ملخص حول مؤتمر مايكروسوفت الأمس عن ويندوز 10

928

 

انتهى منذ قليل مؤتمر مايكروسوفت الخاص بويندوز 10 والذي كشفت فيه المزيد من التفاصيل حول نظام التشغيل القادم الذي سيشكل مفصل جديد في تاريخ الشركة. كما تطرقت للعديد من التفاصيل حول ويندوز 10 على مختلف المنصات والتكامل فيمابينها.

في البداية تحدثت مايكروسوفت أن هناك 1.5 مليار مستخدم لأنظمة ويندوز عموماً، وانضم 1.7 مليون شخص لتجربة المزايا الجديدة في ويندوز 10 قبل إطلاقها حيث قاموا بتنصيب النظام 3 مليون مرة حيث يتم التنصيب مرة جديدة مع كل دفعة مزايا جديدة تطلقها وهناك أكثر من 650 مليون شخص قام بترقية ويندوز 7 إلى حزمة التطويرات الخدمة الاولى منه.

ما يهم المستخدمين الآن أن كل من لديه ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 سيحصل على الترقية إلى ويندوز 10 مجاناً لكن لمدة سنة واحدة فقط، وبعدها على مايبدو سيتطلب منكم شراء الرخصة وهو ما لم توضحه مايكروسوفت بدقة.

win10_windows_startscreen1_web

والآن لنتعرف أكثر على ما الجديد الذي سيحمله ويندوز 10 لأجهزة الكمبيوتر وغيرها من اللوحية والهواتف الذكية.

والبداية مع شريط المهام الجديد الأزرق وقائمة ابدأ بتصميم جديد ويمكنها أن تعرض على كامل الشاشة أو تغيير حجمها لوضعية أصغر ويظهر من خلفها سطح المكتب كما اعتدت في ويندوز 7.

win10_windows_actionCenter_web

وهناك مركز أحداث Action Center جديد للوصول للأحداث السريعة مثل تشغيل الشبكة اللاسلكية والبلوتوث كما ستعرض أيضاً التنبيهات فيها ويمكن للتطبيقات أن تضيف أزرارها وصورها ويمكن للمستخدم التفاعل مع التنبيهات مباشرة من مركز التنبيهات الجانبي.

win10_windows_startscreen2_web

كما حصلت شاشة الإعدادات على تحديث هام أصبحت أكثر تنظيماً ونظافة وتم دمج تطبيقي الإعدادات ولوحة التحكم بتطبيق واحد.

Continuum

Continuum أو الاستمرارية وهو أبرز ما جاءت به آبل في نظام تشغيلها، الآن سارت مايكروسوفت على نفس الخطى، فمثلاً لو قمت بإزالة الفأرة أو لوحة المفاتيح فإنه تظهر نافذة منبثقة جديدة لتخبرك بتحويل ويندوز إلى وضعية الحاسب اللوحي. وهذه الميزة مفيدة جداً في أجهزة من نوع 2 في 1 حيث يتغير نظام التشغيل عند فصله عن لوحة التحكم بالتالي يمكنك التبديل مابين التحكم باللمس كلوحي أو الفأرة ولوحة المفاتيح ككمبيوتر. وهذه المزايا ستتوفر لمختبري النظام خلال الفترة مابين 3-5 شهور قادمة.

win10_windows_cortana_web

كورتانا

كورتانا المساعد الصوتي الخاص بمايكروسوفت على الهواتف الذكية أصبح متوفراً على أجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية أيضاً حيث سيكون جاهزاً لسماع أوامرك والبدء بتنفيذها كأي مساعد صوتي آخر.

وستجد كورتانا على شريط المهام بجانب أيقونة قائمة أبدأ ومن هناك سيظهر لك بشكل منبثق عندما تطلب منه شيء. لكن حرصت مايكروسوفت عندما فكرت بتوفير كورتانا على الكمبيوتر بأن لايقدم نفس تجربة المستخدم على الهواتف الذكية، بل ستجده الآن يفهم أسئلة أكثر علاقة بالكمبيوتر. فمثلاً يمكنك أن تطلب منه أن يعرض لك العروض التقديمية الخاصة بمشروع تخرجك فيقوم بتشغيل بحث ويندوز ويبدأ بالبحث في المستندات على جهازك وكذلك حسابك على ون درايف للتخزين السحابي. ومثال آخر على إمكانيات كورتانا أن تطلب منه عرض الصور التي التقطتها في شهر معين فإنه سيقوم بالبحث بكامل جهازك عن الصور الملتقطة في ذلك الشهر ويعرضها لك.

وإن أردت كتابة الأوامر بدلاً من نطقها يمكنك مثلاً كتابة اسم تطبيق ما لنفترض Skype فإن كورتانا سيفهم أنه تطبيق وسيعرض لك أوامر تتعلق به، فمثلاً لو كان التطبيق منصباً على جهازك يمكنك تشغيله مباشرة من كورتانا، ولو لم يكن لديك التطبيق من قبل يعرض لك المتجر لتنزيله منه. ويدعم كورتانا الكثير من الأمثلة والتطبيقات مثل تشغيل الموسيقى وحتى يمكنك أن تطلب منه أن يصمت فيوقف الموسيقى وكذلك يمكن أن يكون كورتانا مساعدك في الكتابة فتنطق الكلام المراد كتابته كرسالة بريدية ويقوم بتحويله إلى نص رقمي مكتوب وبالطبع كل هذه الأوامر تعمل باللغة الإنكليزية ولاتدعم العربية.

ويندوز 10 على الأجهزة الذكية

كما نعلم خطة مايكروسوفت بتوحيد تجربة استخدام نظام تشغيلها ليس فقط مابين الكمبيوتر والمحمول، كذلك على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وحتى إكس بوكس وغيرها. وسيحصل مستخدمي ويندوز فون 8.1 على الترقية مجاناً إلى ويندوز فون 10.

وأبرز الجديد في النظام أن شاشة البدء الآن تعرض صورة الخلفية كخلفية ولا تكون متداخلة مع المربعات الحية. وسيتم مزامنة مركز الإشعارات والتنبيهات مابين هاتفك و كمبيوترك بالتالي لو قمت بتجاهل أي تنبيه فإنه لن يظهر على الجهاز الآخر. وحصلت الإعدادات على إعادة تصميم أصبحت أكثر تنظيماً ونظافة. كما حصلت التنبيهات على تطوير بحيث يمكنك التفاعل معها والرد المباشر على رسائل المحادثة من خلال التنبيه وستلاحظ أن لوحة المفاتيح ستظهر بشكل عائم ويمكنك تغيير مكانها لتناسب موقع أصابعك والكتابة، وإن لم ترغب بالكتابة بيدك فيمكنك الكتابة بالصوت حتى أن محرك نظام التشغيل يفهم بعض الرموز مثل هاشتاغ فيكتبها كرمز وليس ككلمة.

وفي تطبيق الرسائل تم التكامل والدمج مع سكايب كما يمكنك التبديل بين عدة تطبيقات دردشة كالرسائل وسكايب في نفس الوقت ونفس المحادثة. ويفترض أن هذه الميزة ستدعم تطبيقات دردشة اخرى لكن مايكروسوفت لم تحددها.

win10_windows_spartan_web

انترنت اكسبلورر القادم

ومن اهم ما أعلت عنه مايكروسوفت كان تحديث جذري للمتصفح انترنت اكسبلورر بل الاستغناء عنه لصالح مشروع جديد أطلقت عليه اسم Project Spartan الذي أعيد العمل عليه من حيث واجهة المستخدم التي اعيد تصميمها بشكل كامل وإضافة ميزات جديدة من أهمها  قائمة القراءة التي تمكنك من حفظ المقال لقرائته في وقت لاحق حتى عندما لا يتوفر عندك وصول لانترنت

ستتوفر هذه المزايا بمتصفح الويب الجديد للمجربين خلال 3-5 أشهر كحد أقصى.

win10_xbox_homepc_web

الألعاب وإكس بوكس مع ويندوز 10

الألعاب على ويندوز 10 ستحصل على لمسة اجتماعية وتفاعلية أكثر من قبل، الجديد الآن سيكون هناك تطبيق خاص بجهاز إكس بوكس على ويندوز 10 وكأنه نسخة أفضل من تطبيق SmartGlass.

وعلى القسم الأيسر ستجد هناك أيقونات أبرز أقسام التطبيق كالرسائل والإشعارات و الإنجازات والمتجر، والقسم الجانبي يظهر لك آخر الألعاب التي قمت بلعبها ولمحة عن التقدم فيها، أما وسط التطبيق فهو يخص أصدقائك ومشاركاتهم من مقاطع فيديو التي يمكنك التفاعل معها كالإعجاب والتعليق والمشاركة وحتى يمكنك إضافة مشاركاتك لتظهر لهم، وعلى اليمين هناك الدردشة مع أصدقائك.

وهناك لانشر لحفظ مقاطع فيديو من ألعابك وتسجيلها لمدة 30 ثانية وحتى أخذ لقطات مصورة وبعدها يفتح تطبيق إكس بوكس لمشاركة المقاطع مع إكس بوكس لايف.

وعن DirectX 12 فإن مايكروسوفت منحت مطوري الألعاب المزيد من التحكم في قدرات معالجات الأجهزة والمعالجات الرسومية، ولأن المزيد من المستخدمين يلعبون بهواتفهم اليوم فإنه تم تخفيض استهلاك الطاقة إلى النصف مايجعلك تلعب لفترة أطول.

win10_xbox_devices_web

وعرضت مايكروسوفت اللعب على مختلف المنصات معاً، حيث يمكنك بث ألعاب إكس بوكس ون إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 وكذلك الحواسب اللوحية في وقت لاحق من هذا العام. وقدمت عرضاً كيف يمكن التحكم بلعبة إكس بوكس ون عبر جهاز سيرفس برو 3 بالتالي أي لعبة على إكس بوكس المتواجد في غرفة الجلوس يمكنك بثها إلى جهازك الكمبيوتر أو اللوحي وانت في السرير.

وحتى جهاز الإكس بوكس ون سيعمل بنظام ويندوز 10.

win10_surfaceHub_meeting1_web

Microsoft Surface Hub

بهذا نكون قد انتهينا من القسم البرمجي من المؤتمر وحان موعد قسم العتاد والأجهزة، والبداية مع هذه الشاشة العملاقة بقياس 84 بوصة وبدقة 4k وتعمل باللمس المتعدد وتدعم تعدد أقلام الادخال أيضاً. كما زودت بمزايا حوسبة كاملة وتعمل بنظام ويندوز 10 ومزودة بكاميرتين ومايكروفون وسماعات.

تم تعديل واجهة النظام لتناسب هذه الشاشة الكبيرة خصيصاً. وستكون لها استخدامات متنوعة كشاشة شرح وكتابة ملاحظات ودروس أو حتى عقد اجتماعات عبرها وأيضاً يمكنك عرض أي محتوى لديك عليها كعرض تقديمي من أي جهاز وبعدها مشاركة المحتوى المعروض مع الذين تقوم بالإجتماع معهم.

وبالطبع تدعم الشاشة تطبيقات سكايب و Lync. ولم تفصح مايكروسوفت عن سعرها ومواعيد توفرها.

 

 

مواعيد الإطلاق

ستطلق مايكروسوفت نسخة جديدة للمطورين والمجربين من ويندوز 10 لأجهزة الكمبيوتر في الأسبوع القادم، وستكون هناك نسخة للمطورين لأجهزة الهواتف الذكية من ويندوز 10 في فبراير وسيتوفر بـ 25 لغة لانعرف إن كانت العربية من بينها. أي لم تكشف مايكروسوفت بعد عن موعد إطلاق ويندوز 10 بنسخته النهائية للمستخدمين.

المصدر :

tech-wd.com

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept