ما هو بيوس BIOS في أجهزة الكمبيوتر؟ وهل من الضروري تحديثه؟

متى يجب تحديثه ومتى لا يجب ذلك

42

يعد تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بجهاز الكمبيوتر أمراً مهماً. من ناحية أخرى، من المهم بالنسبة للاعبين بالتأكيد تحديث برامج تشغيل الرسومات. ولكن ماذا عن تحديثات BIOS؟

لن تجعل تحديثات BIOS جهاز الكمبيوتر أسرع، ولن تضيف بشكل عام الميزات الجديدة التي تحتاجها، وقد تتسبب في مشاكل إضافية. يجب عليك فقط تحديث BIOS إذا كان الإصدار الجديد يحتوي على تحسين تحتاجه.

ما هو BIOS؟

يرمز BIOS إلى نظام الإدخال/الإخراج الأساسي. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يتحكم الـ BIOS ويبدأ الاختبار الذاتي لبدء التشغيل (POST) ويمرر التحكم إلى أداة التمهيد (الذي يقوم بتشغيل نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر).

BIOS هو برنامج نظام منخفض المستوى يجب أن يعمل فقط دون أن يعترض طريقك (في الخلفية).

تأتي أجهزة الكمبيوتر الآن مزودة ببرامج UEFI بدلاً من BIOS التقليدي، ولكن الأمر نفسه ينطبق على UEFI فهو برنامج نظام منخفض المستوى له دور مماثل.

على عكس نظام التشغيل (المخزن على محرك الأقراص الثابتة)، يتم تخزين BIOS لجهاز الكمبيوتر على شريحة على اللوحة الأم.

عملية فلاش للـ BIOS:

غالباً ما تصدر الشركات المصنّعة تحديثات لنظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) لأجهزة الكمبيوتر. إذا قمت ببناء جهاز الكمبيوتر، فسيأتي تحديث BIOS من بائع اللوحة الأم.

يمكن عمل فلاش لهذه التحديثات على شريحة BIOS، لتحل محل برنامج BIOS الذي جاء به الكمبيوتر بإصدار جديد من BIOS.

تعد الـ BIOSes خاصة بالكمبيوتر (أو خاصة باللوحة الأم)، لذلك ستحتاج إلى BIOS لطراز الكمبيوتر الدقيق (أو اللوحة الأم) لتحديث BIOS لجهاز الكمبيوتر لديك.

لماذا ربما لا يجب عليك تحديث BIOS:

تحديثات BIOS ليست ترقيات برامج كبيرة تضيف ميزات جديدة أو تصحيحات أمان أو تحسينات في الأداء.

عادةً ما تحتوي تحديثات BIOS على سجلات تغيير قصيرة جداً، فقد تصلح خطأ بجزء غامض من الأجهزة أو تضيف دعماً لطراز جديد من وحدة المعالجة المركزية.

إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل صحيح، فمن المحتمل ألا تقوم بتحديث BIOS. من المحتمل ألا ترى الفرق بين إصدار BIOS الجديد والإصدار القديم.

في بعض الحالات، قد تواجه أخطاء جديدة مع إصدار جديد من BIOS، حيث قد يكون BIOS الذي يأتي مع جهاز الكمبيوتر قد خضع لمزيد من الاختبارات.

عملية الفلاش للـ BIOS ليس سهلاً مثل تثبيت تحديث برنامج عادي. ستحتاج غالباً إلى إجراء فلاش لجهاز الكمبيوتر من DOS (نعم، DOS قد تضطر إلى إنشاء محرك أقراص USB قابل للتمهيد مع DOS عليه وإعادة التشغيل في تلك البيئة)، حيث قد تحدث مشكلات عند إجراء فلاش من ويندوز Windows. كل مصنع لديه تعليماته الخاصة حول فلاش BIOS.

ستحتاج إلى إصدار BIOS لجهازك الدقيق. إذا حصلت على BIOS لجهاز آخر لو كانت نسخة مختلفة قليلاً من نفس اللوحة الأم فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات.

تحاول أدوات فلاش BIOS عادةً اكتشاف ما إذا كان BIOS يناسب أجهزتك، ولكن إذا حاولت الأداة تحديث BIOS على أي حال، فقد يصبح جهاز الكمبيوتر غير قابل للتمهيد.

إذا انقطع جهاز الكمبيوتر عن الطاقة أثناء فلاش BIOS، فقد يصبح جهاز الكمبيوتر غير قادر على التمهيد. يجب أن تحتوي أجهزة الكمبيوتر بشكل مثالي على BIOS احتياطي مخزن في ذاكرة للقراءة فقط، ولكن ليس كل أجهزة الكمبيوتر لديها ذلك.

متى يجب عليك تحديث BIOS؟

نظراً لأنك ربما لن ترى أي تحسينات من تحديث BIOS، فقد تظهر هذه الأخطاء الجديدة، واحتمال حدوث أخطاء أثناء الفلاش، يجب ألا تقوم بتحديث BIOS إلا إذا كان لديك سبب لذلك. فيما يلي بعض الحالات التي يكون فيها التحديث منطقياً:

  • الأخطاء Bugs: إذا كنت تواجه أخطاء تم إصلاحها في إصدار أحدث من BIOS لجهاز الكمبيوتر لديك (تحقق من سجل تغيير BIOS على موقع الشركة المصنعة على الويب)، فقد تتمكن من إصلاحها عن طريق تحديث BIOS. قد تنصحك الشركة المصنعة بتحديث BIOS إذا اتصلت بالدعم الفني ولديك مشكلة تم إصلاحها من خلال التحديث.
  • دعم الأجهزة: تضيف بعض الشركات المصنعة للوحات الأم دعماً لوحدات المعالجة المركزية الجديدة، وربما الأجهزة الأخرى، في تحديثات BIOS.

إذا كنت ترغب في ترقية وحدة المعالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر إلى وحدة معالجة مركزية جديدة (ربما لم يتم إصدارها بعد عند شراء اللوحة الأم) فقد تحتاج إلى تحديث BIOS.

تأكد من التحقق من سجل التغيير لتحديثات BIOS ومعرفة ما إذا كان لديهم بالفعل تحديثاً تطلبه.

إذا لم تكن تواجه أي أخطاء تم إصلاحها ولا تحتاج إلى دعم الأجهزة، فلا تقلق بالتحديث. لن تحصل على أي شيء منه باستثناء المشاكل الجديدة المحتملة.

وكما يقول المثل، لا تصلح ما لم ينكسر.

مقالات قد تعجبك:

ما هو برنامج Samsung Free الذي يظهر عند سحب الشاشة، وما هي ميزاته؟ وكيفية إخفائه؟
لماذا تظهر صفحة حروف (أو صور) التحقق كابتشا CAPTCHA أثناء فتح موقع على الإنترنت؟
كيفية رسم وتحرير شكل في مايكروسوفت باوربوينت
ما هو NAS التخزين المتصل (الملحق) بالشبكة؟
ما هي شاشة سوبر أموليد Super AMOLED؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept