تقليل موارد الحاسوب التي يستهلكها متصفّح غوغل كروم

كيفية تقليل الموارد التي يستهلكها متصفح كروم

لماذا يستنفذ كروم قدرة الجهاز؟ وما الحل؟

لم يعد المتصفح الشهير Google Chrome مجرّد متصفح بسيط كما كان في الماضي، فهو الآن عبارة عن منصّة تطبيقات كاملة بالإضافة لكونه المتصفح الاحترافي الأكثر شعبية.

ولكن لسوء الحظ، فإن متصّفح كروم Chrome يستهلك الكثير من بطاريّة الحاسوب، بشكل خاص حواسيب الماك Macs، بالإضافة لكونه شره جداً لذاكرة الرام RAM، الأمر الذي قد يُزعج جداً أصحاب الحواسيب ذات الإمكانيات المتواضعة.

قبل كل شيء، قم بتحديث كروم Chrome للنسخة الأخيرة:

تحاول Google غوغل مع كل تحديث تطلقه أن تقوم بإصلاح مشكلة استهلاك متصفحها الكبير لموارد النظام، لذلك تأكد من أن النسخة لمتصفحك هي النسخة الأخيرة.

لتحديث المتصفح، اذهب إلى القائمة واضغط على (مساعدة)، وانقر على (حول Google Chrome).

سيبحث المتصفح تلقائياً عن أية تحديثات جديدة متوفّرة.

امنع تطبيقات كروم Chrome من العمل في الخلفيّة:

حتى ولو قُمت بإغلاق كافة نوافذ متصفح كروم، فإن تطبيقات كروم Chrome ستسمرّ في العمل في الخلفيّة دون أن تشعر بذلك، يعني هذا استهلاك المزيد من البطارية وذاكرة الرام RAM بالطبع.

لتمنع تطبيقات كروم Chrome من العمل في الخلفيّة، إذهب ببساطة إلى صفحة الإعدادات:

ثم اذهب إلى إعدادات النظام:

والآن قم بإلغاء تفعيل خيار (استمرار تشغيل تطبيقات الخلفية عند إغلاق كروم Chrome):

قم بإزالة الإضافات التي لا تحتاجها:

تقوم تطبيقات المتصفحات بشكل عام بإبطاء حاسبوك، حيث أنها تحتاج للمزيد من ذاكرة الرام RAM، والمزيد من طاقة المعالج، مما يؤدي لإهدار موارد الحاسوب.

في متصفّح كروم Chrome ، يمكنك مشاهدة الإضافات التي تعمل عن طريق الضغط على أيقونة المتصفح، والذهاب لتبويبة (المزيد من الأدوات):

اختر مدير المهام، وستلاحظ ظهور كافة العمليّات التي يقوم بها المتصفح بالإضافة لمعلومات عن استهلاك كل عمليّة لموارد الجهاز:

ستلاحظ أيضاً أن الإضافات ستكون موسومة بكلمة (الإضافة)، قم بإلغاء تنصيب جميع الإضافات، إلا تلك التي تحتاجها حقاً.

يمكنك مشاهدة المزيد حول التطبيقات المُضافة على متصفح كروم الخاص بك عن طريق الذهاب إلى قائمة المتصفح، والضغط على المزيد من الأدوات، واختيار تبويبة (الإضافات):

قم بإغلاق البرامج في الخلفية:

قد تكون هناك العديد من التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية وتهدر المزيد من موارد النظام، قم بإغلاق جميع التطبيقات التي لا تحتاجها:

يمكنك التحقق أيضاً من كافة البرامج التي تستهلك موارد الحاسوب عن طريق الذهاب إلى إدارة المهام في نظام ويندوز Windows، اضغط على الأزرار
Shift + Ctrl + Esc بنفس الوقت:

حاول ألا تفتح الكثير من التبويات بآن واحد:

قد يكون من المغري أن تفتح العديد والعديد من التبويبات في الوقت نفسه على المتصفح، لتستطيع تصفح العديد من المواقع بآن واحد.

ولكن إذا كنت تريد أن تمنع استهلاك المتصفح للمزيد من الرام، فيجب عليك أن تقلل عدد التبويبات المفتوحة بنفس الوقت ما أمكن، حيث أن كل تبويب منها يستهلك قسماً من ذاكرة الرام RAM ومن المعالج.

قم بتجربة متصفح آخر:

إذا كان كل ما سبق لم يجد نفعاً معك، فإننا ننصحك بتجربة متصفح آخر، فهناك العديد من المتصفحات الأخرى القوية والمنافسة بشدة لمتصفح كروم.

على سبيل المثال، يستهلك متصفح سفاري المرفق مع أجهزة الماك كميّة أقل من موارد الحاسوب.

يُعتبر متصفح موزيلا فايرفوكس FireFox الأكثر منافسةً في الوقت الحالي لمتصفح غوغل، خاصة بعد التحديث الضخم الذي أطلقته شركة موزيلا مؤخراً تحت اسم فايرفوكس كوانتوم FireFox Quantum، والذي يحتوي على العديد من الميزات التي لا يوفرها كروم! ننصحك تجربته بشدة!

مقالات قد تعجبك:

متصفح Quantum الجديد من Firefox أسرع بكثير تعرف على طريقة تثبيته
كيفية التأكد من أمان إضافات كروم قبل تنصيبها
لما يقوم كروم فجأة بإعادة تحميل الصفحة عند العودة إليها؟ وما الحل؟
كيفية نقل جميع البيانات من كروم إلى فايرفوكس
طريقة فتح ملفات PDF في متصفح كروم Chrome
كيفية استكمال تصفح مواقع الويب بين الكمبيوتر والهاتف الذكي
كيفية التقاط صورة مزيفة لأي موقع دون فوتشوب !
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...