واتساب اختبرت ميزة بحث الصور العكسي داخل تطبيقها

لمحاولة مكافحة انتشار الأخبار الكاذبة على التطبيق

لم تدخر شركة واتساب WhatsApp جهداً في محاولة ابتكار طرق ووسائل وميزات جديدة لمحاربة الأخبار الكاذبة التي تنتشر على التطبيق بشكل كبير، الأمر الذي أحرج الشركة ومن خلفها الشركة الأم فيسبوك Facebook.

وآخر ما توصل إليه فريق واتساب من ابتكار لميزات محاربة الأخبار الكاذبة هو اختبار ميزة البحث العكسي للصور داحل التطبيق.

بحسب المعلومات التي نشرها موقع WABetaInfo فإن الإصدار التجريبي الأخير لتطبيق واتساب احتوى على متصفح مضمّن داخل التطبيق هدفه إجراء عملية بحث عكسي للصور التي يتم استقبالها في المحادثات.

عملية البحث العكسي تعني البحث عن أصل الصورة ومصدرها باستخدام الصورة نفسها كمدخلات للبحث، بدلاً من أن تكون الصورة هي نتيحة البحث كما نعلم في عمليات البحث العادية.

يأمل فريق واتساب أن الميزة الجديدة وفي حال اعتمادها ستسمح للمستخدمين بالبحث بشكل فوري وسريع من خلال محرك البحث جوجل Google عن الصور التي يتم استقبالها في المحادثات.

الأمر الذي يمكن أن يعطي المستخدمين صورة واضحة عن أصل أو مصدر الصورة، أو على الأقل فإنه يتم الكشف عن المواقع والمصادر التي تناقلت الصورة في الفترة الأخيرة.

ولاحظ موقع WaBetaInfo أثناء اختبار الميزة في الإصدار التجريبي أن واتساب منعت المستخدمين من التقاط صورة للشاشة أو تسجيل فيديو لها خلال استخدام المتصفح المضمن داخل التطبيق.

في الفترة الماضية، تم توجيه الكثير من الانتقادات إلى واتساب وإلى الشركة الأم فيسبوك بسبب الأحداث المأساوية التي تسببت بها الأخبار الكاذبة المنتشرة من خلال واتساب.

فقد أدت الأخبار المتعلقة بعمليات خطف وتجارة الأطفال في الهند إلى 12 حالة وفاة، في حين تكهن البعض بأن المعلومات الخاطئة المتبادلة على التطبيق حول لقاح الحمى الصفراء تسببت في ظهور المرض بأعداد غير مسبوقة.

وكانت واتساب قد اتخذت مجموعة من الإجراءات السابقة للمحاولة من الحد من انتشار الأخبار الكاذبة من خلال تحديد عدد مستقبلي الرسائل المعاد توجيهها ووضع إشارة على هذا النوع من الرسائل لإعلام المستقبل أن الرسالة تم إعادة توجيها ولم تُكتب من قبل المرسل.

أضف إلى ذلك تقديم مكافآت نقدية للباحثين الذين يدرسون انتشار المعلومات الخاطئة عبر التطبيق والسعي للحصول على مساعدة من هيئات إنفاذ القانون المحلية ومؤسسات التحقق من الحقائق لمحاربة الأخبار المزيفة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية البحث باستخدام الصور من خلال بحث الصور العكسي من جوجل
ما هي تقنية بلوتوث 5.1 الجديدة ؟ و ما ميزاتها ؟
بلوتوث 5.1 هو مستقبل المنزل الذكي SmartHome
كيفية وصل سماعات AirPods مع كمبيوتر ويندوز أو ماك أو مع هواتف أندرويد أو آيفون
كيف يمكن لشبكة الجيل الخامس 5G تطوير اتصال الإنترنت المنزلي؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...