الدخول إلى الخدمات بدون كلمة مرور أصبح ممكناً مع جوجل كروم

النسخة الجديدة من المتصفح تركّز على أمان بيانات المستخدم

أصدرت شركة جوجل Google إصدار Chrome 67 من متصفح جوجل كروم للحاسوب، حيث سيسمح هذا الإصدار من المتصفح بتسجيل الدخول بدون كلمة مرور لمعظم مواقع الويب.

مما يعني أنه يمكنك تجنب مشاكل الاختراق والتصيد الاحتيالي والتي كانت ممكنة مع استخدام وكتابة كلمات المرور الخاصة بك في كل مرة تريد الدخول إلى خدمة محددة.

تأتي عمليات تسجيل الدخول بدون كلمة مرور من معيار مصادقة الويب الذي أطلقه تحالف FIDO و W3C في شهر آذار الماضي.

فهو يتيح لك تسجيل الدخول إلى أي خدمة عبر الإنترنت تقريباً من خلال بيانات اعتماد فريدة لا تحتاج إلى حفظها.

مثل قارئ بصمات الأصابع ومفاتيح USB مثل مفتاح الأمان YubiKeys وغيرها من الوسائل، كما ويهدف المعيار إلى تقليل فرصة الحصول على بيانات الدخول السرية من قبل طرف ثالث.

وذلك من خلال تقديم بيانات مختلفة عند تسجيل الدخول إلى كل خدمة من الخدمات التي يتم الدخول إليها.

كان متصفح فايرفوكس من موزيلا Mozilla هو أول مَن يحصل على المعيار، في حين تم التلميح إلى إمكانية استخدامه لاحقاً في متصفحي جوجل كروم و مايكروسوفت إيدج.

يعمل متصفح كروم بنسخته 67 أيضاً على زيادة استخدامه لعزل الموقع، مع الحفاظ على كل علامة تبويب في المتصفح منفصلة حتى لا يتمكن الموقع من الوصول بسهولة إلى البيانات من علامات التبويب المفتوحة الأخرى.

وهو حل تم طرحه في البداية للتصدي لهجمات على غرار هجمات Spectre.

وسيكون متصفح كروم أكثر توافقاً مع الواقع الافتراضي من خلال واجهة برمجة التطبيقات لمستشعر عام، وهو معيار يستخدم من قبل أجهزة تتبع اللياقة البدنية ونظارات الواقع الافتراضي.

كل ما سبق ينبغي أن يمهد الطريق لمزيد من عمليات التكامل بين أجهزة الحاسوب المكتبية والأدوات القادمة.

مقالات قد تعجبك:

أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
أفضل برامج تشغيل الموسيقى على أجهزة أندرويد
أفضل أدوات زيادة المآخذ لمختلف الحواسيب
كروم سيلغي علامة الأمان الخضراء من مواقع HTTPS
تقليل موارد الحاسوب التي يستهلكها متصفّح غوغل كروم
google chromeاستخدام كلمات المرورالأمانالاختراقالتصيد الاحتياليالتكامل مع الأدواتالدخول ببيانات اعتمادالدخول ببيانات محددةالنسخة 67بدون كلمات المروربيانات اعتمادتحالف FIDO و W3Cتسجيل الدخولجوجلجوجل كرومدخول الخدماتدخول مواقع الويبعزل المواقعغوغلقارئ بصمات الأصابعكرومكروم 67كشف كلمات المروركلمات مرورمتصفح إيدجمتصفح جوجلمتصفح فايرفوكسمتصفح كروممتصفح مايكروسوفتمتصفح موزيلامعرفة كلمات المرورمعيار مصادقة الويبمفاتيح USBمفتاح YubiKeysمفتاح الأمانهجمات الشبح