حل مشكلة “لا يمكن التعرف على جهاز USB”

صُمم الويندوز Windows ليدعم تقريباً كل ملحقات الكومبيوتر وبشكل خاص الأجهزة المعتمدة على USB مثل الهارد الخارجي ، الفلاشات ، قبضات الألعاب ، المايكروفونات ، الكاميرات الرقمية …… . ومعظم هذه الأشياء تعمل جيداً وبشكل ذاتي بمجرد وصلها وذلك بفضل التعريفات الموجودة مسبقاً في نظام التشغيل ، ولكن أحياناً من الممكن أن تصادفك هذه المشكلة عند توصيل جهاز USB : ” لا يمكن التعرف على جهاز USB أو “USB device not recognized” 

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي من الممكن أن تظهر بها هذه المشكلة ، ولكن لسوء الحظ فإن ويندوز Windows لا يقوم بإخبار المستخدم بكيفية حل هذه المشكلة بشكل دقيق . في هذه المقالة سنورد أهم المشاكل الشائعة وسنورد لكم الحلول المتوافرة .

1- عدم وجود التعريف الخاص بالجهاز الموصول :

لقد احتوى نظام التشغيل ويندوز بدءاً من ويندوز فيستا الآلاف من التعاريف العامة ويقوم عادة بتنصيب التعريف المخصص لجهاز معين حالما يتم توصيل هذا الجهاز ، كما يقوم دورياً بإضافة تعاريف جديدة للأجهزة المكتشفة وذلك عن طريق مركز تحديث ويندوز Windows Update . ولذلك فإنه في حال كانت الأداة الموصولة إلى جهاز الكومبيوتر بسيطة أو أنها تتبع لمصنّع أساسي مثل Logitech فإنها يجب أن تعمل بالشكل الصحيح مباشرة أو بعد تحميل التعريف المناسب بشكل سريع ونصف آلي .

وفي حال لم يتمكن ويندوز من تحميل التعريف بشكل آلي فهذا الأمر قد يعزى إما إلى أن هذا التعريف غير موجود في مجموعة تعاريف مايكروسوفت الإجمالية Microsoft’s generic built-in drivers أو أن التعريف المطلوب بحجم كبير على  Windows Update . ولذلك فإنه يتوجب تحميل التعاريف الضرورية بشكل يدوي من موقع الشركة المصنعة .

يمكنك تنصيب معظم هذه التعاريف كأي برنامج آخر وفي بعض الحالات عليك تطبيق سلسلة من الخطوات ليصبح التعريف متاحاً ولمعرفة هذه الخطوات ما عليك إلا أن تواصل قراءة هذا المقال .

2- استعمال تعريف خاطئ أو قديم :

في بعض الحالات فإن نظام التشغيل ويندوز قد يستعمل التعريف الخاطئ مع الجهاز أو أن المصنّع قد قام بتطوير جهازه بحيث أصبح من غير الممكن استعمال التعريف الأصلي .. في حال كان التعريف المثبت مسبقاً أو أن التعريف الذي قمنا بتحميله من موقع الشركة على شبكة الإنترنت  لا يعمل فإنه يتوجب عليك أن تقوم بتحديد الجهاز والتعريف المناسب له بشكل يدوي وذلك باستخدام إدارة الأجهزة Device Manager وذلك باتباع الخطوات التالية :

  • قم بالنقر على زر ابدأ Start ثم اكتب في مربع البحث : Device Manager ثم اختر النتيجة الأولى . حيث تظهر النافذة الخاصة بإدارة الأجهزة والتي تحوي جميع المكونات الرئيسية والملحقات الموصولة إلى جهازك . 

  • يظهر الجهاز المراد تعريفه تحت المجموعة الأم له مثلاً ( لوحة المفاتيح تظهر تحت عنوان  Keyboards ، الكاميرا تظهر تحت عنوان  Imaging Devices  وهكذا … ) ومن المألوف عادة أن يظهر الجهاز باسم  جهاز غير معروف  Unknown Device إما بشكل مستقل أو في قسم  Universal Serial Bus controllers . قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الجهاز المطلوب ثم قم بتحديد تحديث برنامج التشغيل Update driver 

  • انقر على : استعراض الحاسوب بحثاً عن تعاريف Browse my computer for driver software 

  • في الشاشة التالية اكبس على دعني أختار من قائمة التعاريف الموجودة في حاسوبي  Let me pick from a list of available drivers on my computer.”

  • في الشاشة التالية ستكون محظوظا إذا وجدت التعريف الذي حصلت عليه من الإنترنت أو من القرص المضغوط الخاص بالجهاز مباشرة . وفي حال لم يكن موجوداً قم بإزالة العلامة من على  إظهار الأجهزة المتوافقة “Show compatible hardware” وعندها ستظهر قائمة فيها كل التعاريف المنصبة على جهازك حالياً . قم بالضغط على الشركة المصنعة الخاصة بجهازك في الحقل الأيسر وبعده ومن الحقل الأيمن اختر التعريف المناسب .

  • قم بالنقر على التالي Next من أجل التنصيب اليدوي للتعريف المختار . بعد الانتهاء سيتم اكتشاف الجهاز وسيعمل بالشكل الصحيح ولكن قد تحتاج أحياناً إلى إعادة تشغيل الحاسوب ليعمل الجهاز .

3- قد تكون هناك مشكلة في USB Controller : 

USB Controller هو عبارة عن جزء من اللوحة الأم ( ويمكن أن يكون في بعض الحالات جزء من كيس case الكومبيوتر ويتصل مع اللوحة الأم ) وتضم منافذ ال USB والإلكترونيات التي تربطها مع جهاز الكومبيوتر نفسه . هذه المكونات تحتاج أيضاً لتعريف وفي معظم الحالات يتم اكتشافها وتعريفها بشكل آلي من قبل الويندوز Windows .

رغم ندرة حدوث مثل هكذا مشكلة إلا أنها تبقى احتمالاً ممكناً حيث يكون هناك خلل ما في التعاريف الخاصة ب  USB Controller . في هذه الحالة ابحث عن التعريف المناسب إما من خلال الشركة المصنعة للحاسوب مثل Dell/HP/Lenovo ….. أو عبر الشركة المصنعة للوحة الأم مثل GIGABYTE/MSI/ASUS في حال قمت بتجميع حاسوبك قطعة قطعة . وحالما تجد التعريف المناسب قم بتنصيبه فإذا بقيت المشكلة قم بإعادة التنصيب بشكل يدوي كما ذكر في المقطع أعلاه .

4- قد يكون هناك خلل مادي في المعدات الخاصة ب USB :

الاحتمال الأخير وهو الأسوء : أن يكون هناك خلل مادي في المعدات الخاصة ب USB . جرب القيام ببعض الأمور الاعتيادية لمثل هكذا حالات مثلاً : قم باستخدام كابل USB آخر أو جرب في منفذ USB مختلف – انزع الملحقات المتصلة بجهازك .. . وفي حال أن المشكلة تكمن في USB controller أو في الجهاز نفسه فإن خياراتك ستكون محدودة .. وعندها يتوجب عليك استبدال USB controller (ما يعني غالباً استبدال اللوحة الأم ذاتها وأحيانا استبدال كل الجهاز ) أو استبدال العتاد والتوصيلات  . قم بتجريب العتاد والتوصيلات في جهاز آخر من أجل التأكد  من سلامتها .

إذا كنت تملك الخبرة الكافية لعمل هكذا أمور  فمن الممكن أن تقوم باستبدال وإعادة لحم منفذ ال USB المعطوب سواء المنفذ الخاص بالكومبيوتر أو الخاص بالجهاز نفسه . مثل هكذا إجراء متاح للأجهزة المكتبية Desktop Pc أما الأجهزة المحمولة Laptop فإنك ستحتاج إلى فك الحاسوب بشكل كامل من أجل الوصول إلى العتاد الخاص بال USB على اللوحة الأم ، والذي يؤدي بالضرورة إلى إلغاء التأمين الخاص بالجهاز.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...