ما الفرق بين الجيليبريك Jailbreak والروت Root وإلغاء الحماية Unlocking ؟

تعتبر الهواتف والأجهزة اللوحية أجهزة مقفلة بالمقارنة مع الحواسيب . إن كلاً من الجيليبريك Jailbreak والروت Root  وفك قفل الجهاز Unlocking a Phone هي وسائل متبعة من أجل تجاوز القيود التي تفرضها الشركات المصنعة على أجهزتها .

الجيليبريك Jailbreaking :
الجيليبريك هو العملية التي من خلالها يستطيع المستخدم تجاوز القيود المفروضة على الجهاز وينجز الجيليبريك بشكل رئيسي على أجهزة آبل Apple العاملة بنظام IOS مثل الأيفون iPhone  والآيباد iPad.

الجيليبريك يزيل القيود المفروضة ليسمح للمستخدمين بالعديد من الإضافات التي لا تتيحها الشركة المصنعة مثل تنصيب التطبيقات من خارج المتجر ، تغيير متصفح الإنترنت وبرنامج البريد الإلكتروني الافتراضيان ، وباختصار فإن الجيليبريك يتيح لك تنصيب واستخدام التطبيقات التي لا تجيزها آبل Apple   .

يمكن استخدام الجيليبريك أيضاً على الأجهزة السطحية الخاصة بمايكروسوفت Microsoft Surface RT لتسمح للمستخدمين بتنصيب البرامج المكتبية غير المدعومة من قبل مايكروسوفت Microsoft  (مايكروسوفت Microsoft  تسمح لمستخدمي أنظمة Windows RT تشغيل التطبيقات المكتبية المكتوبة من قبل مايكروسوفت Microsoft فقط )

ومع ذلك فليس كل التطبيقات المكتبية تستطيع تشغيلها عند عمل الجيليبريك إنما فقط التطبيقات التي تدعم ARM .ولحسن الحظ فإنه بالإمكان تعديل التطبيقات مفتوحة المصدر من أجل أن تصبح متوافقة مع ARM 

إن الشركات مثل مايكروسوفت Microsoft  و آبل Apple  لا تريدك القيام بعملية الجيليبريك Jailbreak لكي لا تتجاوز القيود المفروضة وبالتالي تستطيع تغيير البرامج الافتراضية وتنصيب التطبيقات من خارج المتجر .

يتم إجراء الجيليبريك Jailbreak من خلال ثغرة أمان تمكن من تجاوز حماية الشركة المصنعة .

إن نظام أندرويد يتيح تنصيب التطبيقات من خارج المتجر دون الحاجة إلى تجاوز الحماية أو إجراء ما يعرف بالروت .

الروت Root :

عملية الروت Root  : هي العملية التي يمكن المستخدمين من خلالها الحصول على صلاحيات الجذر (الروت ) وتنجز بشكل رئيسي على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد  Android بالإضافة إلى الأجهزة المعتمدة على نظام التشغيل لينوكس Linux و يونيكس Unix .

إن المستخدم الحاصل على صلاحيات الروت في نظام التشغيل لينوكس Linux أو يونيكس UNIX يماثل المستخدم المسؤول Administrator  في ويندوز Windows .

بعد القيام بعملية الروت Root   تستطيع أن تعطي هذه الصلاحيات لتطبيقات محددة من أجل تعديل كل شيء تقريباً في نظام التشغيل .

فمثلاً بعض التطبيقات الحاصلة على صلاحيات الروت تستطيع إزالة تطبيقات النظام ، تنصيب برامج تتحكم بالجهاز ، إلغاء الأذونات التي يطلبها البرنامج عند التنصيب بالإضافة إلى الكثير من الأشياء المثيرة أو “الحمقاء “.

من خلال عملية الروت Root فإن المستخدم يتجاوز معمارية الأمان الخاصة بأندرويد Android  مما قد يتسبب بالكثير من المشاكل للمستخدمين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون ولهذا السبب فإن أجهزة أندرويد لا تأتي “مروتة”مع صلاحيات الروت .

وكما هو الحال بالنسبة للجيليبريك فإن الشركات المصنعة لا تريد من مستخدميها القيام بعملية الروت Root  .

في بعض الأجهزة مثل أجهزة نكسوس Nexus (والمصممة خصيصاً من أجل المطورين ) عملية الروت Root لا تتطلب وجود ثغرة أمان في الجهاز .

فك قفل البوت لودر Bootloader :

يعتبر نظام الأندرويد Android  نظاماً مفتوح المصدر ولذلك فإن أي شخص يستطيع أن يأخذ الكود الأساسي الخاص بالنظام وإجراء تعديلات عليه ومن ثم إصداره من جديد كنسخة معدلة وهذا ما يعرف بالرومة المعدلة أو الرومة المطبوخة custom ROMs مثل Cyanogenmod .

يتواجد الكثير من الرومات المعدلة المتاحة لأجهزة الأندرويد من المشاريع الكبيرة التي تدعم شريحة واسعة من الهواتف وحتى الرومات المعدلة بشكل بسيط مثل إضافة بعض الثيمات مثلاً والتي يقوم هواة ببرمجتها “

ومع ذلك فإن العديد من أجهزة الأندرويد Android  تكون مغلقة اللإقلاع البوت لودر Bootloader وهذا يعني أن هذا الجهاز لن يستطيع الإقلاع إلا عبر نسخة الأندرويد الأساسية Android  والمحسنة من قبل الشركة المصنعة .

إن فك قفل البوت لودر Bootloader  يسمح للمستخدمين بتنصيب الرومات المعدلة .

هذا الأمر مفيد لكل من المهووسين والمستخدمين فمثلاً استطاع فريق Cyanogenmod جعل مستخدمي أجهزة الأندرويد Android  والتي توقف الدعم عنها من الاستمتاع بنسخ الأندرويد Android  الجديدة وذلك من خلال الروم المعدل الخاص بكل نوع .

أيضاً فإن فك قفل البوت لودر يتطلب وجود ثغرة أمان في الجهاز باستثناء بعض الأجهزة مثل أجهزة Sony و HTC و Motorola والتي تسمح بفك قفل بعض أجهزتها .

يمكن فك قفل البوت لودر Bootloader  في أجهزة النكسوس Nexus  وبكل سهولة كون أن هذه الأجهزة بالأساس موجهة إلى المطورين .

إن فك قفل البوت لودر يسمح _نظرياً _ بتنصيب أنظمة تشغيل مختلفة على جهاز الأندرويد Android  فمثلاً يمكن تنصيب نظام Ubuntu أو نظام WebOS على أجهزة Galaxy Nexus مفتوحة البوت لودر Bootloader   .

يمكن أيضاً تنصيب النسخة المكتبية من Ubuntu على جهاز Nexus 7 . وبالطبع فإن نظام التشغيل المختلف لكي يعمل يجب أن يكون متوافق مع المواصفات الخاصة بالجهاز ومن المحتمل ألا يكون مستقراً.

فك قفل الهاتف Unlocking a Phone :

العديد من الهواتف المحمولة وبشكل خاص الهواتف التي تصمم باتفاقية مع شركة الاتصالات تكون مقفولة وغير قابلة للعمل إلا على شركة اتصال محددة وفي حال إدخال شريحة اتصال SIM خاصة بشركة أخرى ستظهر لك رسالة تخبرك بأنك لن تستطيع استخدام هذا الهاتف بوجود شريحة الاتصال هذه .

إن فك قفل الهاتف يسمح لك باستخدام شريحة اتصال مختلفة ومن أجل ذلك فإنه يتوجب عليك الحصول على رمز فك القفل والذي توفره لك العديد من شركات الاتصال بعد أن تتأكد أنك قمت بشراء الهاتف عبر الاتفاقية . ايضاً يوجد العديد من الطرق الأخرى والتي لا تستوجب مواقفة شركة الاتصال .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...