التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة لأجهزة أندرويد القديمة بنقل التطبيقات بشكل صحيح

الطريقة الصحيحة لتثبيت ونقل التطبيقات على بطاقة التخزين الخارجية لأجهزة أندرويد باستخدام Link2SD

37 688

إذا كان لديك هاتف أندرويد أو جهاز لوحي يحتوي على مساحة صغيرة من التخزين، فمن المحتمل أنك ستقوم بإلغاء تثبيت بعض التطبيقات لإتاحة المساحة لغيرها. ولكن هناك طريقة لزيادة مساحة التخزين لأجهزة الأندرويد عن طريق بطاقة التخزين الخارجية الـ SD Card.

بشكل افتراضي، يتم تثبيت تطبيقات الأندرويد على بطاقة التخزين الداخلية للهاتف، والتي يمكن أن تكون صغيرة جداً من ناحية الحجم.

إذا كان لديك بطاقة ذاكرة خارجية، يمكنك تعيينها كخيار افتراضي لتثبيت بعض التطبيقات، وبالتالي الحصول على المزيد من المساحة لمزيد من التطبيقات. ويمكنك أيضاً نقل العديد من التطبيقات المثبتة حالياً على وحدة التخزين الداخلية إلى بطاقة الذاكرة الخارجية.

هناك طرق قليلة لإجراء ذلك، والتي يبقى استخدامها رهينا بإصدار الأندرويد لديك والتطبيقات التي تريد نقلها.فإصدار أندرويد 6.0 Marshmallow يتيح لك اعتماد بطاقة الذاكرة الخارجية أيضاً كوحدة للتخزين الداخلي، لتثبيت التطبيقات المسموح بها عليها.

وقد تسمح لك بعض الأجهزة التي تعمل بإصدارات أقدم من Android Marshmallow 6.0، بنقل التطبيقات يدوياً، ولكن فقط إذا كان مطور التطبيق يسمح بذلك. إذا كنت تريد طريقة أخرى أسهل و أكثر احترافية، يمكنك عمل Root لهاتفك واستخدام تطبيق Link2SD..

في هذه المقالة سنشرح طريقة استخدام تطبيق Link2SD ، قمنا بوضع روابطه في الخطوة المناسبة .

الخطوة الأولى: تقسيم بطاقة الذاكرة الخاصة بك

تحتاج إلى كرت ذاكرة ذو جودة عالية ، في حال لم تكن تعلم كيفية اختيار كرت الذاكرة فاقرأ دليلنا من هنا .

قبل تقسيم بطاقة الذاكرة الخاصة بك، تأكد من عمل نسخة احتياطية من كافة البيانات التي توجد عليها. فهذا الإجراء سيحذف كل البيانات الحالية على الذاكرة. أول شيئ نفوم بإطفاء الهاتف، وإزالة بطاقة الذاكرة، ثم إدراجها في قارئ بطاقة الذاكرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ثم نقوم بتحميل وتثبيت برنامج MiniTool Partition Wizard على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بتشغيل البرنامج. ستظهر لك الشاشة التالية. انقر على تشغيل التطبيق Launch Application.

في نافذة البرنامج الرئيسية، ستظهر لك أقراص متعددة. يتم ترتيب الأقراص الصلبة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أولاً، تليها بطاقة الذاكرة، والتي في حالتنا هي محرك الأقراص G. قم بتحديده. في حالتنا، هو القرص 2، Disk 2. كن حذراً جدا ًعند اختيار قرص بطاقة الذاكرة، إذا كنت لا تريد محو بطريق الخطأ أي من محركات الأقراص الصلبة الأخرى الخاصة بك.

سنقوم بحذف القسم الحالي على بطاقة الذاكرة. هذه هي النقطة التي سيتم فيها مسح جميع البيانات الموجودة على البطاقة . لذا، تأكد مرة أخرى من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك قبل متابعة هذه العملية.

انقر بزر الماوس الأيمن على قسم بطاقة الذاكرة (في حالتنا، G: ) وحدد حذف، Delete، من القائمة المنبثقة.

الآن، سنقوم بتقسيم بطاقة الذاكرة لجهاز الأندرويد لدينا. سيتم استخدام القسم الأول للبيانات. انقر بزر الماوس الأيمن على بطاقة الذاكرة التي هي الآن قسم غير مخصص Unallocated، وحدد إنشاء، Create، من القائمة المنبثقة.

إنشاء أقسام على بطاقة الذاكرة لتتمكن من تثبيت التطبيقات عليها على جهاز الأندرويد، يختلف عن تقسيم الأقراص الصلبة على جهاز الكمبيوتر. لهذا، يجب عليك تعريف كلا القسمين على البطاقة كـ أساسي، Primary. لذلك، في مربع الحوار الخاص بـ Create New Partition، حدد Primary، من القائمة المنسدلة الخاصة بـ Create As.

بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد نوع نظام الملفات لقسم البيانات. حدد FAT32، من القائمة المنسدلة الخاصة بـ File System.

تسمية القسم أو Partition Label، تعتبر أمر اختياري، ولكن قررنا تسميتها هنا Data .

بشكل افتراضي، حجم هذا القسم هو الحجم المتاح من بطاقة الذاكرة. نحن بحاجة إلى تغيير حجمه لترك مساحة للقسم الثاني الذي سنخصصه للتطبيقات. من المستحسن أن تجعل قسم البيانات أكبر من قسم التطبيقات.

نحن نستخدم بطاقة ذات حجم 128 غيغابايت، لذلك سنخصيص حوالي 100 غيغابايت للبيانات وسنقوم بتخصيص الباقي للتطبيقات في القسم الثاني.

لتغيير حجم القسم، حرك المؤشر فوق الحافة اليمنى من الحدود الصفراء في قسم Size And Location حتى يتم عرضه كسطر مزدوج مع سهمين اثنين، كما هو موضح أدناه. انقر باستمرار على الحدود الصفراء واسحبها إلى اليمين حتى تحصل على الحجم التقريبي الذي تريده لبياناتك.

بمجرد الانتهاء من إعداد قسم البيانات، انقر فوق OK.

يتم تصنيف المساحة المتبقية على البطاقة على أنها غير مخصصة، Unallocated، أسفل قسم البيانات الذي قمت بإنشائه. الآن، تحتاج إلى تعريف القسم الثاني للتطبيقات. انقر بزر الماوس الأيمن على القسم الثاني الغير مخصص وحدد Create.

ستنبثق لك مربع حوار يحذرك من أن القسم الجديد لن يعمل في ويندوز ( كما قلنا سابقاً أن إنشاء أقسام على بطاقة الذاكرة لتثبيت التطبيقات مباشرة إلى البطاقة يختلف عن تقسيم الأقراص الصلبة للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ). ومع ذلك، لأننا لن نستخدم هذه البطاقة على جهاز الكمبيوتر، يمكننا الاستمرار في إنشاء القسم الثاني. انقر على Yes.

كما ذكرنا من قبل، يجب تعريف كلا القسمين على أنه Primary، أساسي، لذا حدد Primary، من القائمة المنسدلة Create As.

بالنسبة لقسم التطبيقات فإن نظام الملفات File System، يحتاج إلى أن يكون  Ext2, Ext3, Ext4. إذا كنت تستخدم النظام الرسمي لهاتفك (غير معدل) ، فحدد Ext2. وإلا، حدد Ext3 أو Ext4.

إذا كنت غير متأكد من أي واحد لتحديد، اختر أولاً ext3 أو Ext4. يمكنك تغيير نظام الملفات إذا كان اختيارك لا يعمل. قمنا بتقسيم بطاقة الذاكرة الخاصة بنا لاستخدامها في Samsung Galaxy Tab A واخترنا Ext3 في البداية، ثم غيرناه إلى Ext4 عندما اكتشفنا أن Ext3 لم تنجح عندما اختبرناها في Link2SD.

أدخل اسما لـ Partition Label إذا رغبت في ذلك وانقر على Ok. لا تحتاج إلى تغيير حجم القسم. يتم استخدام المساحة المتبقية على البطاقة تلقائياً.

ومع ذلك، فإننا لم ننتهي بعد. لتأكيد العملية، انقر على تطبيق أو Apply، من شريط الأدوات.

سيظهر مربع حوار للتأكد من أنك تريد تطبيق التغييرات. انقر فوق Yes، لتطبيق التغييرات.

سوف تظهر النافذة التالية، التي تظهر أن التغييرات قيد الإنجاز.

عند الإنتهاء من كافة التغييرات بنجاح،سيُعرض مربع الحوار Successful. انقر على OK.

الآن يمكننا غلق البرنامج.

الخطوة الثانية : تحميل وتثبيت Link2SD

الآن بعد أن قمنا بتقسيم البطاقة بشكل صحيح، سنرجعها مرة أخرى لجهاز الأندرويد وتشغيل الجهاز. نبحث عن تطبيق Link2SD على متجر Play Store و نقوم بتثبيته. أو من الرابط الخارجي من هنا هناك نسخة مدفوعة من التطبيق، ولكن النسخة المجانية تكفينا لهذا الشرح. بمجرد تثبيته، نقوم بتشغيل التطبيق.

سيطلب منا التطيبيق صلاحيات الجذر Root، نعطي للتطبيق صلاحيات الـ Root.

سيعرض مربع الحوار التالي في المرة الأولى التي تفتح فيها Link2SD، ويطلب منك تحديد نظام الملفات المستخدم في القسم الثاني من بطاقة الذاكرة.

لا تقم بتحديد FAT32 / FAT16. هذا هو نظام الملفات الذي استخدمته في القسم الأول، للبيانات. لقد استخدمت إما ext2 أو ext3 أو ext4، لذا حدد الخيار المناسب لقسمك الثاني. استخدمنا ext4 لذلك اخترنا هذا الخيار. ثم اضغط على OK.

إذا كانت الأمور تعمل بشكل صحيح، فسيظهر لك مربع الحوار لإعادة تشغيل الجهاز. اضغط على Reboot Device.

إذا تحصلت على رسالة خطأ ، فربما اخترت نوع نظام الملفات ext خطأ عند إنشائك للقسم الثاني.قم بإغلاق Link2SD، أطفأ الجهاز، وأزل بطاقة الذاكرة، و ضعها مرة أخرى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

افتح MiniTool Partition مرة أخرى، احذف القسم الثاني، وقم بإعادة إنشائه، وهذه المرة باستخدام نظام ملفات ext آخر غير الذي استخدمت من قبل. من خلال نفس الخطوات مرة أخرى حتى تصل إلى هذه النقطة، ويجب أن تحصل على Restart your device.

الخطوة الثالثة (اختيارية): تغيير موقع التثبيت الافتراضي لتطبيقاتك

إذا كنت تريد تثبيت التطبيقات الجديدة تلقائياً على بطاقة الذاكرة بدلاً من التخزين الداخلي. اضغط على زر القائمة (ثلاث نقاط العمودية) في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.

اضغط علىSettings، في القائمة المنبثقة.

في قسم Auto link، انقر على مربع الاختيار Auto link، ثم انقر على Auto link settings.

تأكد من تحديد خانات الاختيار الثلاثة الأولى. لا يمكن تشغيل مربع الاختيار الأخير Link internal data في الإصدار المجاني. لذلك، سيتم تخزين ملفات البيانات للتطبيقات المثبتة على البطاقة على وحدة التخزين الداخلية.

الخطوة الرابعة: نقل التطبيقات المثبتة مسبقاً إلى بطاقة الذاكرة

سوف نستخدم تطبيق Word كمثال لنقل التطبيق إلى بطاقة الذاكرة لأنه يأخذ الكثير من المساحة على الهاتف الذي مساحته التخزينية فقط 16GB . إذا ذهبنا إلى إعدادات الجهاز ثم معلومات التطبيق (من خلال مدير التطبيقات  ) لـ Word، يمكننا أن نرى أنه عادة لا يمكننا نقل التطبيق إلى بطاقة الذاكرة.

ومع ذلك، يمكننا تجاوز هذا المشكل. نفتح Link2SD ونذهب لقائمة التطبيقات ثم نضغط على تطبيق الـ Word.

معلومات التطبيق في Link2SD تشبه شاشة معلومات التطبيق في إعدادات الجهاز، ولكن هنا يسمح لنا بنقل التطبيق إلى بطاقة الذاكرة.

هذا المربع يدل على مقدار المساحة التي يتم استخدامها من قبل التطبيق على وحدة التخزين الداخلية. المربع البرتقالي أدناه يظهر مقدار المساحة التي يستخدمها التطبيق على بطاقة الذاكرة. نحن نريد أن ننقل بقدر ما نستطيع من هذه الـ 202MB إلى بطاقة الذاكرة. للقيام بذلك، انقر فوق Link to SD Card.

ستظهر الشاشة التالية للتأكد من أننا نريد نقل التطبيق المحدد. اضغط على OK للتأكيد.

بعد ذلك سيطلب منك اختيار أنواع ملفات التطبيقات التي سيتم نقلها إلى البطاقة. اترك أول ثلاثة أنواع من الملفات المحددة. ومرة أخرى، لا يمكن نقل البيانات الداخلية إلا إذا قمت بشراء النسخة المدفوعة من Link2SD. انقر على OK، للمتابعة.

سيتم إرجاعك إلى شاشة معلومات التطبيق . لاحظ أن 189.54MB من مساحة ملفات Word الآن على بطاقة الذاكرة. لكن لا يزال يتم تخزين بعض بيانات التطبيق على وحدة التخزين الداخلية.

إذا كنت ترغب في إلغاء نقل أي تطبيق قمت بتثبيته مباشرة على بطاقة الذاكرة أو نقلته من وحدة التخزين إليها مرة أخرى. ببساطة افتح Link2SD، ثم App info، واضغط على Remove Link. سيتم نقل التطبيق إلى وحدة التخزين الداخلية للجهاز.

إقرأ تالياً : 

طريقة حذف التطبيقات المثبتة مسبقاً على نظام Android

طريقة تنصيب Recovery معدل على أجهزة Samsung العاملة بنظام Android