اكتشاف ثغرة خطيرة في هواتف آيفون تتيح التحكم الكامل بها عن بعد

لعلك شاهدت فيما مضى فيلماً سينيمائياً عن هاكرز يقوم بالسيطرة على هواتف عن بعد، والتحكم بها بشكل كامل، ولكنك قد تعتقد عدم إمكانية وجود هذا الأمر في الواقع.

يبدو أنك مخطئ في اعتقادك، وآخر ما يثبت ذلك هو ما كشفه الباحث الأمني (إيان بير) Ian Beer في مشروع (جوجل بروجيكت زيرو) Google Project Zero.

والذي أكد فيه وجود ثغرة خطرة في أجهزة متنوعة من آبل Apple عاملة بنظام iOS مثل هواتف الآيفون، واستمر وجود هذه الثغرة حتى شهر مايو/أيار الماضي.

حيث سمحت هذه الثغرة للمهاجمين بإعادة تشغيل الهواتف عن بُعد والتحكم الكامل فيها من مسافة بعيدة، بما في ذلك قراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى، وتنزيل الصور، وربما حتى تشغيل الكاميرا ومشاهدة الضحية، والاستماع إليها من خلال ميكروفون الهاتف.

وشرح الباحث الأمني Beer التقنية التي تستغلها هذه الثغرة حيث قال أن هواتف آيفون iPhone وأجهزة آياد iPad و حواسيب ماك Macs تستخدم اليوم بروتوكولاً يسمى Apple Wireless Direct Link واختصاراً AWDL، وذلك لإنشاء شبكات لميزات مثل ميزة AirDrop (بحيث يمكنك بسهولة إرسال الصور والملفات إلى أجهزة iOS الأخرى) وميزة Sidecar ( لتحويل جهاز iPad بسهولة إلى شاشة ثانوية).

وأكثر من ذلك، فقد وجد الباحث أيضاً طريقة لتشغيل بروتوكول AWDL بشكل إجباري، حتى لو تم إيقافه سابقاً.

وقال مكتشف الثغرة أنه لا يوجد أي دليل على استغلال هذه الثغرة في الواقع، كما أكد بأن الأمر استغرق منه ستة أشهر كاملة للتعرف على هذه الثغرة والتحقق منها وإثباتها، قبل أن يتم تصحيحها في شهر مايو/أيار الماضي.

من جهتها لم تنفِ شركة آبل Apple وجود الثغرة، لكن الشركة أشارت إلى أن معظم مستخدمي iOS يستخدمون بالفعل إصدارات أحدث من iOS، وأشارت إلى أن المهاجم كان بحاجة إلى أن يكون ضمن نطاق Wi-Fi حتى يعمل.

مقالات قد تعجبك

واتسآب أعلنت عن تحديث جديد لتطبيقها بالعديد من الميزات المثيرة
مايكروسوفت بدأت في طرح تحديث نوفمبر لأجهزة Xbox Series X و Series S
استمتع بألعاب بلاي ستيشن 2 عبر أجهزة إكس بوكس الجديدة
كيفية حساب المسافة بين نقطتين على خرائط Google
حل مشكلة تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة
ما هي خدمة الحماية الجديدة لأندرويد Play Protect وكيفية تفعيلها
AirDropAppleApple Wireless Direct LinkAWDLGoogle Project ZeroIan BeerIosSidecarآيفونأجهزة آبلأمانأمنإيان بيراختراقاختراق آيفوناختراق عن بعداستغلالثغرةجوجلجوجل بروجيكت زيروحمايةميزة AirDropميزة Sidecarنظام حماية آيفونهاكرز