فيسبوك بدأت بتطوير قمر صناعي لبث الإنترنت إلى العالم

بعد إغلاق مشروع الطائرة المسيّرة في وقت سابق

بعد إغلاق مشروع الطائرة المسيّرة في وقت سابق

699

بدأت شركة فيسبوك Facebook بالعمل على قمر صناعي خاص بالشركة سيعمل عند إطلاقه على بث الإنترنت إلى مناطق مختلفة حول العالم لا سيما تلك التي لا تمتلك شبكات اتصال.

وتم تأكيد المعلومات بحسب الوثائق التي تم الحصول عليها من لجنة الاتصالات الفيدرالية حيث تقدّمت فيسبوك بطلب رسمي للموافقة على القمر الصناعي.

وكانت مجلة Wired قد نقلت عن فيسبوك تأكيداً رسمياً ببدء العمل على القمر الصناعي الجديد والذي سيتم إطلاق اسم Athena عليه.

وتأتي هذه الأخبار بعد أسابيع قليلة من إعلان فيسبوك عن إلغاء مشروع Aquila والذي يهدف إلى تصنيع طائرات خاصة مسيرة بدون طيار وتعمل جزئياً بالطاقة الشمسية لتوزيع الإنترنت إلى مناطق العالم.

وبدلاً من مشروع Aquila فقد أعلنت فيسبوك أن جهودها سيتم توجيهها نحو طرق وأنظمة برمجية أخرى لتوزيع الإنترنت إلى المناطق النامية.

وكانت شركة جوجل Google قد ألغت مشروعاً مماثلاً في شهر كانون الثاني من العام الماضي واستبدلته بمبادرة المنطاد الهوائي واستثمارات أخرى في بث الإنترنت من خلال الأقمار الصناعية.

ووفقاً لتقرير صادر في شهر أيلول من عام 2017 فإن أكثر من نصف الأرض لا يزال غير متصل بشبكة الإنترنت، وأن الطريقة الوحيدة الفعالة لبث الإنترنت إلى تلك المناطق هي استخدام الأقمار الصناعية.

حيث يمكن لتلك الأقمار أن تدور في مدارات أرضية منخفضة تقع في الفضاء على بعد حوالي 100 إلى 1250 ميلاً فوق سطح الأرض.

وبالفعل فقد شهدت الفترة الأخيرة استثمارات ضخمة ودخول أسماء كبيرة في مجال بث الإنترنت من خلال الأقمار الصناعية، لا سيما مشاريع شركة SpaceX التي يرأسها إيلون ماسك.

وقال متحدث باسم فيسبوك تعليقاً على الموضوع: في حين أننا لا نملك شيئاً لمشاركته في مشاريع محددة في الوقت الحالي، فإننا نعتقد أن تكنولوجيا الأقمار الصناعية ستكون أداة تمكين مهمة للجيل التالي من البنية التحتية للنطاق العريض.

وأضاف: هذا سيجعل من الممكن توصيل شبكة النطاق العريض إلى المناطق الريفية حيث تفتقر إلى الاتصال بالإنترنت، وفي بعض المناطق لا وجود لها من الأساس.

بالنسبة لفيسبوك، فإن إيصال شبكة الإنترنت إلى مناطق جديدة حول العالم هي فرصة هامة لانضمام المزيد من المستخدمين إلى الشبكة الاجتماعية الأضخم في العالم.

الأمر الذي يزيد من قاعدة المستخدمين المتواجدين في فيسبوك، ويوسّع من دور الشركة وانتشارها العالميين وبالتالي قوّة سيطرتها على الإنترنت.

مقالات قد تعجبك:

ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
ما هو جهاز ستيم لينك؟ وكيف يستخدم لربط شاشة غرفة الجلوس بألعاب الكمبيوتر عن بعد؟
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept