كيفية زيادة الخصوصية في هاتف أندرويد

إجراءات سهلة ولكن مهمة للحفاظ على الخصوصية

2٬509

لا يتمتع أندرويد Android بسمعة ممتازة فيما يتعلق بالخصوصية. لكن جوجل Google تعمل على تغيير هذه الرواية، حيث يقدم كل إصدار جديد المزيد من الأدوات التي تركز على الخصوصية لمساعدتك في حماية معلوماتك الشخصية. ومع ذلك، لا يتم تمكين البعض افتراضياً.

تعود هذه الإعدادات الافتراضية جزئياً إلى احتياج جوجل Google للوصول إلى هذه البيانات لتخصيص الكثير من المحتوى الذي تراه، مما يجعل تجربتك أفضل بشكل عام.

تُستخدم هذه البيانات أيضاً لعرض الإعلانات المخصصة التي يُرجح أن تنقر عليها. ومع ذلك، إذا لم تكن مهتماً بأي من ذلك، فإليك ما يمكنك فعله.

تقييد أذونات التطبيق:

تعد كلمات المرور ومعرفات بصمات الأصابع طرقاً شائعة لحماية هاتف أندرويد Android من الأشخاص الذين يتعاملون مع جهازك.

ولكن إذا كنت ترغب في زيادة خصوصيتك، فمن الأفضل أن تبدأ من نفس التطبيقات التي تستخدمها يومياً. تتمثل إحدى طرق التحكم في إدارة أذونات التطبيق لضمان وصولهم فقط إلى ما هو ضروري.

ملاحظة: تبدو واجهات أندرويد Android مختلفةً بناءً على الطراز والعلامة التجارية اللذين تستخدمهما، ولكن يجب أن تكون المسارات العامة للإعدادات هي نفسها في الغالب بغض النظر عن جهازك.

افتح الإعدادات وتوجه إلى خيار حماية الخصوصية.

هنا، يمكنك الوصول إلى جميع الأذونات على هاتفك، بما في ذلك الأذونات الشائعة مثل الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع، لمعرفة التطبيقات التي تستخدمها.

يمكنك بعد ذلك تحديد أحد التطبيقات وتغيير كيفية وصوله إلى هذه الإعدادات.

ستقتصر العديد من الأذونات على السماح أو عدم السماح. ولكن بالنسبة لخيارات الموقع والكاميرا والميكروفون، لديك المزيد من التحكم.

في أندرويد Android 10، يمكنك إما اختيار السماح طوال الوقت أو السماح أثناء استخدام التطبيق فقط أو رفض.

يعمل نظام أندرويد Android 11 والإصدارات الأحدث على رفع مستوى الأمور، وإزالة خيار السماح طوال الوقت بالكامل للكاميرا والميكروفون، ولكن لا تزال خدمات الموقع تحتفظ بهذا الخيار.

هذه الأذونات لمرة واحدة تحد من استخدام الخلفية وتسمح لك باختبار التطبيقات دون خوف. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تبديل خيار بيانات الموقع لتقليل دقتها في إصدارات أندرويد Android الأحدث.

سيمكنك هذا من الحصول على نتائج قريبة دون الكشف عن موقعك بالضبط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين التطبيقات لتفقد أذوناتها تلقائياً إذا لم تستخدمها لفترة زمنية محددة.

إلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة:

في بعض الأحيان تقوم بتثبيت تطبيقات جديدة، وتستخدمها لمهام لمرة واحدة وتنسى أمرها. في أوقات أخرى، نحتفظ بها في حالة احتياجنا إليها في المستقبل ولكن نادراً ما نفعلها.

إذا قمت بتفقّد تطبيقات هاتفك، فمن المحتمل أنك ستجد العديد من التطبيقات المثبتة التي لا تستخدمها.

إذا كان الأمر كذلك، فعليك التفكير في التخلص منها. سيؤدي ذلك إلى تحسين خصوصيتك، حيث قد يستمر تشغيل بعض التطبيقات في الخلفية وجمع بياناتك الشخصية ومشاركتها.

ناهيك عن أنك ستستعيد أيضاً بعض مساحة التخزين التي أنت بأمس الحاجة إليها على جهازك.

ماذا عن متصفّح كروم Chrome؟

جوجل كروم Google Chrome هو المتصفح الافتراضي في معظم هواتف أندرويد Android وهو مسار مباشر للشركة لجمع بياناتك.

يستخدمون سلوكك مع التطبيق لإنشاء ملف تعريف تفصيلي لك، ثم تخصيص الإعلانات بناءً على تلك البيانات. إذا لم يعجبك ذلك، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.

بالنسبة للمبتدئين، يمكنك تغيير محرك البحث. هناك العديد من البدائل الخاصة للاختيار من بينها، DuckDuckGo، لا يسجل استعلامات البحث وقد يكون أفضل رهان لك. توجه إلى إعدادات كروم Chrome وانقر على محرك البحث.

اختر خياراً آخر غير جوجل Google. ولكن إذا تخليت عن محرك البحث الأول في العالم، فقد لا تكون نتائج البحث كما كانت من قبل.

شيء آخر يمكنك القيام به في الإعدادات هو إلغاء الاشتراك في التصفح الآمن المحسّن. تعمل هذه الميزة على تحسين الحماية بشكل كبير ضد مواقع الويب الضارة والتنزيلات الخطيرة وهي تعد خطوة أعلى من الحماية القياسية في كروم Chrome.

ومع ذلك، فإنه يأتي على حساب جمع المزيد من البيانات حول نشاط التصفح. لإزالته، انتقل إلى إعدادات كروم Chrome واختر الخصوصية والأمان.

اضغط على التصفح الآمن.

حدد الحماية العادية أو بلا حماية. إذا اخترت عدم وجود حماية، فتأكد من استخدام ممارسات قوية للأمن السيبراني.

منع مواقع الويب من تتبعك:

قد ترغب أيضاً في التأكد من أن مواقع الجهات الخارجية تقوم بسحب بياناتك لأنفسهم. للبدء، انتقل إلى إعدادات كروم Chrome وانقر على الخصوصية والأمان.

حدد محو بيانات التصفح.

سيُسمح لك بمسح الأشياء الأساسية مثل سجل البحث والصور المخزنة مؤقتاً وملفات تعريف الارتباط من نطاقات زمنية من الساعة الماضية إلى جميع الأوقات.

ولكن إذا انتقلت إلى علامة التبويب الإعدادات متقدمة، فستحصل على خيار إضافي لحذف كلمات المرور المحفوظة وإعدادات الموقع وبيانات نموذج الملء التلقائي.

شيء آخر يمكنك القيام به هو إيقاف تشغيل التحميل المسبق للصفحة (أيضاً ضمن الخصوصية والأمان). يساعد التحميل المسبق للصفحة على تسريع تجربة التصفح لديك، حيث يستخدمها جوجل Google على المواقع التي يتوقع أن تزورها لاحقاً (على الرغم من أنك قد لا تفعل ذلك).

ولكن هذا يعني أيضاً المزيد من الوصول إلى بيانات التصفح. لإيقافه، انتقل إلى التحميل المسبق للصفحات، وقم بإيقاف الخيار.

يمكنك أيضاً إيقاف تشغيل خيار الوصول إلى طرق الدفع (أيضاً ضمن الخصوصية والأمان)، والذي يسمح لمواقع الويب التي تزورها بالتحقق مما إذا كنت قد حفظت طرق الدفع في كروم Chrome، بما في ذلك بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم أو التطبيقات.

في غضون ذلك، يمكنك منع مواقع الويب من إنشاء ملفات تعريف الارتباط واستخدامها لمتابعتك عبر الويب.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن بعض الميزات، مثل عمليات تسجيل الدخول المحفوظة، على بعض الأنظمة الأساسية قد تتعطل.

انتقل إلى إعدادات المواقع الإلكترونية من الإعدادات.

انقر على ملفات تعريف الارتباط.

حدد حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية.

أخيراً، شغّل عدم التعقب. سيؤدي هذا إلى إرسال طلب إلى أي موقع ويب تزوره، لإخباره بعدم تتبعك باستخدام ملفات تعريف الارتباط.

إنه ليس حلاً مضموناً، حيث قد تتجاهل مواقع الويب هذا الإعداد وتجمع بيانات التصفح على أي حال. ومع ذلك، فإن الأمر يستحق التجربة.

التبديل إلى متصفح مختلف تماماً:

إذا لم يكن تغيير محركات البحث والحد من كروم Chrome كافياً، فيمكنك التخلص من المتصفح تماماً لخيار مختلف.

هناك العديد من الخيارات التي تركز على الخصوصية للاختيار من بينها إذا أردت تسير في هذا الطريق. يعد ايكروسوفت إيدج Microsoft Edge و Samsung Internet و Brave من الخيارات الشائعة التي يمكنك تجربتها، مع تركيز Brave بشكل خاص على الخصوصية.

ولكن إذا كنت تريد شيئاً لا يعتمد على محرك جوجل كروميوم Google Chromium، فإن فايرفوكس Firefox و فايرفوكس فوكس Firefox Focus هما بدائل رائعة.

بعد تثبيت واحد، يمكنك جعل أياً من هذه الخيارات خيار التصفح الافتراضي. ولكن إذا كنت تستخدم تطبيق جوجل Google، فسيظل يفتح الروابط في علامة تبويب كروم Chrome المخصصة.

لتغيير هذا الأمر، افتح جوجل Google، واضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليسرى العليا.

اذهب إلى الإعدادات.

اختر إعدادات عامة.

قم بتفعيل خيار فتح صفحات الويب في التطبيق.

لا تثق في وضع التصفح المتخفي:

بغض النظر عن المتصفح الذي تختاره، لا تعتمد على وضع التصفح المتخفي إذا كنت تريد الاحتفاظ بملف شخصي سري عبر الإنترنت.

وذلك لأن مزود خدمة الإنترنت ومزودي خدمة واي فاي Wi-Fi العامة قد يكونون قادرين على رؤية مواقع الويب التي تزورها على أي حال.

حتى بعض متتبعات الإعلانات (بصمات أصابعك باستخدام مجموعة من البرامج والأجهزة وعنوان IP بدلاً من ملفات تعريف الارتباط) يمكنها تتبعك في وضع التصفح المتخفي.

إذا كنت تريد إخفاء هويتك بشكل حقيقي، فأنت في وضع أفضل مع متصفح Tor المستند إلى فايرفوكس Firefox أو، الأفضل من ذلك، الاعتماد على واحدة من العديد من شبكات VPN الجديرة بالثقة المتاحة.

يقوم كلا الخيارين بتشغيل طلبات تصفحك من خلال خوادم إضافية، لإخفاء هويتك وموقعك من مزود خدمة الإنترنت.

الحد من إشعارات شاشة القفل:

يعد عرض الرسائل والتنبيهات الأخرى دون إلغاء قفل هاتفك أحد وسائل الراحة. لكن الجانب السلبي هو أنه يمكن أن يكون ذلك مكشوفاً لغيرك.

إذا وقع جهازك في الأيدي الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى تعريض معلومات حساسة مثل الرسائل الخاصة والرموز ثنائية العاملين للخطر.

ومع ذلك، إذا كنت لا تمانع في حدوث إزعاج طفيف، فيمكنك تقييد ظهور الإشعارات والمحتوى الحساس على شاشة القفل خلال رحلة قصيرة إلى تطبيق الإعدادات.

إلغاء الاشتراك في تخصيصات جوجل:

من الناحية الفنية، من الممكن استخدام هاتف أندرويد Android بدون حساب جوجل Google. ولكن من عدم الوصول إلى متجر Play إلى عدم القدرة على مزامنة البيانات بسلاسة بين أجهزتك، فإن هذا ليس خياراً جيداً، فهواتف شركة هواوي Huawei خير مثال!

إن حساب جوجل Google بوابتك إلى العديد من الخدمات التي تقدمها جوجل Google، بما في ذلك البريد الإلكتروني والتقويم والصور والأدوات الإنتاجية مثل المستندات وجداول البيانات.

هذه الخدمات في الغالب موجودة في كل مكان ومجانية، على الرغم من أنك تدفع بطريقة ما باستخدام بياناتك.

هناك طرق للحد من مقدار البيانات التي يمكن لعملاق التكنولوجيا الوصول إليها أثناء الاحتفاظ بحساب. للبدء، توجه إلى الإعدادات، ثم اختر الحسابات والمزامنة.

اختر حساب جوجل Google.

انتقل إلى علامة التبويب البيانات والخصوصية.

مرر لأسفل إلى إعدادات السجل، وستجد ثلاثة خيارات رئيسية. يوضح النشاط على الويب وفي التطبيقات جميع البيانات التي تجمعها جوجل Google حول كيفية استخدامك لتطبيقاتها ومواقعها على الويب، ويتتبع سجل المواقع الجغرافية تحركاتك، ويسجل سجل YouTube كل مقطع فيديو تشاهده لكي يقدم التوصيات.

اضغط على أي منها وقم بتبديلها أو اختيار كيفية استخدامهم لبياناتك.

بمجرد الانتهاء من هذه الخيارات، عد إلى علامة التبويب البيانات والخصوصية وانتقل لأسفل إلى إعدادات الإعلانات.

باستخدام مفتاح تبديل واحد، يمكنك منع جوجل Google من استخدام معلوماتك الشخصية لتخصيص الإعلانات.

بدلاً من ذلك، يمكنك تركه في وضع التشغيل والتحكم في نقاط البيانات التي تستخدمها جوجل Google لتخصيص الإعلانات. يتضمن ذلك المعلومات التي تم جمعها من ملفك الشخصي والنشاط عبر الإنترنت، مثل العمر والجنس واللغة وما إلى ذلك.

من الصعب إيقاف تشغيل التتبع تماماً، ولكن يمكنك تقييده بشكل كبير من خلال تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه. ولكن إذا كنت مصاباً بجنون العظمة حقاً (وذكياً تقنياً)، فقد ترغب في التفكير في تحديث ROM مخصص مثل GrapheneOS أو الحصول على هاتف يعمل بنظام Linux مثل Purism Librem 5 أو Pine64 PinePhone Pro.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept