10 استعمالات مفيدة للأجهزة اللوحية

مع تصميم هواتف ذكية بشاشات عرض كبيرة نسبياً و مع الانتشار الواسع للحواسيب المحمولة صغيرة الحجم يتناقص استخدام الأجهزة اللوحية بشكل كبير نسبياً هذه الأيام

و لكن إن كنت تملك جهازاً لوحياً سواء أكان أندرويد أو IOS في المنزل و لا تقوم باستعماله أبداً فبإمكانك تجربة بعض الأشياء من خلاله و التي من الممكن أن تكون مفيدة لك :

1 – استخدامه كأداة لعرض الوسائط المتعددة بشكل مباشر ( تدفق الفيديو ) :

يوجد العديد من التطبيقات سواء لأجهزة الأندرويد أو لمنصة IOS من أجل إجراء عرض تدفق الفيديو و الموسيقى رغم أن هذه التطبيقات ليست مصممة للأجهزة اللوحية بشكل خاص .

إذن ما الذي يمنع من وصل سماعة بلوتوث أو ستريو hi-fi مع جهاز لوحي مكرس لهذا الأمر ، و الاستمتاع بالمحتوى الذي يتم عرضه عبر مثل هكذا تطبيقات فمثلا يمكن استخدام تطبيق Pandora أو Spotify من أجل الاستماع إلى الموسيقى  بشكل مباشر أو خدمة Chromecast و Roku من أجل تصفح و المشاهدة المباشرة لعروض نيتفليكس Netflix .

2 – جهاز للتحكم بالأجهزة المنزلية الذكية :

تستطيع استخدام الجهاز اللوحي الخاص كجهاز تحكم متعدد المهام تستطيع من خلاله تغيير القناة التلفزيونية أو تشغيل أو إطفاء الأضواء أو التحكم بدرجة حرارة المكيف وذلك عند استخدام الأجهزة المنزلية الذكية  .

إن معظم الأجهزة المنزلية الذكية توفراً تطبيقات يمكن تشغيلها سواء على الأندرويد أو IOS و التي تعمل من خلال الواي فاي أو البلوتوث فمثلاً يمكن التحكم بالعديد من أجهزة التلفاز الذكية عبر الواي فاي .

و حتى و لو كنت تسخدم جهاز تلفاز تقليدي فيمكن التحكم به عبر جهاز التاب و لكن يجب إضافة قطعة صغير له تعرف باسم IR blaster ، يوجد فقط حوالي 20 نوع من الأجهزة النوعية معظمها من سامسونج و إل جي تملك هذه القطعة بشكل مسبق .

3 – عارض صور إلكتروني :

العديد من الناس يشترون جهازاً خاصاً لعرض الصور يتراوح سعره بين 50 إلى 100 دولار و الذي يقوم بعرض مجموعة من الصور المنتقاة على شكل عرض شرائح .

و لكن إذا كنت تملك جهازاً لوحياً قديماً فيمكنك بسهولة تحويل هذا الجهاز إلى عارض صور عن طريق العديد من التطبيقات الموجودة في المتجر مثل تطبيق Photo Slides حيث تحتاج إلى تحميل كل الصور التي ترغب في عرضها إلى الجهاز اللوحي و من ثم وضعه في مكان مناسب قريب من التغذية الكهربائية لضمان بقاء شحنه بشكل مستمر و تشغيل التطبيق للقيام بعرض الصور المنتقاة على كامل الشاشة .

 4 – تحويله إلى شاشة إضافية للحاسوب :

إذا كنت تملك جهاز لوحي قديم فلماذا لا تجرب القيام بعرض محتويات حاسوبك على شاشتين اثنتين ؟!

يوجد العديد من التطبيقات و التي تدع الحاسوب يتعامل مع الجهاز اللوحي كشاشة خارجية إما بشكل لا سلكي عبر الواي فاي Wi-Fi  أو سلكياً عن طريق اتصال USB ( و الذي يوفر شحن الجهاز أيضاً ) .

لكن و على العكس الاستخدامات السابقة فإن الأجهزة العاملة بنظام IOS أي أجهزة الآي باد iPads تدعم هذه الميزة بشكل أفضل من الأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد و التي من الممكن أن تواجه عدة مشكلات .

5 – كجهاز للأطفال من أجل التسلية و التعلم : 

لعل الاستخدام الأكثر شيوعاً لهذه الأجهزة هو من أجل الأطفال فالشاشة الواسعة تساعد الطفل كثيراً على اللعب و التسلية و استخدامه في التعلم و اكتساب المهارات .

هناك بعض التطبيقات المتكاملة و المخصصة للأطفال مثل تطبيق  Zoodles للأندرويد حيث يوفر واجهة جميلة مخصصة للأطفال و يمكن الطفل عن طريق شاشة تفاعلية من الرسم و التلوين كما يتيح لهم اللعب و مشاهدة فيديوهات منتقاة و قراءة كتب بسيطة .

6 – سيرفر لتخزين الملفات 

لا شك أن القرص الصلب في حاسوبك يحوي على كنز من البيانات المهمة من الصور الشخصية حتى تقارير العمل لذلك فإنها مشكلة كبيرة في حال حدث أي خلل في هذا الحاسوب يمنعك من الوصول لملفاتك .

و لذلك فيمكنك تحويل جهاز لوحي قديم إلى سيرفر تخزن عليك جميع الملفات المهمة بحيث تبقى هذه الملفات متاحة في أي وقت تحتاجه سواء عبر الشبكة المحلية أو عبر الإنترنت ، و هذا الأمر يتطلب إضافة بطاقة ذاكرة microSD إلى الجهاز اللوحي من أجل تخزين الملفات .

7 – شاشة أمان أو جهاز مراقبة الرضيع :

يملك الجهاز اللوحي اتصال واي فاي ، كاميرا أو اثنتين ، و مايكروفون و هذا ما يعني أنه إذا ما وضعته في المكان المناسب مع توصيل طاقة ثابت فإنك قد حصلت على جهاز مراقبة عن بعد

يوجد العديد من التطبيقات و المتاحة للأندرويد و IOS من أجل تحويل الجهاز إلى كاميرا يتم التحكم بها مع ميزة تسجيل الأصوات أو إلى جهاز مراقبة الرضيع baby monitor و الذي بإمكانه إرسال تنبيه إلى هاتف آخر عند رصد ضجة أو حركة ما .

8 – قارئ كتب ذكي :

هذا هو الاستخدام الوحيد لجهاز التاب الخاص بي حيث أن الشاشة الكبيرة و إمكانية وضع مئات و حتى آلاف الكتب عليه كما أنه يوفر عدة خيارات للتحكم بالخط مع إمكانية تمييز عبارة ما highlighting أو البحث عن موضوع ما في الكتاب بشكل سلس و منسق

9 – : ساعة منبه :

بفضل تطبيق الساعة الموجود في معظم الأجهزة اللوحية فإنه بالإمكان تحويل هذا الجهاز إلى ساعة منبه ، نظرة سريعة في المتجر سوف تجد العديد من التطبيقات المميزة لعرض الساعة بإضاءة منخفضة و منظر جذاب ،مع خاصية  اختيار نغمة التنبيه .

10 – في السيارة

يمكنك وضع الجهاز اللوحي و تثبيته في مكان مناسب في السيارة   ،  حيث يمكنك الاطلاع على خرائط جوجل و معرفة الموقع الحالي ، إيجاد المطاعم أو محطات الوقود أو أي مكان آخر .

كما يمكنك الاستماع إلى الموسيقى مثلاً أو مشاهدة الأفلام أو المسلسلات في أوقات التوقف مع التحذير من عدم الاستخدام أثناء القيادة .

 

ملاحظة حول البطارية :

من أجل العديد من التطبيقات السابقة يجب أن تعرف كيف تحافظ على البطارية بحيث تعمل ليوم أو اثنين مع الأخذ بعين الاعتبار الشحن خلال فترات ثابتة و ليس بشكل مستمر ، و لا تنس استخدام وضع الطائرة في حال عدم استخدامك لشبكة الواي فاي ، إيقاف التطبيقات التي تقوم بصرف الطاقة ، تعديل سطوع الشاشة ، بهذا ستحافظ على فترة الشحن أكثر بمرتين أو أربعة أَضعاف من الهواتف ، الكثير من الأجهزة اللوحية يمكن أن تبقى لمدة أسبوع أو أكثر دون شحن ..

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...