تحذير من جوجل : يمكن الآن إزالة العلامات المائية من على الصور من خلال آلية سهلة وتلقائية

3٬213

يضع المصورون الاحترافيون عادة على صورهم علامة مائية خاصة بهم من أجل حماية صورهم ومنع الآخرين من استخدامها دون أخذ إذن صاحبها.

ولكن مع ذلك فإنه بالإمكان و عبر برامج مختصة مثل الفوتوشوب Photoshop مثلاً إزالة هذه العلامة ، إلا أن هذه الطريقة اليدوية قد تأخذ وقتاً معتبراً .

ولكن ما أعلنت عنه جوجل Google حديثا قد يشكل تحدياً كبيراً للمصورين من أجل حماية صورهم .

حيث أعلن باحثون في شركة جوجل Google اليوم عن طريقة سهلة من أجل إزالة العلامات المائية الموجودة على الصور ، لتُلغى عنها حقوق حماية النشر ، و تجعل منها قابلة لإعادة نشرها عبر الإنترنت دون الأخذ بعين الاعتبار حقوق صاحبها ، وما يميز هذه الطريقة أنها آلية بالكامل .

الباحثون مهّدوا لهذه التقنية في مؤتمر رؤية الحاسوب leading computer vision والذي انعقد في مدينة Hawaii في تموز الماضي إلا أن تفاصيل هذه العملية قد نشرت اليوم .

و اعتمدوا في برمجة هذه التقنية على أن المصورين عادة ما يستخدمون تصميماً موحداً لوضع علاماتهم المائية جميع صورهم .

وقال الباحثون في الشركة عبر مقالة نشرت على مدونة أبحاث جوجل Google’s research” نريد أن نفضح هذه الثغرة وأن نقترح الحلول المناسبة من أجل مساعدة المصورين الفوتوغرافيين و مواقع الصور الأصلية أن تقدم حماية أفضل لحقوق محتواها ”

وأضافوا أن المشكلة الجوهرية مع عمليات وضع العلامة المائية على الصور الحالية هو المستوى العالي من التكرارية. ” لقد ظهر لنا أن بواسطة هذا التكرار يمكن كشف هذه العلامات آلياً ومن ثم إزالتها ” .

و قد يكون الشيء الأكثر أهمية في هذا البحث هو أن هذه العلمية يمكن أن تتم بشكل آلي و بدون أي تدخل أو معلومات مسبقة حول العلامة المائية من المستخدم .

حيث قام الباحثون بتطوير خوارزمية قادرة على تدريب برنامج خاص على عدد من الأمثلة من أجل تحديد العلامة المائية ، و من ثم وعبر مجموعة من العمليات تدعى multi-image matting يتم عزل العلامات المائية عن باقي الصورة .

و بعد ذلك و لأن التطبيق قد عرف عناصر العلامة المائية مثل : درجة الظلالية ، البنية ، تأثير تدرج الألوان ، فإنه يستطيع إزالة هذه العلامة المائية من أي صورة تحوي تلك العلامة المحددة أو شبيهة بها  وملء مكانها بشكل مناسب .

بعض الصور التي تبين إزالة العلامة المائية بشكل كامل باستخدام هذه الخوارزمية :

و الحل بحسب الباحثين هو خلق اختلاف ولو بسيط بين تصميم العلامات المائية المستخدمة على كل صورة ، على سبيل المثال : تغيير مكان العلامة ، تغيير مقدار الظلالية ، تعديل بسيط في الشكل . حيث أن هذا الأمر يصعب الأمر كثيراً على الخوارزمية في إخفاء العلامة دونما أثر كما في الصورة التالية : .

فيديو يوضح آلية عمل الخوارزمية

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept