خرائط جوجل مليئة بملايين الشركات المزيفة والوهمية

الشركة قللت من أهمية المشكلة رغم خطورتها

نشرت صحيفة The Wall Street Journal تقريراً مثيراً للجدل كشف عن مشكلة خطيرة تعاني منها خدمة الخرائط من شركة جوجل Google والمعروفة عالمياً باسم Google Maps.

حيث أظهر تقرير الصحيفة وجود ملايين الشركات المزيفة على خدمة الخرائط، وتشير التقديرات الأولية التي كشفت عنها الصحيفة عن وجود حوالي 11 مليون شركة أو نشاط تجاري غير حقيقي في خدمة الخرائط.

وتأتي هذه الأرقام لتخالف الدراسة الأكاديمية الممولة ذاتياً التي قامت بها جوجل عام 2017 والتي ادعت أن 0.5% فقط من الشركات المدرجة على خرائطها كانت شركات وهمية.

الصحيفة وفي تقريرها الأخير، قالت أنه إذا قام شخص ما بالبحث عن السباكين في مدينة نيويورك، فإنه سيعثر على 13 شركة وهمية غير حقيقية من بين أفضل 20 نتيجة بحث تم الحصول عليها.

المشكلة هي أن الشركات الوهمية التي ستظهر ليست شركات غير موجودة حقيقةً، ولكنها مجموعة من الشركات التي سرقت أسماء شركات معروفة أخرى ووضعت أرقام الاتصال والتواصل الخاصة بها.

حيث ينخدع المستخدم بتلك الأرقام عندما يتصل بها لتأتي تلك الشركات الوهمية وتنجز المهمة المطلوبة لكن بأسعار مرتفعة مستخدمةً الاسم التجاري الشهير لشركة ناجحة في نفس المجال.

معظم الشركات الوهمية التي تحدّث عنها التقرير كانت شركات لمقاولين ومصلحي السيارات وخدمات سحب السيارات وشركات إصلاح المشاكل العاجلة.

حيث تعتمد هذه الشركات الوهمية على تلك الحيلة في خرائط جوجل بسبب أن المستخدم غالباً لن يمتلك الوقت الكافي للتأكد من بيانات الشركة واسمها التجاري، فيجري اتصاله معها ويطلب الخدمة بشكل عاجل.

وعلى الرغم من أن جوجل تتحقق عادةً مما إذا كان العمل التجاري حقيقياً عن طريق إرسال بطاقة بريدية أو الاتصال أو إرسال رمز رقمي عبر البريد الإلكتروني، إلا أن النظام سهل بما فيه الكفاية ليتجاوز المحتالون تلك الوسائل.

ومع إمكانية قيام المستخدمين بإضافة أنشطتهم التجارية إلى خرائط جوجل، يسعى البعض إلى الاستفادة من تلك الميزة لاستخدام اسم وهمي من أجل تحقيق الربح المادي.

لم تعطِ جوجل أهمية كبيرة لتلك المشكلة، واكتفت بمطالبة المستخدمين بالإبلاغ عن الأنشطة التجارية الوهمية، لكن هذا لا يبدو كافياَ مع تواجد الملايين من الأسماء الوهمية في واحدة من أهم خدمات الشركة وأكثرها استعمالاً.

مقالات قد تعجبك:

كيفية متابعة علامات الهاشتاج Hashtag على انستاغرام لتصفح أفضل
كيفية تغيير الصورة الشخصية للحساب في ويندوز 10
ما هو Sketchup؟ وكيف يتم استخدامه؟
كيفية التعبئة التلقائية لرقم البطاقة الائتمانية Credit Card بشكل آمن
كيف يمكن لمرسل الرسائل الإلكترونية عبر الإيميل معرفة إن فتح المُرسل إليه الرسالة؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...