التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

آبل تأخذ الاذن لتجربة انترنت من الجيل الخامس 5G على هواتفها المحمولة القادمة

1 381

حصلت شركة آبل و بشكل رسمي من المنظمة الفدرالية للتواصل (FCC) على رخصة تجريبية لاجراء اختبارات على تكنولوجيا بيانات الجيل الخامس (5G) وخاصة في الموجة الميلي مترية القصيرة المدى بين الطيف 28 غيغا هيرتز و 39 غيغا هيرتز.

الـFCC قسّمت هذه القطع من الطيف الصيف الماضي و ذلك كي تبدأ الشركات باختبار تقنية الجيل السابع، لذا من المنطقي رغبة آبل باكتشاف الجيل الخامس, و خاصة أن آبل تعتبر لاعب قوي في عالم البيانات المتنقّلة بفضل أهمية هاتفها آيفون في الأسواق.

قدّمت آبل طلب الحصول على الرخصة التجريبية في بداية هذه السنة, هادفة الى توفير بيانات هندسية(وهي بيانات مثل رسوم, تخصيصات المصنّع , معايير و معلومات اخرى متعلقة بالتصميم و تصنيع و اختبار غرض معين أو بنية معينة) ذات علاقة بعمل الأجهزة على حوامل الشبكة اللاسلكية وشبكتها المستقبلية ذات الجيل الخامس. بمعنى آخر, الهدف هو البدأ بالتحضير لهاتف آبل ذو انترنت الجيل الخامس الذي سيبصر النور في يوم ما بلا شك.

حقيقة أن آبل تكتشف الموجة الميلي مترية لانترنت الجيل الخامس مثيرة للاهتمام فعلاً، و بالأخذ بعين الاعتبار أن اعلانات كل من شركتي سبرينت (Sprint) و تي موبايل(T-Mobile) عن انترنت جيل خامس قد ابتعدت عن التردد العالي الذي تختبره آبل، ستركز تي موبايل على شبكة انترنت الجيل الخامس الخاص بها على طيف المدى الأطول و التردد الأقل بينما سبرينت(Sprint) ستتطلّع للاطلاق ضمن تردد موجة 2.5GHz.

و لكن يجب الذكر بأنه لا يوجد معيار متّفق عليه لانترنت الجيل الخامس بعد، وعلى الأغلب بأن النموذج النهائي الذي سنصل له سيكون عبارة عن دمج بين موجة ميلي مترية عالية التردد و أمواج تقليديّة قصيرة المدى وذات تردد منخفض, بالاضافة الى عدد من التقنيات الأخرى الجديدة التي ستحسّن سرعة نقل البيانات.