كيفية زيادة عدد الإجراءات التي يمكن التراجع عنها عند الضغط على Ctrl+Alt+Z في برنامج الفوتوشوب

يعتبر برنامج الفوتوشوب محرر الصور الأول ، حيث من الممكن أن تنسَ نفسك وأنت تقض ساعات من العمل من أجل تحرير الصور .قد يصادفك أحيانا عندما تعمل على الفوتوشوب أن تقوم بعدد من الإجراءات ، ومن ثم تجد نفسك مضطراً على التراجع.  فبإمكانك ببساطة أن تضغط على Crtl+Alt+Z عدة مرات حتى تصل إلى التراجع المطلوب . ولكن المشكلة تكمن في أن لوحة التاريخ (الإجراءات الأخيرة ) أو History تكون محدودة بعدد معين من الإجراءات . ولكن ولحسن الحظ فبإمكانك أن توسع هذه القائمة وتزيد عدد الإجراءات الأخيرة التي بإمكانك التراجع عنها ولمعرفة الطريقة لذلك ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية :
قم بفتح برنامج الفوتوشوب Photoshop ومن ثم اضغط على قائمة تحرير Edit في الزاوية العلوية اليسرى في حال استخدامك الويندوز Windows  أو من على شريط القائمة في حال استخدامك الماك macOS . بعد ذلك قم بالضغط على خيار تفضيلات Preferences وبعدها اضغط على الأداء Performance .

ستفتح لك نافذة جديدة فيها العديد من الخيارات والتي تتيح لك التحكم بكيفية استخدام البرنامج لمصادر كومبيوترك , في قسم التاريخ وذاكرة التخزين المؤقت history and cache الذي تجده في أعلى ويمين القائمة ابحث عن خيار إجراءت التاريخ History States والتي تكون بشكل افتراضي 20 .

اضغط على السهم بجانب رقم ال History States حيث سيظهر لك شريط وعليه مزلق slider . قم بسحب المزلق حتى الرقم المناسب ، أو ببساطة قم بإدخال الرقم الذي تريده في المربع الخاص لذلك . كلما كان الرقم أكبر ستستطيع التراجع عن عدد أكبر من الإجراءات وذلك بالضغط على Crtl+Alt+Z أو من خلال لوحة التاريخ History panel .


قم بتحديد العدد المناسب وبعدها اضغط موافق OK . هذا كل ما في الأمر حتى أنك لن تحتاج إلى إعادة تشغيل البرنامج حتى .

كما تعلم فإن برنامج الفوتوشوب يستخدم كمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائية RAM . في حال قمت بزيادة عدد إجراءات التاريخ التي يمكنك التراجع عنها فإن استخدام ذاكرة الوصول العشوائية سيزداد . بشكل اعتيادي يقوم الكومبيوتر بحفظ كل تعديل قمت بإجرائه على الصور عبر كل التبويبات المفتوحة في ذاكرة نشيطة .وهذا مشابه لما يحدث عندما تقوم بلعب لعبة تركيز مع مليار كرت مختلف عبر الكومبيوتر .

في حال قمت بزيادة عدد الإجراءات التي تستطيع التراجع عنها إلى 1000 مثلاً فإنك ستجبر الفوتوشوب على كتابة كمية ضخمة جداً من المعلومات على scratch disks الخاصة به ( وهي عبارة عن بايتات من قرص التخزين الخاص بالكومبيوتر ويستخدمها البرنامج عندما تمتلئ الذاكرة )،  لذلك فإنه من الهام جداً أن توازن بين حاجتك إلى عدد كبير من التراجعات مع الحاجة للسرعة في عمل الفوتوشوب .

على سبيل المثال فإنني قمت بزيادة عدد الإجراءات إلى 100 أي خمس مرات أكثر من الافتراضي وبدون أي مشاكل حيث أن ذاكرة الوصول العشوائية الخاصة بحاسوبي : 32 غيغا بايب . إذا لاحظت أن الفوتوشوب قد أصبح بطيئاً أو يعاني من تشنجات أثناء تعديل صورة كنت تعدلها بشكل سلس هذا يعني أنه عليك أن تعود وتخفض من عدد الإجراءات المتاحة للتراجع ..

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...