التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

الجيل الأسرع من WiFi قادم

معيار الواي فاي الجديد سيصبح الأفضل على الإطلاق عام 2019

0 326

أعلن عملاق المعالجات إنتل Intel هذا الأسبوع أن شرائح المعالجات الخاصة بالشركة والتي سيتم إنتاجها هذا العام سوف تدعم الجيل الجديد من معيار الواي فاي WiFi والمعروف باسم 802.11ax ، بطبيعة الحال هذا المعيار سيقدّم سرعة أكبر بنقل البيانات إلى جانب أداء أفضل في البيئات والأماكن العامة التي تحوي عدد كبير من الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت.

وعلى الرغم من أن الشركة قد صرّحت بأنها ستبدأ بعملية شحن المعالجات المزوّدة بالمعيار الجديد خلال وقت ما من هذا العام إلا أنه من المتوقع مرور وقت طويل قبل أن يتمكن كل شخص منا أو معظمنا من الاستفادة من هذا المعيار الفائق السرعة.

المجموعة الصناعية Wi-Fi Alliance المسؤولة عن وضع معايير النسخ الجديدة من الواي فاي قالت في بريد إلكتروني موّجه إلى الموقع التقني The Verge أنه من غير المتوقع أن نرى اعتماداً كبيراً على المعيار الجديد 802.11ax قبل حلول عام 2019 وذلك بسبب شهادة المنتج التي لن تكون جاهزة قبل العام المقبل.

مع العلم أنه يمكن للشركات تقديم منتجاتها مع معيار الواي فاي الجديد حتى قبل صدور الشهادة الرسمية كما فعلت Asus عندما قامت في وقت سابق بالإعلان عن الراوتر الجديد الخاص بها والذي يعمل بالمعيار 802.11ax وبسرعة نقل بيانات تصل إلى 4804 Mbps.

لكن على الأغلب أن معظم الشركات ستنتظر وقت إضافي حتى إنهاء المعيار بشكل كامل، فشهادة المنتج أمر هام وضروري لضمان أن كل الأجهزة ستعمل معاً بشكل صحيح كما هو مفترض وهذا ما تؤكده شهادات مجموعة Wi-Fi Alliance التي ستعلن عند صدورها الحقبة الجديدة من الواي فاي. 

فمثلاً إذا نظرنا إلى التحديث قبل الأخير لمعيار الواي فاي والمستخدم حالياً 802.11ac فإن الشهادات الرسمية لأجهزة “Wave 2” قد تم إعلانها في شهر يونيو/حزيران من عام 2016 لتبدأ بعد شهر عمليات شحن أجهزة وراوترات Wave 2 المنتشرة في الوقت الحالي لدى عدد كبير من المستخدمين.

في الحقيقة “إنتل” لم تكن السبّاقة بالإعلان عن هذا المعيار الجديد، حيث قامت شركة كوالكوم Qualcomm بالإعلان عن شرائح معالجات تدعم الـ 802.11ax منذ شهر فبراير/شباط من العام الماضي لكن طالما أن الشهادات المطلوبة من مجموعة Wi-Fi Alliance لم تصدر بعد فلا يمكن توفير المنتجات بالمعيار الجديد على نحوٍ واسع.

الأخبار السيئة هي أننا لن يكون باستطاعتنا الاستفادة من مزايا المعيار الجديد في المستقبل القريب، لأنه سيتوجب علينا الانتظار حتى العام القادم لصدور الشهادات الرسمية، ثم على الأغلب سنكون مضطرين للانتظار عدة أشهر قبل أن تبدأ المنتجات الداعمة للمعيار الجديد بالوصول إلى المتاجر والأسواق،

وعلى أية حال إذا أردت العمل مع المعيار الجديد والاستفادة من السرعات الكبيرة التي يقدمها فستكون بحاجة لشراء جهاز راوتر جديد يدعم التقنية الجديدة، ثم ستكون بحاجة لاستبدال هاتفك الشخصي أو حاسوبك المحمول بواحد آخر يعمل مع شريحة معالجة تدعم المعيار الجديد وهذه الأمور قد تحتاج لسنوات أو أكثر حتى تصبح بين أيدي المستخدمين على نطاق واسع.

مما لا شك فيه أن معيار الواي فاي الجديد 802.11ax والمزايا التي يقدمها في غاية الأهمية وسيكون له الدور الأكبر بالاتصال بالشبكة العنكبوتية في المستقبل، لكن ما زال أمامه بعض المهمات التي تحتاج للإنجاز والتحقق قبل أن يصبح المعيار الشائع الاستخدام بين جمهور الانترنت.