطاقة.
  • إنها دقة الشاشة القياسية حالياً. لن تشعر بخيبة أمل في الحصول على شاشة 1080 بكسل لأن هذه هي دقة الشاشة الأكثر استخداماً عبر الأنظمة الأساسية المختلفة.
  • ستوفر المال. تعد الشاشات بدقة 1080 بكسل، حتى في الشاشات الأكبر حجماً مثل 27 بوصة، أقل تكلفة بكثير وأرخص من الشاشات بدقة 1440 بكسل.

مزايا الشاشات ذات دقة 1080p:

إذا كنت مهتماً جداً بالجمال، فإن دقة 1440 بكسل ستكون بلا شك أفضل بكثير من 1080 بكسل. دعنا نلقي نظرة أيضاً على مزايا الترقية إلى هذه الدقة.

  • ستحصل على صورة أكثر حيوية. لهذا السبب تسمى الدقة 1440p باسم Quad HD. مع هذه الدقة، سترتقي تجربة المشاهدة والألعاب إلى بُعد جديد تماماً.

ستتمكن من رؤية عناصر رسومية دقيقة على شاشتك وستتمكن من تقدير جودة كل صورة.

  • صور عالية الدقة جداً. باستخدام Quad HD، ستلاحظ بسهولة كل عنصر تقريباً على شاشتك، حتى أصغر التفاصيل. إن وجود عدد أكبر من وحدات البكسل على الشاشة يتيح لك تكبير الصورة دون المساس بجودتها.
  • ستحصل على مساحة عمل أكبر. إلى جانب اللاعبين، يختار محررو الفيديو وغيرهم من المتخصصين التقنيين الشاشات بدقة 1440 بكسل لأنها يمكن أن تزيد من الإنتاجية.

على الرغم من أن شاشتك لا تزال بمقاس 24 بوصة القياسي، إلا أن دقة 1440 بكسل تتيح لك تقسيم الشاشة دون فقدان إمكانية القراءة في النص.

أيهما أفضل: 1080 بكسل أم 1440 بكسل؟

من الواضح أن 1440p أفضل إذا كنت على استعداد لصرف الأموال من أجلها. على الرغم من ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

تحتاج أيضاً إلى مراعاة قدرة أداء الكمبيوتر قبل أن تقرر شراء شاشة بدقة 1440 بكسل. إذا كان جهاز الكمبيوتر من عصر ما قبل التاريخ أو مثقل بالأعباء بالفعل، فإن ربطه بشاشة Quad HD سيؤدي ببساطة إلى تفاقم الأمور (خاصة بالنسبة لبطاقة الرسومات). في هذه الحالة، تعتبر شاشة 1080 بكسل هي أفضل رهان لك.

علاوة على ذلك، قد يكون لديك رأي مختلف اعتماداً على ما تستخدمه من أجل شاشتك.

ما هي دقة الشاشة الأفضل للألعاب؟

بالنسبة لبعض الألعاب، فإن دقة 1440 بكسل هي بالتأكيد أفضل من 1080 بكسل نظراً لجودتها العالية التي تمنحك صورة أفضل.

يمنحك امتلاك هذا النوع من الشاشات ميزة حيث قد تتمكن من ملاحظة العناصر الموجودة في لعبتك على الفور بغض النظر عن صغر حجمها.

ستبدو ألعاب الفيديو مثل The Witcher أو Red Dead Redemption 2 مذهلة على شاشة 1440 بكسل.

إذا كنت من محبي ألعاب العالم المفتوح، فإن الشاشة بدقة 1440 بكسل ستجعلك تحبها أكثر. في الواقع، قد تجد نفسك مدمناً على المناظر الجميلة التي تعززها دقة الشاشة العالية.

بالطبع، هذا كله بافتراض أن لديك جهاز كمبيوتر متوسط إلى متطور لن يتباطأ بسبب زيادة الأعباء. لا نوصي بالحصول على شاشة 1440 بكسل للألعاب ما لم يتمكن الكمبيوتر من تشغيل ألعاب تتجاوز 200 إطاراً في الثانية للألعاب السريعة أو 120 إطاراً في الثانية للألعاب ذات المناظر الخلابة.

بالنسبة إلى ألعاب التسديد والرمي السريعة مثل Valorant و Counter Strike: Global Offensive، فإن دقة 1440 بكسل لا تهم حقاً.

أيهما أفضل للعمل؟

يختار معظم المحترفين إعداد شاشة مزدوجة أو شاشة عريضة لأنها تعمل على تحسين الإنتاجية. على الرغم من أنه يمكن تكوين هذه الإعدادات لجميع أنواع الشاشات، إلا أن الشاشة بدقة 1440 بكسل أكثر جاذبية من الناحية المرئية.

الميزة الأفضل في شاشات 1440p هو أنه يمكنك تقسيم واجهة العرض بالكامل دون فقدان الجودة. حتى مع مقياس عرض أقل بنسبة 75 في المائة، ستظل التطبيقات والنصوص سهلة القراءة وواضحة لعينيك.

يتيح لك هذا فتح المزيد من النوافذ في وقت واحد والشعور بأنك تستخدم شاشة أكبر مما تستخدمه بالفعل.

يمكنك حتى استخدام شاشة بدقة 1440 بكسل في كثير من الأحيان للعمل بدلاً من الألعاب. يستفيد معظم منشئي المحتوى مثل مستخدمي يوتيوب YouTube ومحرري الفيديو والصور والمبرمجين كثيراً من الدقة الإضافية والشاشة الأفضل.

لماذا ليس 4K أو 8K؟

بعد وقت قصير من طرح دقة 1440 بكسل، ظهرت دقة أعلى مثل 4K و 8K. تتفوق هذه الدقات على الدقات السابقة من حيث دقة الصورة، لكنها قد لا تستحق الترقية لأغراض الحوسبة العامة.

ما يجب مراعاته قبل الانتقال إلى 1440 بكسل:

1440p هي الشاشة المثالية في جميع الفئات، ولكن فقط إذا كنت تستطيع أنت ونظام سطح المكتب لديك تحمل تكاليفها. عند الترقية إلى هذه الدقة، توقع أنها قد تستهلك طاقة أكبر من 1080 بكسل بسبب العدد الأكبر من وحدات البكسل التي يجب تشغيلها.

من ناحية الأداء، سوف تتطلب دقة 1440p المزيد من قدرات جهاز الكمبيوتر. ضع كل هذا في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء.

مقالات قد تعجبك:

ما أسباب ارتفاع حرارة الهواتف الذكية؟ وما الحلول؟
لم لا يجب العودة من ويندوز 10 إلى ويندوز 8.1؟
ماذا تعني كلمة 7nm و 10nm بالنسبة لوحدات المعالجة المركزية؟
أفضل 5 برامج لنقل الملفات
كيف تجعل منزلك كما لو أنه منزل ذكي بملايين الدولارات؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept