الاتحاد الأوروبي سيحقق مع آبل بسبب دعوى سبوتيفاي

سبوتيفاي اتهمت آبل بالاحتكار والمنافسة غير العادلة

لم تمر أيام كثيرة بعد الوصول إلى التسوية التاريخية بين العملاقين آبل Apple و كوالكوم Qualcomm حتى ظهرت دعوى قضائية أخرى على شركة آبل، وهذه المرة من سبوتيفاي Spotify صاحبة تطبيق الخدمات الموسيقية الشهير.

بدأت القصة برفع دعوى قضائية من سبوتيفاي تتهم فيها آبل بالمنافسة غير العادلة والاحتكار من خلال سياسة متجر تطبيقات الشركة الذي يهدف إلى جعل المنافسة أصعب على الشركات التي تقدّم خدمات منافسة لخدمات آبل.

وعلى ما يبدو فإن الاتحاد الأوروبي قد اقتنع بدعوى سبوتيفاي وقرر البدء بتحقيقات شاملة مع شركة آبل في الأسابيع القليلة القادمة بحسب ما أوردته صحيفة Financial Times.

رفضت كل من آبل وسبوتيفاي التعليق على قرار الاتحاد الأوروبي، ولكن آبل كانت قد صرّحت مسبقاً بأن دعوى سبوتيفاي غير صحيحة قانونياً وأنها تريد الاستفادة من التواجد في متجر تطبيقات الشركة دون المساهمة المالية مثلها مثل بقية التطبيقات.

كما رفضت آبل التهم الموّجهة إليها بتمييز خدماتها عن الخدمات المشابهة والمنافسة لها في متجر التطبيقات، والقصد هنا تمييز Apple Music عن خدمات سبوتيفاي في متجر التطبيقات.

وكانت آبل قد فرضت شروط ليست سهلة على أصحاب التطبيقات والخدمات الذين يريدون التواجد في المتجر الرسمي، حيث تأخذ آبل 30% من إيرادات الاشتراك في تلك الخدمات والتطبيقات، ثم يتم تخفيض النسبة إلى 15% في العام التالي.

كما وترفض آبل رفضاً قاطعاً أن تعمل الخدمات والتطبيقات المتواجدة في متجرها على الالتفاف على القانون السابق من خلال توجيه المشتركين إلى مواقع خارجية من أجل الاشتراك في الخدمات.

لا يوجد دلائل واضحة أن الاتحاد الأوروبي سيقف في النهاية مع سبوتيفاي، ولكن إذا استطاعت الأخيرة أن تقنع الاتحاد بوجود احتكار أو منافسة غير عادلة فإن ذلك قد يعني تغييراً كبيراً في قواعد الربح لدى آبل.

يبدو الاتحاد الأوروبي أكثر حساسيةً اتجاه قضايا المنافسة غير العادلة والمنافسة الاحتكارية، وكان قد سبق وفرض غرامات مالية على جوجل Google من أجل هذا الأمر، لذلك فإن آبل تفرض الآن حدوث أسوء السيناريوهات.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قياس سرعة الإنترنت على الحاسوب أو الهاتف الذكي
كيف يمكن لمرسل الرسائل الإلكترونية عبر الإيميل معرفة إن فتح المُرسل إليه الرسالة؟
ماذا يعني النطاق Hz-KHz لمكبرات الصوت وسماعات الرأس؟
لماذا تقوم مواقع الويب بإعادة التوجيه إلى صفحات بطاقات الهدايا “تهانينا” المزيفة؟
ما التكلفة المتوقعة لتحويل المنزل إلى منزل ذكي؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...