غوغل تعترف أنها تتعقب موقع المستخدم حتى و إن كانت بيانات الموقع معطلة

تقرير حديث لموقع Quartz يكشف عن قيام غوغل بتحديد موقع المستخدم اعتماداً على أبراج التغطية ، و غوغل تعترف بذلك

أمر طبيعي أن يقوم هاتف أندرويد Android بجمع معلومات حول موقعك الجغرافي عند تفعيل خدمة تحديد الموقع GPS . و لكن الأمر المفاجئ هو أن هذه الهواتف تقوم بتحديد موقعك حتى و إن كنت معطل لخدمة تحديد المواقع بل وحتى إذا كنت لا تملك شريحة اتصال SIM و ذلك بحسب تقرير لموقع كوارتز Quartz   .

و قبل الخوض في التفاصيل يجب معرفة مصطلح : ” خدمات الموقع ” “location services”الذي كثيرا ما كنا نظن أنه يشير إلى تحديد الموقع اعتماداً على بيانات القمر الصناعي جي بي إس GPS و ذلك من أجل بعض التطبيقات مثل تطبيق خرائط غوغل Google Maps أو خدمة أوبر Uber  التي تستخدم هذه الخدمة لتحديد موقعك الفعلي، وإظهاره إلى السائق المتجه لإيصالك أينما تريد .

ولكن الأمر لم يكن كذلك حيث أكد التقرير أن غوغل Google  قادرة على تعقب موقعك الفعلي اعتماداً على أبراج التغطية الخلوية من خلال تقنية التثليث أي أخذ بيانات الموقع لثلاثة أبراج خلوية قريبة منك و حساب موقعك اعتماداً عليها .

و بحسب ذات التقرير فإن كل الهواتف و الأجهزة اللوحية العاملة بنظام الأندرويد Android تقوم و منذ شهر يناير كانون الثاني الماضي بتحديد عناوين أبراج التغطية القريبة و إرسال هذه العناوين بشكل مشفر إلى نظام إدارة الرسائل و الإشعارت الخاص بغوغل Google و ذلك عند الاتصال بشبكة الإنترنت .

و الأسوأ من هذا الأمر أنه لا يمكن التخلص من هذا الأمر حتى و لو قمت بعملية ضبط المصنع .

و في رده على ذلك اعترف متحدث باسم غوغل  Google لموقع زي فيرج The Vergeبهذا الأمر و قال أن جميع هواتف أندرويد الحديثة تستخدم نظام مزامنة الشبكة و الذي يتطلب كود البلد و كود شبكة الاتصال الخلوية و من هنا تحصل غوغل Google على ما يعرف ب المعرف الخلوي Cell ID و الذي تستخدمه غوغل Google من أجل تحسين سرعة و أداء توصيل الرسائل .

و يمثل هذا الاعتراف من غوغل أمرا خطيرا على الخصوصية حيث أن معلومات مثل هذه يفترض أن تبقى سرية و لا تكون متوافرة إلا لمزودات الشبكة الخلوية المحلية و لا يمكن مشاركتها مع جهات أخرى إلا من خلال اعتبارات و إجراءات صارمة للغاية ومن هنا يتضح اختراق غوغل Google خصوصية الأفراد الذين يرغبون في الاحتفاظ بسرية مواقعهم. كما أنها تشكل هدفاً كبيراً للهاكرز الذين يرغبون في الحصول على معلومات شخصية للضحية .

و بعد أن تم كشف أمرها قررت غوغل Google تعطيل هذه الخاصية ( جمع معلومات أبراج التغطية ) من خلال تحديث سيتم إطلاقه قريباً

و لكن و حتى هذه اللحظة فإن غوغل Google ما زال بإمكانها استخدام هذه الخاصية و هذا الأمر موجود صراحة ضمن شروط الخدمة الخاصة بغوغل Google و التي كان ضمن أحد فقراتها ” عندما تستخدم خدمات غوغل فإنه من الممكن أن نجمع و نعالج معلومات تشير إلى موقعك الدقيق باستخدما تقنيات مختلفة …….. بما فيها أبراج التغطية )

في النهاية نرى أن العيون تترصدنا في كل اتجاه و أنه لا مكان للأمان في عصر التقنية … و ما خفي أعظم ..

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...