إيران قد تحظر تطبيق تيلغرام في البلاد

وذلك بعد أيام من قيام روسيا بحظر التطبيق

وذلك بعد أيام من قيام روسيا بحظر التطبيق

يبدو أن الحكومة الإيرانية تستعد لإصدار قرار بحظر تطبيق تيلغرام Telegram على الصعيد الوطني وذلك بعد أيام فقط من قيام الحكومة الروسية بحظر مماثل.

وفي وقت سابق من هذا العام منعت إيران مؤقتاً تطبيقي Telegram و Instagram خلال احتجاجات شهدتها البلاد في كانون الثاني.

حيث يملك تطبيق تيلغرام حوالي 40 مليون مستخدم في إيران، ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد حوالي 50 مليون شخص.

وفي إعلان رسمي يوم الأربعاء، قال المرشد الأعلى آية الله خامنئي إن الكيانات الحكومية لن تستخدم تطبيق تيلغرام بعد الآن في محاولة للحد من احتكار التطبيق.

وبحسب صحيفة The Guardian فإن هذه الخطوة تأتي قبل خطط السلطات لحظر التطبيق بشكل نهائي، كما أن الهدف الآخر هو دعم تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المحلية.

على الرغم من أن الأمور تشير إلى حظر وشيك فإن Mahsa Alimardani وهي باحثة وطالبة دكتوراه تدرس الإنترنت في إيران تقول أنه ليس من الواضح تماماً تحرّك الحكومة الإيرانية بشكل فعلي لحظر التطبيق.

الجدير بالذكر أن الحكومة الإيرانية كانت صريحة بشكل خاص في إبلاغها بأن الحظر في كانون الثاني من هذا العام كان مؤقتاً فقط.

ومع وعود بمزيد من الحريات والوصول إلى الإنترنت في البلاد فما زال قيام الحكومة بحظر تطبيق تيلغرام خلال الفترة القادمة هو أمر مشكوك بصحته

في الوقت الحالي، تحاول الحكومة على الأقل نقل المستخدمين بعيداً عن التطبيق وباتجاه منصات محلية أخرى مثل iGap و Soroush و Gap.

وجاء حظر تطبيق تيلغرام في روسيا بعد أن طالب جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بإمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم من تيلغرام من خلال مشاركة مفاتيح التشفير، ولكن تيلغرام رفضت الامتثال حتى بعد صدور حكم المحكمة الفيدرالية الروسية.

وتعمل الحكومة الروسية أيضاً على منع عناوين IP التي تنتمي إلى خدمات Google Cloud و Amazon المستندة إلى الولايات المتحدة وغيرها، لكن من غير الواضح فيما إذا كانت إيران ستتخذ طريقاً مشابهاً خلال الفترة القادمة.

 

مقالات قد تعجبك:
روسيا تأمر بحظر فوري لتيلغرام
روسيا أمرت تيلغرام بتسليم مفاتيح تشفير بيانات المستخدمين
مستعرض أوبيرا الجديد وسيلة سريعة للدردشة على واتس آب و فيس بوك مسنجر وتيليغرام
آبل حذفت مؤقتاً تطبيق Telegram من متجرها بسبب مواد إباحية
تطبيق دردشة يمكنك استعماله فقط عندما تكون بطارية هاتفك على وشك النفاذ
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...