أهم أحداث مؤتمر جوجل السنوي Google I/O 2015

757

من أهم أحداث المؤتمر إطلاق النسخة التجريبية من نظام أندرويد الجديد بنسخة تجريبية تحت أسم “Android M”

android m fe
والذي تضمن العديد من الميزات الرائعة منها :

1- وصول أكثر لصلاحيات التطبيق App Permissions

2- تحسين لتقنية تصفح الويب Web Experience

3- تحسين فتح الروابط للتطبيقات بحيث عند فتح أحد التطبيقات والضغط على رابط ستظهر نافذة ضمن التطبيق بالرابط ..

4- تطوير ميزة خدمة الدفع Android Pay

5- دعم البصمات Fingerprints Support

6- ميزة إطالة الشحن Doze

7- دعم نظام أندرويد إم لمنفذ “USB-C”

8- تسهيل عملية التحكم في مستوى الصوت

وقد طرحت جوجل نسخة المعاينة للتحميل من الرابط هنا لأجهزة Nexus 5, Nexus 6, Nexus 9 و Nexus Player

بالتأكيد سنتطرق بمقال أشمل عن النظام وشرح مفصل عنه ..

————————————————————————

وقد كشفت أيضاً عن خدمة لتخزين الصور وإدارة الصور Google Photos والتي توفرت بدءاً من اللبارحة على الويب وأندرويد وIOS ..

google photos

تتيح الخدمة للمستخدم تخزين عدد غير محدود من الصور مجاناً وبدقة عالية 🙂 بحيث تصل دقة الصورة ل16 ميغا بيكسل والفيديو تصل دقته الى 1080p

وهناك العديد من الميزات الأخرى كاللمس المتعدد وطريقة عرض بحسب التاريخ كما يُقدم بفضل تقنيات جوجل للتعرّف الآلي إلى الصور طريقة أوتوماتيكية لترتيب الصور وذلك بحسب الأشخاص أو الوقت أو الأشياء الموجودة في هذه الصور، كما يعتمد على نفس التقنية لتنفيذ عمليات البحث في الصور .

من أحد الميزات المدهشة التعرف إلى الوجوه إذ يُمكن للمُستخدم الضغط على صورة وجه أحد الأشخاص في أي صورة، لمُشاهدة جميع صور الشخص .
وأثناء المؤتمر قالت جوجل أن التقنية تمكنت من العثور على جميع الصور الخاصّة بفتاة بعمر العاشرة، حتى تلك الصور القديمة التي تعود للفتاة عندما كانت تبلغ أيامًا من العمر، كل هذا بفضل تقنية التعرّف إلى الوجوه فقط! مُخيف ورائع في نفس الوقت!

ويسهل التطبيق من مشاركة الصور بحيث عند الضغط المطول على أحد الصور ثم السحب فوق جميع الصور التي يريد مشاركتها لتحديدها ، حيث يتم إنشاء رابط للصور يُمكن إرساله لمن يشاء بسهولة شديدة .

وقد تضمنت الخدمة ميزة عمل الألبومات والأفلام، ميزة البحث المتطور والعديد من الميزات .. قم بتجريبها بتحميل التطبيق ..

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي : هنا

————————————————————————

وقد كشفت رسمياً عن منصة Project Brillo وWeave الموجه لأجهزة إنترنت الأشياء ..

projectbrilloslide

تعتبر منص Brillo نسخة مخففة من نظام أندرويد الموجه حاليا للأجهزة المحمولة، حيث أبقت جوجل على ما هو أساسي فقط أي الوظائف القاعدية، وسيكون Brillo قادرا على تشغيل مختلف الأجهزة البسيطة وتحويلها إلى أجهزة ذكية قادرة على الاتصال بينها عبر البلوثوت والواي فاي .

وقد ذكرت أيضاً عن نظام Weave والذي يسمح بشكل أصلي بالإتصال بين تطبيقات الهواتف الذكية و أجهزة إنترنت الأشياء .

وستتوافر النسخة التجريبية من نظام Brillo للمطورين في الربع الثالث من السنة الجارية، أما Weave فسيتوافر بعد شهر أو شهرين من ذلك .

————————————————————————

وقد كشفت أيضاً عن ميزات جديدة لنظام Android Wear ..

android_wear_device_frame_promo_2

منها ميزة “Always On” التي تُبقي الساعة عاملة بشكل دائم، لكن تُخفض استهلاك الطاقة عن طريق تحويل واجهة الساعة إلى اللونين الأبيض والأسود، وتعود ملونة عند استخدام التطبيق، لكن بعد ثواني من عدم الاستخدام تعود الواجهة إلى اللونين الأبيض والأسود، وستتوفر هذه الميزة في تطبيقي “خرائط الملاحة”، و”جوجل كيب” Google Keep للملاحظات والقوائم .

وقد دعمت ميزة الإيماءات التي ستتيح للمستخدمين التحكم بالساعة عن طريق حركات معينة باليد حيث يمكنك التحكم بالساعة عن طريقة حركة يدك ..

وقد أضافت ميزة رسم الوجوه بالإصابع حيث سيمكن رسم الوجوه بالإصبع، وستقوم الساعة بالتعرف على الرسم الذي قمت برسمه، ومن ثم كتابته على الشاشة ..

————————————————————————

خدمة جديدة للدفع الالكتروني عن طريق أندرويد

android-pay-features-640x427

تتميز الخدمة بالبساطة والأمان، وستستخدم تقنية اتصالات المدى القريب NFC، وأنها داعمة للعمل ضمن تطبيقات الطرف الثالث، وقابلة للاستفادة من مستشعرات البصمة لتأكيد الدفع عبر بصمات المستخدمين ..

وقد قالت أيضاً أنها ستعمل مع 700،000 متجر في الولايات المتحدة، وسيمكن استخدامها في شراء التطبيقات، أو الشراء من داخل التطبيقات، وستدعم الخدمة هواتف أندرويد التي تعمل بإصدار 4.4 أو أعلى ..

————————————————————————

تحديث جديد بخدمة Google Now

google-now-new

تدعى الميزة الجديدة بـ”Now on Tap” والتي تتيح عمل الخدمة من داخل التطبيقات الأخرى، حيث يمكن عند تصفح رسالة إلكترونية تتحدث عن فيلم معين الضغط والتثبيت على زر الشاشة الرئيسية لعرض معلومات عن الفيلم، كما يمكن أثناء تصفح خبر عن شخصية مشهورة على متصفح “جوجل كروم”، بدلاً من فتح تبويب جديد للبحث عن الشخصية، الضغط ببساطة على اسم هذه الشخصية وستظهر كل المعلومات المتاحة عن هذه الشخصية ..

وتقوم الميزة بشكل عام، بعرض المعلومات من أي مكان على الهاتف الذكي، عن طريق تحليل النصوص والبيانات، وإظهار المعلومات عند البحث عنها؛ وستتيح جوجل للمطورين تشغيلها داخل تطبيقاتهم، كي تُعرض المعلومات بنفس الكيفية، حتى في تطبيقات الطرف الثالث غير التابعة للشركة ..

————————————————————————

لا داعي للإنترنت لإستخدام خرائط جوجل

offline-map

ومن أهم ما أعلنت عنه جوجل خلال مؤتمرها، هو تأكيد عزمها توفير إمكانية استخدام خدمتها للخرائط، Google Maps، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، حيث ستتوافر الخدمة بكافة مزاياها الرئيسية مثل تصفح الخرائط دون تنزيلها بشكل مسبق، والحصول على الاتجاهات خطوة بخطوة، والدعم الصوتي ..

وأكدت جوجل إلى أن توفير الخدمة سيتم قريباً في هذا العام، وعلى غرار خدماتها الأخرى التي تم توفيرها بنفس الكيفية، فإن الخدمة ستتوافر أولا في عدد من البلدان التي تواجه مشاكل كبيرة في الاتصال المستمر بشبكة الإنترنت (قربت بالنسبة إلنا :p ) ..

————————————————————————

تطوير نظارة جوجل CardBoard الواقع الإفتراضي

29906170001_4263248100001_IMG-2793

جعلت النظارة متاحة للاستعمال بشكل رسمي على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS، الذي تطوره منافستها شركة آبل ..

وأيضاً دعمت الهواتف التي يصل قطرها إلى ست بوصات، وتخفيض عدد الخطوات اللازمة لتركيبها من 12 خطوة إلى ثلاث خطوات فقط، بالإضافة إلى تعديل الزر المغناطيسي فيها ليصبح متوافقا مع كل الهواتف الذكية ..

ويمكنك تحميل التطبيق الرسمي للنظاراة Google Cardboard لهواتف آيفون عبر صفحته الخاصة على متجر تطبيقات آبل، حيث توفر للمستخدمين مجانا ..

————————————————————————

ميزة فلترة محتوى متجر بلاي ليناسب العائلة

Screen-Shot-2015-05-28-at-2.23.36-PM

وتتضمن ميزة Family للمستخدمين من الأباء فلترة محتوى متجر بلاي الإلكتروني لعرض ما هو مناسب فقط للعائلة والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، سواء كان المحتوى أفلام أو تطبيقات أو كتب، وهي الميزة التي ستكون متاحة للمستخدمين خلال الأسابيع القليلة القادمة ..

وعند استخدام الميزة العائلية هناك بعض الخصائص التي تساعد الأباء في التحكم بما يشاهده أطفالهم عند استخدامهم للأجهزة العاملة بنظام أندرويد، أبرزها خاصية منع التحميلات أو شراء أو بث المحتوى بناء على الفئة العمرية ..

وأيضاً تتضمن الميزة ،عند البحث عن بعض الكلمات مثل “تسوق” Shopping حيث ستظهر للمستخدم أقسام للمحتوى، مثل قسم الموضة Fashion بدلاً من إظهار المحتوى مثل التطبيقات مباشرة ..

————————————————————————

 

وأخيراً أدوات جديدة لـAndroid Studio وشهادة لمطوري تطبيقات أندرويد !

android-nanodegree-840x440

خصت جوجل للمطورين خيارات تعزز من قدراتهم عند تطوير التطبيقات، فلمطوري تطبيقات iOS، أقامت الشركة اتفاقية مع القائمين على أداة CocoaPods الشهيرة في برمجة التطبيقات الخاصة بأجهزة آبل، لتفتح للمطورين إمكانية دمج خدماتها بسهولة داخل تطبيقاتهم الموجهة لهذه الأجهزة الذكية ..

وأيضاً من ضمن الخدمات للأداة ، خدمة جوجل لتحليل البيانات “جوجل أنالايتكس” Google Analytics، وخدمة خرائط جوجل، وستتوفر مكتبة الخدمات في أداة التطوير في وقت قريب ..

وقد أعلنت أيضاً عن توفير مميزات تتيح لهم اختبار التطبيقات ومدى فاعليتها قبل طرحها رسميا، ومنها ميزة تظهر لهم لقطات شاشة وهمية توضح كيفية ظهور تطبيقاتهم في قوائم متجر “جوجل بلاي” قبل نشرها على المتجر، كي يستطيعوا اختيار أفضل ألوان لأيقونة التطبيق، ودراسة التأثير النفسي للسعر الذي حددوه، ومعرفة إذا كان مناسباً أم لا، كما ستوفر الشركة صفحة لكل مطور على متجرها، ستعرض من خلالها بذة مختصرة عنه وجميع تطبيقاته ..

وستطلق أيضاً خدمة سحابية، Cloud Test Lab، لاختبار التطبيقات على نحو 20 جهازا مختلفا، لوذلك لمعرفة ما إذا كانت ستتعرض للتوقف المفاجئ على أي من تلك الأجهزة، وذلك لمساعدة المطورين على التغلب على مشاكل تطبيقاتهم قبل طرحها لعامة المستخدمين.

وقد أطلقت رسمياً نسخة جديدة لبرنامجها أندرويد ستديو 1.3 والذي يعد بمثابة أداة مساعدة في كتابة التطبيقات الموجهة لنظام أندرويد، وتأتي تلك النسخة بتحسينات على مستوى سرعة بناء التطبيقات والنتائج النهائية ..

Google-IO-2015-android-atudio-1.3

وأعلنت عن توفيرها لشهادة موثقة ومعتمدة لتطوير التطبيقات لنظام أندرويد من جانبها ومن جانب منظمة Udacity للتعليم عبر الإنترنت، يتم الحصول عليها بعد اجتياز برنامج تعليمي لكيفية تطوير التطبيقات الخاصة بهذا النظام ..

وسيمتد برنامج الشهادة لفترة تتراوح ما بين ستة إلى تسعة شهور، وفي المستوى المتوسط ما بين تسعة إلى 12 شهرا، وأن تكلفته ستساوي مائتي دولار أمريكي للشهر الواحد الذي سيتضمن ساعات دراسة لا تقل عن 10 ساعات أسبوعيا، وسيضمن تعليم المتدرب كافة المهارات الأساسية لتطوير تطبيقات أندرويد، إضافة إلى كيفية التعامل مع البيانات وتحليلها، وسيشمل تجارب عملية ومشروعات للمتدربين ينتج عنها تطبيقات يتم تقييمها عبر أكثر من 300 مراجع ..

يذكر أن أن اللغة الإنجليزية ستكون اللغة الأساسية للبرنامج، إلا أن جوجل أكدت توفيرها كذلك باللغة العربية، وذلك ضمن تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وهو التعاون الذي سيشمل كذلك توفير 2000 منحة دراسية للبرنامج التعليمي للمتدربين من مصر، إلا أنها لم تكشف عن موعد محدد لاتمام عملية التعريب ..

————————————————————————

تلك كانت أهم أحداث مؤتمر جوجل السنوي لعام 2015 😀

المصادر :

http://www.androidpolice.com/

والصور من مواقع مختلفة ..

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept