ما هو التخزين السحابي وماهي افضل الشركات العالمية

1٬102

ما هو التخزين السحابي:

بدأ مؤخرا مصطلح التخزين السحابي ينتشر على شبكة الأنترنت وفي الأوساط التقنية رغم أنها ظهرت منذ مدة طويلة وبالضبط سنة 1962 أي منذ أكثر من 50 سنة، ويعود السبب الذي أدى إلى الإنتشار الكبير لخدمات التخزين السحابي إلى الخدمات والفائدة الكبيرة التي يحصل عليها المستخدمين سواء الأفراد أو الشركات.ولتبسيط مفهوم التخزين السحابي يمكننا القول أنه عبارة عن أجهزة كومبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها في هذه الأجهزة، كما تقوم الشركات بانشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب -إن صح التعبير- برنامج الوورد على خوادم الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الإتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدأ في استخدام هذه البرامج كما أنه هناك شركات لا تطلب التسجيل مقابل استخدام برامجها حيث يمكنك استخدامها بمجرد الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بتلك الخدمة. وطبعا توجد برامج يمكن استخدامها بشكل مجاني كما توجد برامج يمكن اسنخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي ونفس الشيئ بالنسبة لمساحة التخزين.

أما في مايخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشركة فلا يمكن لأي شخص آخر غيرك أنت من الإطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هذه الخدمات عندما تقوم بالتسجيل فيها تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة بك لايمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.كما يمكنك أيظا أن تقوم بمشاركة أي ملف مرفوع على حسابك سواءً مع الجميع أو مع شخص واحد حيث توفر لك الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي عدة وسائل لمشاركة ملفاتك فيمكنك مشاركتها عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني لأحد أصدقائك أو زملائك كما يمكنك مشاركة رابط مباشر لتحميل الملف في المواقع والمنتديات.وبالنسبة لحجم مساحة التخزين التي تحصل عليها فهي مختلفة من شركة إلى أخرى حيث تقدم لك هذه الشركات مساحة تخزين مجانية وتقدم أيضا عدة خطط مدفوعة لزيادة حجم المساحة التخزينية.

أفضل الشركات في العالم التي تقدم خدمة التخزين السحابي :

1. DropBox:

دروب بوكس من أشهر المواقع التي تقدم خدمة التخزين السحابية، حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 2 GB ويمكن رفعها حتى 16 GB عن طريق دعوة الأصدقاء للتسجيل في الموقع أو كتابة مواضيع عنها في المنتديات ووضع رابط الإحالة الذي يقدمه الموقع لك في موضوعك ليسجل الآخرون عن طريقه.
إمكانية مشاركة رابط الملف الذي ترفعه مع الآخرين
رفع الملفات بحد أقصى 300MB من متصفح الأنترنت وبدون حد أقصى من برنامج سطح المكتب والهاتف المحمول. لهذا منن الأفضل أن تقوم بتحميل برنامج DropBox وتنصيبك بعد تسجيلك في الموقع
الحصول على مساحة 500MB لكل عملية تسجيل جديدة يقوم بها أصدقائك عند دعوتهم للتسجيل في الموقع
شراء مساحة 50GB مقابل 9.99 دولار للشهر و 100GB مقابل 19.99 دولار في الشهر
رابط الموقع :

www.dropbox.com

2. One Drive:

One Drive هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من مايكروسوفت، وتتميز بما يلي:

الحصول على مساحة مجانية قدرها 5GB

المشاركة والتعديل الجماعي للملفات والروابط

انشاء وتعديل الملفات بشكل مجاني من داخل المتصفح وباستخدام برامج الأوفيس

شراء مساحة 20GB ب10 دولار للسنة و 50GB ب 25 دولار للسنة و 100GB ب 4.17 دولار للشهر

للتسجبل:
يجب ان تملك حسابا في Hotmail أو outlook
ثم قم بالدخول الى
https://onedrive.live.com

3. Google Drive:

جوجل درايف هي خدمة التخزين السحابي المقدمة من شركة جوجل تقدم مساحة تخزينية مجانية  قدرها 15 جيجا

إمكانية مشاركة وتعديل الملفات بشكل جماعي

التكامل مع خدمات جوجل الأخرى مثل google plus و البريد الإلكتروني Gmail

دعم لمحرر النصوص google docs

في حالة شراء مساحة تخزينية سيتم رفع مساحة التخزين في gmail من 10 إلى 25 جيجا
شراء مساحة تخزينية 100GB ب 4.99 دولار للشهر و 1000GB ب 49.999 دولار للشهر

للتسجيل في google drive يجب أن تمتلك حساب في جوجل أي بريد gmail

وثم ادخل هنا

https://www.google.com/drive

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept