ما هو البلوتوث؟ وما الفرق بينه وبين شبكة واي فاي؟

تاريخ هذه التقنية وأهميتها والحاجة إليها

803

البلوتوث: ربما تكون قد شاهدته على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو جهاز ماك Mac أو الكمبيوتر الشخصي لديك، وقد تعلم أن له علاقة بالاتصالات اللاسلكية أو الأجهزة الطرفية.

ولكن ما هو البلوتوث، وهل هو مشابه لشبكة واي فاي Wi-Fi؟ سنشرح ذلك.

ما هو البلوتوث؟

بلوتوث Bluetooth هو معيار اتصالات لاسلكي قصير المدى مصمم خصيصاً لاستبدال الاتصالات السلكية في الأجهزة الطرفية القريبة مثل سماعات الرأس ومكبرات الصوت وأجهزة التحكم في الألعاب والفئران ولوحات المفاتيح.

يمكن استخدامه أيضاً لنقل الملفات بين الأجهزة في نفس الغرفة.

نشأ البلوتوث كمشروع لربط الهواتف المحمولة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة في منتصف التسعينيات. مع وجود العديد من بروتوكولات الاتصالات اللاسلكية منخفضة الطاقة قيد التطوير في Intel و Ericsson و Nokia، اقترح أحدهم دمجها في معيار صناعي.

تم ترسيخ المعيار في عام 1998 باسم Bluetooth وتم إدارته بواسطة Bluetooth Special Interest Group، وهي شركة غير ربحية، منذ ذلك الحين.

لماذا يسمى بلوتوث؟

أطلق Jim Kardach من إنتل Intel على معيار بلوتوث Bluetooth اسم Harald “Bluetooth” Gormsson، ملك الدنمارك والنرويج في القرن العاشر الميلادي.

يعتقد بعض المؤرخين أن Gormsson ربما حصل على لقب Bluetooth من أسنان ذات لون متغير. في افتتاحية عام 2008 لـ EETimes، ذكر كارداش أنه اختار اسم Bluetooth لأن الملك كان مشهوراً بتوحيد الدول الاسكندنافية تماماً كما كنا نعتزم توحيد الكمبيوتر الشخصي والصناعات الخلوية بوصلة لاسلكية قصيرة المدى.

قصد Kardach في الأصل أن يكون الاسم هو الاسم الرمزي للمشروع، لكنه ظل عالقاً.

امتد اختيار الاسم إلى شعار Bluetooth، الذي لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم، وهو عبارة عن مزيج من حرفين رونيين (H و B) يقومان بتهيئة اسم Harald Bluetooth.

لماذا تحتاج البلوتوث؟

تقلل الكابلات من قابلية التنقل وتجعل الأجهزة أقل قابلية للحمل. تستخدم تقنية Bluetooth موجات الراديو لإزالة الحاجة إلى الكابلات للأجهزة الطرفية وعمليات نقل البيانات قصيرة المدى، مما يجعلها رائعة للأجهزة الطرفية الصغيرة التي تعمل بالبطارية والأجهزة المحمولة.

ما الفرق بين Wi-Fi وبلوتوث Bluetooth؟

تعد تقنية بلوتوث Bluetooth ميزة شائعة في الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية الحديثة.

ولكن هناك ميزة لاسلكية أخرى قد يخلطها البعض مع البلوتوث: واي فاي Wi-Fi. لماذا يوجد معياران لاسلكيان مختلفان؟ لماذا لا يوجد معيار واحد فقط؟

بشكل عام، تم تصميم بلوتوث Bluetooth للاتصالات المخصصة والمباشرة من جهاز إلى جهاز. يدعم سرعات نقل بيانات أقل، ولكنه يستخدم طاقة أقل بكثير من التقنيات اللاسلكية الأخرى (مثل Wi-Fi) نتيجة لذلك، لذا فهو رائع لأجهزة الجوال.

نتيجة لاستخدام الطاقة المنخفض، فإن لديها أيضاً نطاق اتصالات أقصر بكثير، عادة حوالي 30 قدماً.

في المقابل، تستخدم واي فاي Wi-Fi تقنية مصممة خصيصاً للشبكات. إنها تدعم سرعات نقل بيانات أعلى بكثير ولكنها تستخدم طاقة أكبر من البلوتوث نتيجة لذلك. كما أنها تدعم نطاقاً أطول بكثير عادةً مئات الأقدام.

لذا، إذا قارنت بين الاثنين، فإن خصائص Bluetooth تجعلها رائعة للأجهزة الصغيرة التي تريد ربطها لاسلكياً معاً في نفس الغرفة، ولكنها ضعيفة الوصول إلى الشبكة عالية السرعة.

وتعد شبكة واي فاي Wi-Fi رائعة بالنسبة للشبكات اللاسلكية عالية السرعة، ولكنها تستهلك الكثير من الطاقة (وليست مصممة بشكل مثالي) لإجراء اتصالات مخصصة بين الأجهزة، على الرغم من وجود استثناءات مثل Wi-Fi Direct.

تتمتع تقنية بلوتوث Bluetooth بدعم واسع للأجهزة للاتصالات قصيرة المدى، لذا فمن المحتمل أن تكون الطريقة الافتراضية للأجهزة الطرفية اللاسلكية لبعض الوقت في المستقبل.

مقالات قد تعجبك:

ما هي برامج زحف الويب؟ وكيف تعمل؟
ما هي بصمة المتصفح وهل يمكن إيقافها؟
لماذا لا يدعم ويندوز 11 العديد من وحدات المعالجة المركزية؟
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept