روسيا أفشلت 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

الهجمات استهدفت مراكز ومنشآت روسيّة

الهجمات استهدفت مراكز ومنشآت روسيّة

لا شك أن تنظيم بطولة كأس العالم هو من أصعب المهام التي يمكن تخيلها، وهو بحاجة إلى دولة قوية قادرة على توفير بنية تحتية تليق بالحدث من خلال الملاعب والمنشآت الرياضية والفنادق وغيرها.

وكانت روسيا التي اختتمت استضافتها لنهائيات بطولة كأس العالم لعام 2018 قبل أيام قد نالت العلامة الكاملة من ناحية تنظيم الحدث العالمي واستقبالها ملايين المشجعين حول العالم.

لكن على ما يبدو فإن هنالك العديد من الأمور التنظيمية الأكثر تعقيداً التي لم يشعر بها المتابعون والتي تم الكشف عنها بعد انتهاء البطولة.

المهمة الأصعب في روسيا خلال الفترة السابقة كانت التصدي لهجمات إلكترونية خطيرة استهدفت مراكز مختلفة في الدولة حيث استغل المهاجمون انشغال الجميع بتنظيم المونديال.

الكشف عن الهجمات الإلكترونية جاء على لسان السلطة العليا في الدولة المتمثّلة بالرئيس فلاديمير بوتين الذي قال أن روسيا كانت هدفاً لحوالي 25 مليون هجوم الكتروني خلال كأس العالم.

وجاء تصريح بوتين خلال اجتماع مع المجلس الأمني يوم الأحد الماضي بعد اختتام فعاليات كأس العالم، ولم يتم تحديد الجهة التي تقف وراء تلك الهجمات.

وأضاف الرئيس الروسي: خلال فترة نهائيات كأس العالم تم تحييد نحو 25 مليون هجوم الكتروني وأعمال إجرامية أخرى على مراكز المعلومات في روسيا، تلك الهجمات مرتبطة بطريقة أو بأخرى بكأس العالم.

لكن على ما يبدو فإن الرئيس رفض تقديم أي معلومات حول طبيعة الهجمات السيبرانية أو أصولها المحتملة أو فيما إذا كانت هنالك جهات محددة معروفة تقف ورائها.

لكنه اكتفى بالإشارة إلى أهمية العمل الجماعي المتميز الذي بذله المنظمون والحكومة الروسية والذي تضمّن الأعمال التحضيرية والتنظيمية والإعلامية المطلوبة لحدث بهذا الحجم.

الجدير بالذكر أن الدول الغربية كانت قد اتهمت روسيا سابقاً بشن هجمات إلكترونية ضدها خلال الفترة السابقة، وأبرز الاتهامات الموجهة كانت فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ففي يوم الجمعة الماضي، تم توجيه الاتهام إلى 12 من ضباط المخابرات العسكرية الروسية بقرصنة حملة هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2016.

لا يمكن لأحد تحديد فيما إذا كانت هجمات كأس العالم هي بمثابة الرد على الهجمات الروسية السابقة، لكن ما يمكن تأكيده أن الحروب الإلكترونية أصبحت أخطر وأكثر انتشاراً من الحروب الكلاسيكية الحقيقية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10 يدوياً أو تلقائياً
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...