وكالة FBI تقول أن تنظيم “داعش” استخدم eBay و PayPal لتهريب أموال إلى الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن مكتب التحقيقات الفيدارالي FBI عن كشف شبكة مالية كانت تستخدم حسابات باي بال PayPal و صفقات وهمية على موقع التجارة الإلكترونية eBay من أجل نقل الأموال إلى أحد العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية .

حيث أوردت صحفية زا وول ستريت The Wall Street أن هذا العميل الذي تلقى الأموال هو مواطن أمريكي يدعى محمد الشناوي Mohamed Elshinawy ، والذي ألقي القبض عليه العام الماضي في ولاية ماريلند .

وعلى حسب ما ذكرت FBI فإن الشناوي كان يقوم ببيع أجهزة طابعات على موقع eBay كواجهة من أجل تلقي الأموال عبر الباي بال PayPal .

وتضيف الصحيفة أن الشيناوي هو جزء من شبكة عالمية تستخدم مثل هذه القنوات من أجل تمويل تنظيم “داعش ” .

حيث تلقى الشيناوي مبلغاً يقدر بحوالي 8,700 دولار من قيادي في تنظيم “داعش” يدعى سيفول سوجان Siful Sujan عبر الباي بال PayPal وقد تم استخدام هذه الأموال من أجل شراء حواسيب محمولة وهواتف نقالة بالإضافة إلى VPN من أجل التواصل مع التنظيم .

وبحسب مصادر مطلعة للصحيفة فإن القيادي سوجان Sujan كان مسؤولا عن العمليات الإلكترونية للتنظيم وقد تم قتله بضربة لطائرة من دون طيار في عام 2015 .

متحدث باسم eBay قال : ” لا يوجد تسامح أبداً مع النشاطات الإجرامية التي تحدث عبر سوقنا الإلكتروني “.

كما قال متحدث باسم PayPal لذات الصحيفة : “ننفق أموال ووقتاً طويلاً في العمل لمنع النشاطات الإرهابية عبر تعاملاتنا .. وننصح المستخدمين بإخبارنا بأي نشاط مشبوه ”

وقد نفى الشناوي علاقته بدعم تنظيم ” داعش ” وقال أنه لا يوجد لديه أي خطط لارتكاب هجمات إرهابية وهو الآن بانتظار المحكمة .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...