تحديث iOS 12 منع السلطات الحكومية من فتح الآيفون بأي طريقة

وقوات الشرطة بدأت بالبحث عن طرق بديلة

وقوات الشرطة بدأت بالبحث عن طرق بديلة

هنالك صراع دائم بين شركة آبل Apple التي تعمل على إنتاج هواتف الآيفون من جهة، وبين السلطات الحكومية ووكالات تطبيق القانون من جهة أخرى، والسبب الرئيسي لذلك هو مسألة فتح هواتف الآيفون المقفلة.

فالسلطات الحكومية ترى أنه من حقها فك قفل الهواتف الخاصة بالمشتبه بهم والمجرمين والمطلوبين للعدالة، في حين ترى شركة آبل أن تقديمها لرموز المرور الخاصة بهاتف كل شخص مشتبه به أو مطلوب للعدالة هو أمر مستحيل ويؤثر على سمعة الشركة وعلى خصوصية مستخدميها.

وبالتالي فإن الأمر أخذ شكل الحرب بين الطرفين، حيث استطاعت السلطات الحكومية الأمريكية بالتعاون مع شركة Grayshift التوصل إلى جهاز GrayKey الذي استطاع فك قفل هواتف الآيفون المقفولة برمز مرور مكوّن من 6 خانات.

بدأت لعبة القط والفأر بين آبل والسلطات الحكومية، حيث استطاعت آبل سد الثغرة التي يستفيد منها جهاز GrayKey في تحديث iOS 11.4.1 وقد نجحت في ذلك لكن ليس بشكل كامل.

حيث استطاع جهاز GrayKey فك قفل بعض الهواتف، الأمر الذي أبقى السلطات الحكومية متقدمة بخطوة على شركة آبل، لكن هذا الوضع تغيّر مع إطلاق التحديث الرئيسي iOS 12.

بحسب تقرير جديد نشرته مجلة Forbes فإن هواتف الآيفون التي تعمل وفق نظام iOS 12 أو أحدث لن يستطيع أحد فك قفلها، حتى مع استخدام الجهاز المذكور الذي تحوّل إلى جهاز عديم الفائدة.

وقال التقرير أن الجهاز ما زال باستطاعته الحصول على بعض المعلومات من داخل الهاتف إلا أنها معلومات وصفية ليست ذات أهمية مثل أحجام الملفات وغيرها.

وفي حال تمكّن من الحصول على معلومات حساسة من داخل الهاتف فإن تلك المعلومات ستكون مشفّرة ولن يكون باستطاعة أحد فك تشفيرها أو الاستفادة منها، في الوقت الحالي على أقل تقدير.

ليس من الواضح ما هو التغيير الذي قامت به شركة آبل والذي تسبب بتحويل جهاز GrayKey إلى قطعة عاجزة عن فك قفل الهواتف المقفلة، لكن الأمر أصبح حقيقياً وهو ما أكّده الضابط John Sherwin من قسم شرطة Rochester.

لكن هذا لا يعني بالضرورة نهاية الحرب، حيث بدأت السلطات الحكومية مجدداً بالتعاون مع شركة Grayshift في محاولة لقلب الموازين.

وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين آبل والسلطات الحكومية من أجل مسألة فك قفل الهواتف الخاصة بالمطلوبين والمشتبه بهم، فإن السباق بين الطرفين سيستمر في محاولة لتجاوز كل طرف الطرف الآخر.

مقالات قد تعجبك:

كيفية مشاركة كلمة سر الواي فاي على آيفون
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
كيفية تسجيل شاشة الآيفون والآيباد
كيفية تفعيل خدمات الطوارئ في هواتف آيفون من أجل الحماية
ميزات في أندرويد ليست موجودة حتى الآن في آيفون

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...